اقتصاد وأسواق

الجواهري: لا توجد استثمارات قطرية للأسمدة في مصر

محمد مجدي: نفى الدكتور عبد الرحمن الجواهرى، نائب رئيس مجلس الاتحاد العالمي ورئيس الإتحاد العربى للأسمدة، ما تردد أن قطر ستنفذ مشروعا للأسمدة في مصر بطاقة مليون و200 الف طن.

شارك الخبر مع أصدقائك


محمد مجدي:


نفى الدكتور عبد الرحمن الجواهرى، نائب رئيس مجلس الاتحاد العالمي ورئيس الإتحاد العربى للأسمدة، ما تردد أن قطر ستنفذ مشروعا للأسمدة في مصر بطاقة مليون و200 الف طن.

وقال في تصريحات صحفية، إن الاتحاد يسعى إلى استقطاب شركات خليجية وأجنبية للاستثمار فى هذه الصناعة فى مصر والدول العربية لما لها من الأهمية فى توفير 70% من الغذاء للعالم العربى.

وأشار الجواهرى إلى إن الدول العربية ومنها مصر والمغرب وتونس ودول الخليج تنتج ملايين الأطنان من الأسمدة الأزوتية التى يحتاجها العالم لإنتاج الغذاء ، وأن هذه الدول لديها الإمكانات من الغاز   والمواد الخام، والعمالة الرخيصة ، ووسائل النقل كما فى مصر.

وأضاف أن مصر بدأت منذ عشرات السنيين فى إنتاج الأسمدة الأزوتة  بمصنع واحد ، والآن لديها ما يقرب من 18 مصنع ضخم ينتج ما يقرب من 9 ملايين طن ويصدر حوالى 80 % منها ، ومنها مصنع أبو قير ، وكيما والأسكندرية ، الدلتا ، وتابع نائب رئيس الإتحاد الدولى للأسمدة، أن الإتحاد العربى يسعى فى الفترة القادمة والتى يتولى فيها رئاسته إلى تطوير صناعة الأسمدة فى المنطقة العربية والخليج، وهناك استثمارات سعودية ولها مصانع عملاقة فى مجال السماد ” مجموعة سابك ” ، وأن قطر لها 6 مصانع للأسمدة في منطقة الخليج، مشيرا إلى أن السعودية ستنجز مشروعين جديدين للسماد.

وأوضح الدكتور الجواهرى، أن إجمالى مبيعات الأسمدة للدول العربية ارتفع بنسبة 2% ليصل إلى 232 مليون طن ، رغم تباطؤ معدل الطلب العالمى، كما أن مبيعات الأسمدة التى سجلت نسبة 78% من إجمالى المبيعات وقد تم تقديرها بنحو 175 مليون طن.

وأشار إلى أن الاستخدامات الصناعية قد زادت نسبتها إلى 23 مليون طن ففى العام الماضى 2014 ارتفعت القدرة الإنتاجية العالمية من الأسمدة بمعدل 5% عن العام السابق لتضيف زيادة فى الأمونيا بنحو 6 ملايين طن وحامض الفوسفوريك 2 مليون طن والبوتاس 4 ملايين طن.

وأضاف أنه من المتوقع أن تشهد المبيعات العالمية من الكبريت انتعاشا على مستوى العالم فى الطلب على الأسمدة ووارداتها ، كما أنه من المتوقع زيادة التجارة العالمية فى منتجات الأسمدة مع نمو متوقع فى الأسمدة البوتاسية.

وتابع أن المنطقة العربية شهدت فى الأعوام القليلة الماضية تحقيق أرقام قياسية فى الإنتاج والتصدير من قبل منتجى الأسمدة فى البلدان العربية ، حيث بلغ الإنتاج فى الدول العربية من الأسمدة 105 ملايين طن الذى يمثل 155 من إجمالى الإنتاج العالمى ، كما أن حصص توزيع الأسمدة من التصدير نحو 51 ألف طن. موضوعات متعلقة.

وقال رئيس الإتحاد العربى للأسمدة، إن إجمالي الإنتاج من الأسمدة وخاماتها في المنطقة العربية في عام 2013 بلغ حوالي 88 مليون طن وصادرات تجاوزت 55 مليون طن.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »