Loading...

الحجر الزراعي يكشف سر الاعتراضات على تقنين صرف بدل انتقالات اللجان إلى المزارع

Loading...

المال تكشف اعتراضات بعض الشركات على تقنين بدل الانتقال

الحجر الزراعي يكشف سر الاعتراضات على تقنين صرف بدل انتقالات اللجان إلى المزارع
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:38 م, الأحد, 9 يناير 22

كشف الحجر الزراعي سر اعتراضات عدد من المزارع على تقنين بدلات انتقالات المهندسين الزراعيين، مشيرا إلى أن هناك بعض الأغراض والمصالح بين المزارع والمهندسين المعترضين على التقنين، حيث يتم تحويل بدل الانتقال علي حساب موحد تابع للحجر الزراعي وتحت رقابته منعا للفساد والتلاعب.

وأكد الدكتور أحمد العطار مدير الحجر الزراعي لـ”المال”، أنه لم يحدث زيادة في تكلفة بدل انتقال المهندس إلى المزرعة أو الشركة بل يسدد البدل على رقم حساب الحجر الزراعي ثم يتم تحويله على حساب “فيزا ” المهندس نهاية الشهر، مشيرا إلى أن قيمة البدل واحدة لم ترتفع.

وأضاف العطار أنه في السابق كان يتم تحصيل المبلغ يدويا حيث يتعين علي كل محطة سداد قيمة بدل المعاينة لكل شركة علي حدة ولكن حاليا يتم دفع البدل مرة واحدة، لافتا إلى أنه رغم أن ذلك في صالح المحطات من كونها تقلص نفقاتها إلا أن البعض منها يرفض ذلك وهي المحطات الفاسدة علي حد وصفه والتي تتعامل مع مهنديين فاسدين أيضا حيث يتعين علي المحطة سداد الأموال أكثر من مرة إحداها علي حساب الحجر الزراعي والثانية “تحت الطاولة “.

وأصدر المجلس التصديري للحاصلات الزراعية منشورا جديدا قام يتوزيعه على الشركات الزراعية يستهدف تنظيم صرف نفقات انتقال اللجان المحجرية إلى المزارع طبقًا لمنشور صادر من الحجر الزراعي بذلك الشأن حمل رقم 51 لسنة 2021.

وأكد المجلس التصديري : تلتزم الشركات الزراعية بتوفير وسيلة مواصلات لنقل لجان الحجر الزراعي لأقرب وسيلة مواصلات عامة سواء محطة قطار أو موقف أتوبيس أو ميكروباص.

وأضاف المجلس التصديري أنه فيما يتعلق بشركات الموالح التي لا تمتلك وسيلة اتصال وترغب في أن يقوم الحجر الزراعي بتوفير وسيلة بدلًا منها فإنه يتم تسديد رسوم الانتقال في إدارة خدمة المصدرين بالحجر الزراعي.

وأكد المنشور أنه في حال انتداب لجان دائمة فإنه يتعين علي الشركة الراغبة في ذلك سداد ذلك عبر أرصدة مسبقة الدفع للحجر الزراعي قبل بدء أعمال اللجنة.

كما حظر القرار الصادر من المجلس صرف أي مبالغ للانتقالات بشكل يدوي من اللجان المحجرية التي تعاين المحطات أو المزارع.