Loading...

الجنيه يواصل حصد مكاسبه أمام العملات العالمية

Loading...

الجنيه يواصل حصد مكاسبه أمام العملات العالمية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 13 يناير 08

علي خلف:
 
شهدت تعاملات الاسبوع الماضي استمرار الجنيه في حصد مكاسبه التي بدأها العام ليرتفع امام اغلب العملات العالمية بدفع من الازمات المتلاحقة التي تهز هذه العملات عالميا والتي تشمل كلا من الدولار و الاسترليني واليورو والين.

 
يأتي ذلك وسط توقع العديد من المحللين ان يواصل الجنية اداءه الجيد خلال الربع الاول من العام الحالي ليتراوح ما بين الاستقرار والارتفاع امام العملات العالمية المختلفة تبعا لما ستشهده الاسواق الدولية.
 
وواصل الدولار انخفاضه للاسبوع الثاني علي التوالي مع بداية العام بعد الارتفاع المفاجئ في نهاية تعاملات اخر اسابيع العام الماضي وعاد الدولار للهبوط بقوة امام الجنيه في اعقاب التقارير التي اشارت الي ارتفاع البطالة في الولايات المتحدة للشهر الثالث علي التوالي وهو مازاد من المخاوف باحتمال دخول الاقتصاد في حالة من الركود تحد من قدرته علي النمو وبالتالي تدفع الاحتياطي الفيدرالي نحو تخفيضات جديدة في اسعار العملات العالمية مثل الاسترليني واليورو.
 
وفي السوق المحلية واصل الجنيه ارتفاعه امام الدولار فبعد ان بدأ الاسبوع عند مستوي 5.48 جنيه للشراء و 5.52 جنيه للبيع انخفض خلال تعاملات الاسبوع الي 5.47 جنيه للشراء و5.49 جنيه للبيع وفي سوق الانتربنك تحرك الدولار بنفس الوتيرة فانخفض من 5.49 جنيه في بداية الاسبوع الي حوالي 5.47 جنيه في نهايته.
 
يذكر ان الدولار فقد ما يقرب من %5 من قيمته امام الجنيه منذ نهاية الصيف الماضي بعد ان تعرض لهزات عالمية عديدة بفعل ازمة الرهن العقاري التي افقدت المضاربين الثقة في قوة الدولار خاصة مع التخفيضات المتتالية لاسعار الفائدة عليه من قبل الاحتياطي الفيدرالي الامريكي ومن المتوقع ان يواصل الدولار سلسلة خسائره مع استمرار الاثار السلبية للازمة في إلقاء ظلالها علي الاقتصاد الامريكي والتي تمثل اخرها في تقارير التوظيف الشهرية.
 
ويخشي المستثمرون ان تؤدي الازمة الحالية الي انخفاض القوي الشرائية للمجتمع الامريكي في ظل تشدد البنوك في منح الائتمان للافراد وارتفاع تكلفته مما يؤدي لتراجع حجم الاستهلاك والاستثمار ويؤدي الي دخول الاقتصاد في حال من الركود قد يستمر لفترات طويلة واستجابة لهذه التخوفات قام الاحتياطي الفيدرالي الامريكي بعدة تخفيضات علي اسعار إقراض الدولار لمساعدة البنوك علي مواجهة الازمة وهو ما ادي لخسارة فادحة لمستثمري العملة الذين يقترضون بالعملات ذات التكلفة المحدودة ويستثمرون في الاوعية ذات العائد المرتفع وادي انخفاض سعر الفائدة لتعرض الدولار -احدي العملات ذات العائد المرتفع- لخسائر كبيرة.
 
وادي دخول عدد من البنوك الاوروبية الكبيرة سوق الرهن العقاري مرتفع المخاطر في الولايات المتحدة وتعرضها لمخاطر عدم -السداد الي انعكاس الازمة علي الاسواق الاوروبية التي شهدت هي الاخري انخفاضات كبيرة في اسعار عملاتها وعلي رأسها الاسترليني واليورو وتعرضهما لخسائر مع تخوف المستثمرين من انتقال الازمة الي اوروبا.
 
وعلي الرغم من القفزات المتتالية في اسعار اليورو في بداية الازمة و تحقيقه لمكاسب قياسية الا انه عاد للهبوط مع نهاية العام الماضي ثم اخذ في التذبذب خلال الاسابيع الاولي من العام الجديد فبعد ان اقترب سعره من 1.5 دولار عاد وانخفض ليقترب من 1.4 دولار مع سعي المستثمرين لجني الارباح بالاضافة الي زيادة التكهنات بامكانية دخول الاقتصاد الاوروبي في دوامة الرهن العقاري.
 
الا ان المخاوف من ارتفاع الاسعار التي ظهرت في الاسبوع الماضي طمأنت المستثمرين الي عدم قيام البنك المركزي الاوروبي بخفض اسعار الفائدة علي اليورو وهو مادفع اليورو للاستقرار امام اغلب العملات الرئيسية ومحليا فقد اليورو خلال تعاملات الاسبوع حوالي 3 قروش حيث هبط من 8.07 جنيه للشراء و 8.04 جنيه للبيع الي 8.04 جنيه للشراء و 8.02 جنيه للبيع.
 
وتوقع عدد من الخبراء ان يعاود اليورو ارتفاعه امام الجنيه خلال الربع الاول من العام خاصة مع معاودته الارتفاع امام الدولار في الفترة المقبلة.
 
بينما سجل الاسترليني انخفاضا جديدا خلال الاسبوع الماضي فانخفض حوالي عشرة قروش عن مستواه الاسبوع السابق فسجل مستوي 10.72 جنيه للشراء و 10.81 جنيه للبيع بعد ان كان 10.82 جنيه للشراء و 10.90 جنيه.
 
وجاء هذا الانخفاض في اعقاب تراجع مؤشر ثقة المستهلكين البريطاني لادني مستوياته منذ حوالي عشرة اشهر وهو ما ادي الي تراجع الاسترليني امام العملات العالمية وهو ما ادي الي تراجعه امام الجنيه.
 
كما تراجع الين الياباني هو الاخر وعاد ليتنازل عن مستوي 5 جنيهات في ظل تراجع الاسهم اليابانية مع التخوف من تأثير الركود الامريكي علي الصادرات اليابانية ووصل سعر الين الي 4.99 جنيه للشراء و 5.01 للبيع بعد ان كان الاسبوع الماضي حوالي 5.05 جنيه للشراء و 5.07 جنيه للبيع
 
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 13 يناير 08