Loading...

الحجر الزراعي: ضوابط جديدة لتصدير الفراولة المصرية الطازجة والمجمدة (مستند)

Loading...

تم إخطار المجلس التصديري للحاصلات الزراعية

الحجر الزراعي: ضوابط جديدة لتصدير الفراولة المصرية الطازجة والمجمدة (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:29 م, الخميس, 5 نوفمبر 20

أعلنت وزارة الزراعة من خلال إدارة الحجر الزراعي عن ضوابط جديدة لتصدير الفراولة المصرية، وتم إخطار المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وأشار منشور صادر عن الحجر الزراعي إلى أن شركة EMCOCAL وكيلا عن مركز الأبحاث بجامعة فلوريدا والذي يفيد بامتلاك المركز حقوق حماية لبعض أصناف الفراولة التي تم اكتشاف تداولها في مصر دون الحصول على موافقات من الجهة صاحبة حقوق الحاية وتم التأكيد من وجود هذه الأصناف في قائمة الحماية المسجلة في الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي بوزارة الزراعة المصرية.

وتضمن المنشور الأصناف الواجب تسجيلها لدى الجهة صاحبة حقوق الحماية قبل تصدير ثمار الفراولة، وبيانات التواصل مع الشركة “وكيل مركز الأبحاث بجامعة فلوريدا”.

وطالب الحجر الزراعي مصدري الفراولة المصرية ضرورة التسجيل لدى الجهة صاحبة حقوق الحماية قبل تصدير ثمار الفراولة من الأصناف المرفقة بالمنشور، حيث لن يسمح الحجر الزراعي بتصدير هذه الاصناف الا للشركات المسجلة فقط.

وتضمنت الأصناف قراية 7 من أصناف الفراولة، ويوجد بمركز الأبحاث بجامعة فلوريدا قائمة بيضاء للمسجلين وقائمة سوداء لغير المسجلين لديها لمصدري الفراولة، وتم التأكيد على ضرورة قيام جميع المصدرين في مصر قبل بدء الموسم على التسجيل في القائمة البيضاء لديهم تجنبا لأي حجز لشحناتهم المصدرة في موانئ الإستيراد.

كما تقرر بأنه لن يتم السماح للشركات من خارج القائمة البيضاء بالتصدير لهذه الأصناف دون التسجيل لدى وكيل جامعة فلوريدا، وتم منح الشركات فترة انتقالية للتسجيل، سيتم الاتفاق عليها بين الجلس التصديري للحاصلات الزراعية وادارة الحجر الزراعي بوزارة الزراعة.

وتضمن المنشور طريقة التقديم للحصول على ترخيص تصدير من شركة أمكوكال لخدمات إدارة الأصناف النباتية لجامعة فلوريدا وبرامج تربية أخرى.

ونص على أنه تم فتح موسم إصدار عقود تصدير الفروالة للشركات التي ترعب بالتصدير للفريش لعان 2020 – 2021 ومازلنا مستمرين لاصدار تراخيص تصدير الفراولة المجمدة والمستمر خلال العام حتى نهاية ديسمبر 2020 .

وطالب المنشور بضرورة ملئ النموذج المعد لعملية التسجيل من قبل الشركات الراغبة في التسجيل في القائمة البيضاء، إعادته مرة أخرى، ومرفق أراقم التواصل مع مسئولي عملية التسجيل.

واشترط المنشور لعملية التسجيل سداد كافة المستحقات المتبقية لديها حيث يتطلب تسوية الحسابات المالية قبل اصدار ترخيص جديد، ليتم تطبيق هذا المبدأ على جميع الشركات التي لديها تراخيص شحن الفراولة الطازجة، وتراخيص شحن الفراولة المجمدة أو كليهما.

وبالنسبة للشركات التي تتقدم لأول مرة للحصول على تراخيص التصدير وترغب في التسجيل للقائمة البيضاء فنص على ملئ النموذج المرفق مع ارسال صورة من السجل التجاري، والبطاقة الضريبية والبطاقة التصديرية، ورقم السجل التجاري، وأوراق الشركة مع أسماء المالكين.

وأكدت الشركة التي تقوم بالتسجيل بأنها سوف تقوم بادراج الشركات في القائمة البيضاء بعد عدة إجراءات.

وتضمنت تلك الإجراءات استلام العقد ورسالة التفويض موقعات بختم صحة التوقيع من البنك التي تتعامل شركتكم الموقرة معه، وموافقة الشركة التي تقوم بالتسجيل على الملصق أو العلامة التجارية أو لوجو شعار شركة امكوكال الذي سيوضع على صناديق الفراولة المصدرة الى خارج مصر بحيث يكون اسم الشركة المصدرة مطابق للاسم المدون في رخصة التصدير.

كما تشمل الاجراءات استلام الشركة الفاتورة الأولى وكافة المستحقات المالية في حساب الشركة بعد الاتفاق عليها بين الشركة والمصدر.

وطالبت الشركة بضرورة الالتزام بتلك الشروط قبل تصدير أي شحنة فراولة لتجنب حجز الشحنات وايقافها أو إعدامها في بعض الدول من قبل الدوائر المختصة بالموانئ والمطارات لدى وصول الشحنة وذلك تطبيقا لقوانين حقوق الملكية في هذه الدول ومصر عضوا فيها.

يذكر أنه قد سجلت صادرات مصر من الفراولة الطازجة نحو 38 ألف طن، بقيمة بلغت 84 مليون دولار خلال الفترة من سبتمبر 2019 إلى نهاية يونيو 2020، وفق تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات انفردت به المال مؤخرا.

جريدة المال
جريدة المال
جريدة المال
جريدة المال