نقل وملاحة

«الحبيب الجفرى» لعاملى قناة السويس: أتقنوا عملكم واستحضروا تضحيات المصريين

الازهري والحبيب الجفري يلقون محاضرة بمناسبة مرور 150 عام علي افتتاح قناة السويس

شارك الخبر مع أصدقائك

طالب العالم الحبيب على الجفرى اليوم ، العاملين بهيئة قناة السويس ، بإحياء قيمة مراقبة الله في عملهم بقناة السويس ، مستحضرين قيمة تضحية 120 ألف عامل في شق القناة في نفوسهم وتكبيرات الجنود المصريين في حرب أكتوبر المجيدة أثناء عبورهم قناة السويس ، موضحا أنه بسببهم أصبحت القناة تجلب الخير لمصر .

وقال كلمته خلال الندوة التثقيفية التي نظمتها هيئة قناة السويس برئاسة الفريق أسامة ربيع اليوم الإثنين ، تحت عنوان: “حب الوطن والعمران في ضوء اخلاق الرسول “بمناسبة المولد النبوي ومرور150 عاما على افتتاح قناة السويس “

 وأكد الحبيب الجفرى أنه كلما مر بقناة السويس قرأ الفاتحة لكل مصري فاضت روحه حتى يقام هذا الممر الملاحي العالمي وحتى يحققوا هذا العمران في الأرض باكيا استشعاره أن أصداء أصوات التكبيرات لا تزال معلقة بهذا المكان الشاهد علي الاخلاص والتفاني في العمل .

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الثلاثاء 1-12-2020

ودعا الشيخ أسامة الأزهرى ، مستشار الرئيس للشئون الدينية، الى أحياء قيم النجاح و الإحسان والاخلاص في العمل والتحدي من أجل عمارة الأرض وصناعة الحضارة .

وأكد الأزهري أن هدي النبي صلى الله عليه وسلم جاء للبشرية في ثلاثة جوانب أولها العبادة لله وحده وثانيها التزكية وتعني صون النفس البشرية من المعاني المحبطة وغرس المعاني السامية في أخلاقيات وثالثها عمارة الارض .

واكد أن الجانب الثالث هو الذي يغفل المسلمين عنه واستعرض اعتناء الرسول صلى الله عليه وسلم بالعمران وتطوير المهن بداية من الدبلوماسية والترجمة حتى إن الامام التلمساني جمع هذه الحرف في كتاب قدرت بنحو 200 حرفة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم الدعوة لتنميتها حتى تكون فعالة ولها دور تنموي في عمارة الارض .

اقرأ أيضا  «إياتا»: %63 تراجعاً متوقعاً فى إيرادات الطيران عالمياً بنهاية العام

واستشهد أسامة الأزهرى بزيارة أوباما للقاهرة في 2009 عندما أصر على زيارة مسجد السلطان حسن، وهو المبنى الذي بني على نسق هندسي وفني وتراث معماري فريد حتى أن بعض المعماريين الغرب أطلقوا عليه الهرم الرابع في مصر لما فيه من إبداع على يد معماريين مصريين  في ثلاث سنوات فقط ، حيث تم بنائه من خلال تركيب الأحجار دون الاسمنت علي حد قوله بنظام التعشيق .

  وأوضح أنه تأكد مع مرور الزمن قوة ومتانه المسجد أمام مدافع الحملة الفرنسية ، وتأكيد لمقولة السلطان حسن بأن ذلك -المسجد بني في 3 سنوات وأن هدمه لا يمكن أن يتم حتى في ثلاثين عاما- ضاربا مثالا بأن مشروعا مثل قناة السويس الجديدة كان يمكن أن يقام في 3 سنوات ولكن الفريق مهاب مميش استطاع أن يقيمه فى عام واحد فقط مما يعكس قيم الثقة والايمان والاخلاص في العمل والاحسان والتحدى والانطلاق وهي معاني ايمانية واخلاق نبوية تقفز بالأمم لصناعة الحضارات .

اقرأ أيضا  جمارك السويس : عدم فرض غرامات علي الرسائل المشحونة قبل إقرار قانون الجمارك الجديد

كما تناول العالم الحبيب الجفرى ، في كلمته الحديث عن قيمة المراقبة والإتقان فى العمل وفضله عند الله ورسوله وتحريم الغش والخداع في العمل وأكد أن مراقبة الله في عملك تجعل عمرانك في الأرض عبادة ، موضحا أنه حرام  علي المسلمين أن يكون عالة علي العالم وعليهم زراعة ما ياكلون ويصنعون ما يلبسون ، من باب فرض الكفاية .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »