اقتصاد وأسواق

«الحاصلات الزراعية»: 5% نموًا مرتقباً فى صادرات الموسم الحالى

الهند بالمرتبة الأولى تلتها روسيا

شارك الخبر مع أصدقائك

قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية إن صادرات المجلس شهدت نموًا نسبته %5 خلال الموسم التصديري لعام 2018 / 2019، لتصل القيمة الإجمالية 2.3 مليار دولار، متوقعًا نموًا مماثلًا في الموسم الحالي 2019 / 2020.

واحتلت الهند قائمة الدول المستوردة للحاصلات الزراعية، مرجعًا ذلك إلى الجفاف الذي شهدته، وترتب عليه ارتفاع وارداتها من البصل والموالح.

واحتلت روسيا المرتبة الثانية من صادرات القطاع، وكانت الموالح من أهم المحاصيل بواقع 298 ألف طن، ثم البطاطس بكمية 132 ألفا، والبصل 67 ألف طن.

المجلس: نتطلع لمبادرة تمويلية مماثلة للسياحة والصناعة

وأوضح أن الموسم التصديري يبدأ من سبتمبر من كل عام، ويمتد حتى أغسطس العام التالي، لافتًا إلى أن المجلس يتطلع لمبادرة تمويلية مماثلة كالتي تم تخصيصها لقطاعي الصناعة والسياحة.

يُشار إلى أن الدمرداش صرح سابقًا لـ”المال” بأن المجلس يستهدف النهوض بصادرات القطاع بقيمة 3.5 مليار دولار خلال فترة تتراوح بين 5 و7 سنوات.

وأكد أن الشركات قادرة على تحقيق هذا المستهدف إذا نجحت الحكومة، ممثلة فى وزارتى التجارة والزراعة، بتسجيل المصدرين، وإحكام الرقابة على الشحنات، وتكويد المزارع، إلى جانب تطبيق الإستراتيجية الجديدة لمضاعفة الصادرات. منى عبدالبارى

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »