Loading...

«الحجر الزراعي» يبدأ في استقبال طلبات تكويد مزارع العنب (مستند)

Loading...

حتى منتصف أبريل المقبل

«الحجر الزراعي» يبدأ في استقبال طلبات تكويد مزارع العنب (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:14 ص, الثلاثاء, 8 مارس 22

أكدت إدارة الحجر الزراعي أنه تقرر بدء استقبال طلبات التكويد الخاصة بمزارع العنب للموسم التصديري 2022 وذلك اعتبارا من 15 مارس الجاري، وحتى منتصف أبريل المقبل.

جاء ذلك في خطاب للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والذي حث الشركات العاملة في نشاط تصدير العنب والمزارع المتخصصة بسرعة التقدم لإنهاء إجراءات التكويد حتى تسهل عملية التصدير عبر تلك المزارع خلال الموسم الحالي.

وفي أكتوبر الماضي أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على ضرورة المشاركة في منظومة التكويد الجديدة للمزارع لتصدير الحاصلات الزراعية، والتي صدر بها قرار من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إن خطوات التكويد الجديدة تقوم على ما يقرب من 12 خطوة مهمة يجب اتباعها لاعتماد المزرعة للتصديرية.

وأضاف أنه في البداية يتم الإعلان عن مواعيد بدء وانتهاء استقبال طلبات فحص وتكويد وتسجيل المزارع التصديرية، وذلك قبل بدء الموسم التصديرى بوقت كاف.

وتابع أنه عقب ذلك يتقدم مسئول التصدير بطلب إلى الحجر الزراعى لتكويد المزرعة موضحاً به عنوان المزرعة ومساحتها وأبعادها، مع توضيح الأصناف المزروعة بها، ثم يتم تقديم المستندات الدالة على الملكية والحيازة أو عقود الإيجار الموثقة ورسم كروكي للمزرعة.

وأكد أنه يجوز للحيازات الصغيرة تجميع أكثر من مزرعة تحت كود تصديرى واحد بشرط أن تكون هذه المزارع متجاورة دون فواصل طبيعية أو صناعية وتكون مزروعة بمحصول واحد وتتم عليها نفس المعاملات الزراعية، على أن يتم تفويض مسئول تصدير واحد للتعامل مع الحجر الزراعى باسم هذه المزرعة، ويتم تحصيل نفقات تكويد مزرعة واحدة طبقاً للمساحة الكلية.

وأشار إلى أنه عقب ذلك يقوم الحجر الزراعى باستقبال طلبات الراغبين فى تسجيل وفحص وتكويد مزارعهم وتقدير الرسوم والنفقات اللازمة وتحصيلها وتكليف لجان للمعاينة، ثم يتم تسليم مسئول المزرعة كتيبا بالإرشادات الفنية اللازم اتباعها فى إنتاج محصوله التصديرى، وكذلك نماذج السجلات الواجب توافرها بالمزرعة، على أن يتضمن الكتيب المعلومات الفنية المعتمدة من الجهات الفنية المتخصصة.

ولفت «العطار»، إلى أنه عقب ذلك يقوم الحجر الصحي بمراجعة البيانات المقدمة من المزرعة التصديرية مع البيانات المتوفرة بالجهات المعنية للتأكد من صحة المستندات المقدمة، على أن تقوم اللجنة المكلفة بالمعاينة بالتأكد من التزام المزرعة بكل الاشتراطات الفنية التى يحددها الحجر الزراعى، والتأكد من توفير السجلات وتقوم اللجنة برفع إحداثيات المزرعة عن طريق القمر الصناعي.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، أنه فى حالة مخالفة المزرعة لأى من الاشتراطات تقوم اللجنة بعمل تقرير فنى منفصل يوضح جوانب القصور وكيفية التغلب عليها، كما تلتزم المزرعة التصديرية قبل البدء بالحصاد بغرض التصدير إبلاغ الحجر الزراعي لعمل زيارة لتقدير كمية الإنتاج الفعلي والكمية الصالحة للتصدير منه والتأكد من استمرار المزرعة فى اتباع الممارسات الزراعبة الجيدة.

وتابع أنه في حالة قيام المزرعة بمخالفة الاشتراطات الخاصة بالاعتماد أو قيامها بإجراءات الحجر الزراعى أو اكتشاف قيام المرزعة بالتلاعب فى أحد المستندات أو رفض أحد الشحنات المصدرة منها بالخارج يتم إيقاف التصدير من المزرعة لحين الانتهاء من التحقيقات وإعادة تقييم المزرعة، مع إيقاف كل مستندات التخصيم الصادرة للمزرعة، ويتم تحديد فترة الإيقاف فى ضوء نتائج التحقيقات وإعادة التقييم.

وسجلت صادرات العنب الطازج 140 ألف طن بقيمة 252 مليون دولار خلال الموسم المنتهى فى أغسطس الماضى، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن مستودع بيانات التجارة الخارجية التابع للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وارتفعت صادرات الحاصلات الزراعية بنحو 200 مليون دولار لتسجل 2.4 مليار دولار خلال الموسم الماضى 2020/2021، مقابل 2.2 مليار دولار خلال الموسم السابق.

ويبدأ الموسم التصديرى للحاصلات الزراعية فى شهر سبتمبر ويستمر حتى نهاية أغسطس العام التالى.

جريدة المال

خطاب المجلس التصديري للحاصلات الزراعية