الحق فى الدواء يطالب بعدم تجديد تراخيص مستشفيات أبراج

 شريف عمر: يعتزم مركز الحق فى الدواء، رفع دعوى أمام القضاء الإدارى، لمطالبة وزارة الصحة بعدم تجديد التراخيص السنوية لمستشفيات النيل بداروى، وكليوباترا، والقاهرة التخصصى المملوكة لمجموعة «أبراج كابيتال» الإماراتية. وقال محمد فؤاد رئيس المركز، إن المستشفيات الثلاثة لجأت خلال الفترة

الحق فى الدواء يطالب بعدم تجديد تراخيص مستشفيات أبراج
جريدة المال

المال - خاص

9:43 ص, الأثنين, 3 أكتوبر 16

 شريف عمر:

يعتزم مركز الحق فى الدواء، رفع دعوى أمام القضاء الإدارى، لمطالبة وزارة الصحة بعدم تجديد التراخيص السنوية لمستشفيات النيل بداروى، وكليوباترا، والقاهرة التخصصى المملوكة لمجموعة «أبراج كابيتال» الإماراتية.

وقال محمد فؤاد رئيس المركز، إن المستشفيات الثلاثة لجأت خلال الفترة الماضية إلى زيادة أسعار الخدمات العلاجية التى تقدمها للمواطنين بنحو 30 – %45.

وأكد – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن المركز بصدد الدعوة إلى عقد مؤتمر صحفى، للإعلان عن تفاصيل الدعوى القضائية المنتظر رفعها أمام القضاء الإدارى، والكشف عن بعض المستندات التى ستتضمنها.

وأظهرت نتائج أعمال «كليوباترا» فى النصف الأول من العام الحالى، تحقيق صافى ربح 30 مليون جنيه، مقابل 29 مليونًا فى الفترة المناظرة من العام الماضى.

وتشير القوائم المالية إلى ارتفاع إيرادات «كليوباترا» لـ 441 مليون جنيه، مقابل 156 مليونًا، فيما ارتفعت التكاليف إلى 284 مليون جنيه، مقارنة بـ102 مليون، كما وصلت مصروفات التمويل لـ29 مليون جنيه، وتمتلك حاليًا 624 سريرًا داخل السوق المصرية، ولدى الشركة خطط توسعية.

فيما قال مصدر مسئول بشركة «كليوباترا» لـ «المال» لم تتلق أية مخاطبات رسمية بشأن دعاوى قضائية أو ممارسات احتكارية، وسيتم بحث الأمر حال دخوله حيز الرسمية.

وفى سياق متصل، أشار «فؤاد» إلى سعى المركز إلى التقدم بشكوى رسمية أمام جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، ضد «أبراج» المالكة لعدة مستشفيات بتهمة ممارسة الاحتكار فى بعض الأنشطة المرتبطة بالمستشفيات.

ومن جانبها، قالت منى الجرف، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة، إن الجهاز لم يتلق رسمياً أية شكاوى حول ممارسات احتكارية من «أبراج» أو مستشفياتها بالسوق المصرية، وفى حال تلقى أية شكاوى فإنه سيبحثها على الفور.

وأوضحت أن الجهاز اتجه بصورة فردية منذ فترة لدراسة حالة استحواذ «أبراج» على عدة مستشفيات مصرية، وتأثيرها على السوق المحلية، ولم تصل الدراسة لنتيجة نهائية تؤكد ارتكاب أية مخالفات.

وأشارت إلى أن الدراسة أقرت بحتمية الحصول على موافقة وزارة الصحة، حول أية صفقات أو استحواذات يشهدها القطاع فى الفترة المقبلة، بالإضافة إلى إخطار جهاز حماية المنافسة بها.

جدير الذكر أن «أبراج كابيتال» استحوذت على مستشفى كليوباترا العام الماضى، ثم نقلت إليها ملكية نحو %53 من أسهم مستشفى القاهرة التخصصى، وإجمالى أسهم مستشفى الشروق والنيل بدراوى، وذلك قبل أن تتجه خلال مايو الماضى، لطرح «كليوباترا« بالبورصة، وتقدمت مؤخرًا بطلب لرفع حصتها فى «القاهرة التخصصى» إلى %100.

وواجهت »أبراج” منذ بداية اهتمامها بالاستثمار فى المجال الصحى بمصر، العديد من اعتراضات الحقوقيين على خططها، ونجاحها فى الاستحواذ على عدة مستشفيات بالسوق المحلية، وأقاموا العديد من الدعاوى والشكاوى التى تتهم «أبراج» بممارسة الاحتكار فى نشاط المستشفيات.

ويعتبر مركز «الحق فى الدواء» من مؤسسات المجتمع المدنى، تهتم بمراقبة نشاط الأدوية والعلاج بالسوق المصرية، ومحاربة وضعية الاحتكار بصناعة الدواء والقطاع الصحى.

جريدة المال

المال - خاص

9:43 ص, الأثنين, 3 أكتوبر 16