لايف

الحضور يومين فقط.. أبرز ملامح خطة عمل الجامعات العام المقبل

وثلاث أيام حضور للكليات العملية والتجهيز لتطبيق النظام الهجين

شارك الخبر مع أصدقائك

استعرض المجلس الأعلي للجامعات أمام نواب لجنة التعليم والبحث العلمي في البرلمان خطة عمل الجامعات خلال العام المقبل في ظل جائحة كورونا والتي ترتكز علي اقتصار الحضور علي يومين فقط بالنسبة للكليات النظرية و 3 أيام للكليات العلمية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة في البرلمان الاثنين لمناقشة خطة عمل الجامعات العام المقبل .

وكشف محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، أن نسبة الحضور بالجامعات مع العام الدراسي الجديد ستكون يومين لطلاب الكليات النظرية، و3 أيام لطلاب الكليات العلمية، على أن تكون باقي أيام الأسبوع من خلال التعليم عن بُعد، وعقد الأنشطة والحلقات النقاشية إلكترونيا.

تجهيز الجامعات لتطبيق نظام الهجين في التعليم

وأشار إلي أنه سيجري تقسيم الطلاب الجامعات إلى مجموعات صغيرة لمنع التزاحم وتحقيق التباعد الاجتماعي، علي أن يكون كل عضو من أعضاء هيئة التدريس مسؤول عن عدد من المجموعات.

ونوه إلي التجهيز لتطبيق النظام “الهجين”، والذي يجمع بين تنفيذ التعليم المباشر والتعليم عن بُعد “إلكتروني” معا، بنسبة 60% مباشر، و40% إلكتروني بالكليات العملية، و50% تعليم مباشر، و50% تعليم عن بُعد للكليات النظرية.

ولافتا إلى أن هذا النظام سالف الذكر سيكون دائما وليس إجراء مؤقتا بسبب فيروس كورونا.

وكشف لطيف عن استعداد الجامعات للبدء في إعداد البنية الأساسية للنظام الجديد، وإطلاق منصة إلكترونية جديدة وتطبيق نظام إلكتروني جديد بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

700 مقرر إلكتروني

وشدد علي أن هناك 700 مقرر إلكتروني بالجامعات بالفعل، ويجري العمل على زيادتها.

ولفت إلي أنه سيجري ربط النظام الإلكتروني الجديد ببنك المعرفة لتوفير كافة المصادر والمراجع.

وشدد علي أنه ستجري مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية مع بداية العام الدراسي الجديد للجامعات، وأن يكون ارتداء الكمامات إلزاميا للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »