الحصص الكاملة للبنوك المشاركة فى قرض مجموعة فرج الله

بقيمة 2.05 مليار جنيه

الحصص الكاملة للبنوك المشاركة فى قرض مجموعة فرج الله
محمد سالم

محمد سالم

9:37 ص, الأثنين, 17 أغسطس 20

وافقت 7 بنوك محلية على المشاركة فى تغطية القرض الذى تسعى مجموعة شركات فرج الله للحصول عليه بغرض الإنفاق على رأس المال العامل والقيام بهيكلة مالية لأرصدة المديونيات القائمة.

ويتولى البنك الأهلى المصرى دور المرتب الرئيسى والمسوق ووكيل التمويل والضمانات للقرض الذى تبلغ قيمته الإجمالية 2.05 مليار جنيه.

وقالت مصادر على صلة بالمفاوضات بين الشركة والبنوك، إن مجلس إدارة فرج الله وافق مؤخراً على جميع الشروط والضوابط الخاصة بالقرض وتم التوقيع عليها مع التحالف المصرفى المرتب، وجارى العمل على الانتهاء من العقود لتوقيعها خلال أيام.

وأشارت إلى أن هيكل تغطية القرض يضم 7 بنوك بجانب وكيل التمويل ممثلا فى البنك الأهلى المصري، والذى احتفظ بحصة بلغت نحو 351 مليون جنيه.

وتوزعت باقى الحصص بواقع 311 مليون جنيه من البنك التجارى الدولى، و344 مليون جنيه من العربى الأفريقى الدولى، و340 مليون جنيه بنك قطر الوطني الأهلي، و239 مليون جنيه من البنك العربى، و224.5 مليون جنيه التجارى وفا إيجيبت، و132.6 مليون جنيه المصرف المتحد، و 108 ملايين جنيه من بنك الإمارات دبى الوطنى مصر.

وذكرت المصادر أن القرض سيتم منحه على شريحتين، الأولى بقيمة 1.15 مليار جنيه لأجل يصل إلى 10 سنوات، بينها عامين فترة سماح يتم خلالها سداد معدلات الفائدة فقط، والشريحة الثانية بقيمة 900 مليون جنيه عبر آلية القروض الدوارة التى تسمح بالسحب والإيداع فى نفس الوقت.

وأعلن المهندس فرج عامر، رئيس مجموعة فرج الله، ورئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، الشهر الماضى، عن طلب مجموعة شركاته التى تعمل فى مجال الغذاء توظيف 1000عامل بمصانع برج العرب، موضحاً أن ذلك يأتى بعد الطلب المتزايد على منتجات المجموعة فى السوق المحلية والعالمية.

ويشهد القطاع المصرفى نمواً ملحوظاً فى نشاط الائتمان لصالح شركات الصناعات الغذائية، على أثر تداعيات أزمة فيروس كورونا وما ترتب عليها من تزايد الإقبال على السلع الغذائية المختلفة والصناعات المرتبطة بها، وذلك بالتزامن مع المستويات المنخفضة للفائدة والتى تراجعت بنحو 300 نقطة أساس منتصف مارس الماضى كأحد إجراءات التصدى لتداعيات كورونا.