غير مصنف

الحجز الزراعي: اقتصار فحص شحنات الثوم المصدرة على محطات ومراكز التعبئة المعتمدة

تعليمات جديدة أصدرتها وزارة الزراعة لتصدير الثوم عبر المنافذ الجمركية المختلفة

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت وزارة الزراعة من خلال إدارة الحجر الزراعي الغاء فحص صنف الثوم الطازج من خلال المنافذ المختلفة، على أن تقتصر عمليات فحص الثوم بمحطات ومراكز التعبئة المعتمدة من قبل الحجر الزراعي.

ووفقا لمنشور إدارة الحجر الزراعي، والذي أكد على اعتبار أن المحطات ومراكز التعبئة المعتمدة لتعبئة البصل تصلح لتعبئة وفحص الثوم على أن يتم تكليف اللجان من قبل إدارة خدمة المصدرين.

كما نص المنشور على أن يتم الغاء جميع الاستثناءات الصادرة في هذا الشأن مثل فحص الثوم في ميناء بدر الجاف، على أن يتم تنفيذ ذلك خلال يناير الجاري  بعد التنسيق مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

اقرأ أيضا  خبير بحري : لابد من استراتيجية متكاملة تستفيد من أصول الموانئ المصرية

وذهب المنشور إلى ضرورة معاملة جميع البالتات المصدرة طبقا للمعيار الدولي رقم 15 مع طمث ختم الوارد على البالتة ولا يعتمد ختم الوارد على بالتة الصادر.

وطالبت التعليمات الجديدة  جميع الإدارات العامة الالتزام بالنطاق الجغرافي لعمل كل إدارة فيما يتعلق بعمليات التبخير للشركات وذلك لمنع أي تلاعب من الشركات المصدرة، على أن يتم تنفيذ تلك التعليمات من قبل مفتشي الحجر الزراعي.

وكان تقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة قد ذكر خلال أغسطس الماضي، أن صادرات الثوم تخطت 32 ألفا و939 طنا منذ بداية الصادرات وحتى 12 من الشهر نفس الشهر الى جميع الأسواق العالمية.

اقرأ أيضا  الموانئ المصرية تستقبل 624 ألف طن بضائع صب جاف الأسبوع الماضي

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إن تلك الإجراءات تأتي بهدف زيادة التسهيلات أمام صادرات الثوم والتي شهدت قفزة خلال الفترة الأخيرة، بسبب زيادة الطلب على تلك النوعية من الصادرات من دول العالم.

كانت وزارة الزراعة، قد أكدت أن المنتجات الزراعية المصرية تغزو حاليا معظم دول العالم بما في ذلك الأسواق الأوروبية والأمريكية التي تضع مواصفات فنية قاسية على واردتها من السلع الغذائية ، موضحة أن مصر لا تسمح بتصدير أي سلع غذائية غير جيدة أو لا تتوافر فيها المواصفات الفنية التي تضعها الدول المستوردة وذلك حفاظا على سمعة السلع المصرية في الأسواق العالمية.

اقرأ أيضا  «الزراعة»: 22 طنًا متوسط إنتاجية فدان البنجر بكفر الشيخ

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »