Loading...

«الحجر الزراعى» يعمم منشور ضوابط تصدير البرتقال إلى نيوزيلندا

Loading...

أبرزها خلو المزرعة من الأمراض

«الحجر الزراعى» يعمم منشور ضوابط تصدير البرتقال إلى نيوزيلندا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:29 ص, الأربعاء, 18 ديسمبر 19

تعتزم الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إرسال منشور لجميع المنافذ المحجرية فى الموانئ والمطارات المختلفة، الأحد المقبل، يتضمن ضوابط تصدير البرتقال بأنواعه الى نيوزيلندا ، بعد الموافقة الرسمية على استيراد البرتقال المصرى.

أكد أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن أهم ضوابط واشتراطات تصدير البرتقال إلى نيوزيلندا، أن تكون الشركة أو المزرعة المصدرة مدرجة فى سجلات الحجر الزراعى الرسمية للتصدير، وخلو محصولها من ذبابة الفاكهة، والمسببات المرضية والآفات الزراعية .

لفت إلى أن نيوزلندا تعتبر من أكثر الدول تشددا فى تطبيق معايير الجودة، موافقتها على استيراد البرتقال المصرى بمثابة شهادة دولية لجودة المنتج المصرى .

أوضح أن التصدير لنيوزيلندا فى غضون شهر من الآن، مضيفا أن الكميات المصدرة ضئيلة فى الموسم الأول لاختبار جودة المنتج على أن ترتفع الكميات فى المواسم التالية .

أعلن عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، سابقًا عن نجاح الحجر الزراعى فى فتح سوق نيوزيلندا أمام صادرات البرتقال المصرى لأول مرة، بعد مباحثات وزيارات فنية استمرت أكثر من عامين.

أضاف أنه تم توقيع بروتوكول التصدير بين الحجر الزراعى المصرى والحجر النيوزيلندى، فى إطار الجهود التى تبذلها الوزارة من أجل فتح أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية لدعم الاقتصاد الوطنى بالاحتياطى النقدى.

بلغت صادرات البرتقال المصرى 1.6 مليون طن منذ بداية العام وحتى بداية ديسمبر من إجمالى 5.1 مليون طن مستهدفة خلال الموسم .

أشاد محسن البلتاجي، رئيس جمعية منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية “هيا” بقرار تصدير البرتقال لنيوزيلندا، عقب الانتهاء من الإجراءات الإدارية والمحجرية بين الجانبين .

أكد أن معدلات صادرات مصر من البرتقال والبطاطس والبصل مرضية الموسم الجاري، لكن تراجعت الكميات المصدرة من أنواع أخرى نتيجة صعوبات التسويق فى مناطق الاستيراد.

وكان رئيس شركة (النيل للتجارة الدولية) المصرية أشرف العدوي، قد قال أن الصين أيضا تعتبر سوقا مميزة وأن تصدير البرتقال لها أثر إيجابا على شركته، التي ضخت المزيد من الاستثمارات من أجل تصدير البرتقال للصين.

وقال العدوي، في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، “لقد صدرت شركتنا إلى الصين في العام المالي 2017 – 2018 سبعة آلاف طن من البرتقال، بينما صدرت 14 ألف طن في العام 2018 – 2019، أي أن الكميات المصدرة للصين تضاعفت”.