بنـــوك

الجنيه يواصل حصد المكاسب أمام العملات الرئيسية

  واصل الجنيه حصد المكاسب أمام أغلب العملات الرئيسية مستفيداً من الاضطرابات القوية التي تشهدها سوق الصرف العالمية. استمر صعود الجنيه أمام الدولار علي الرغم من تصريحات وزير المالية في بداية الأسبوع التي أشارت إلي احتمال، التدخل الحكومي لوقف التراجع…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
واصل الجنيه حصد المكاسب أمام أغلب العملات الرئيسية مستفيداً من الاضطرابات القوية التي تشهدها سوق الصرف العالمية. استمر صعود الجنيه أمام الدولار علي الرغم من تصريحات وزير المالية في بداية الأسبوع التي أشارت إلي احتمال، التدخل الحكومي لوقف التراجع في قيمة الدولار للحفاظ علي تنافسية الصادرات المحلية. وتراجع اليورو في أعقاب إشارات المركزي الأوروبي باحتمال، عدم التوسع في زيادة أسعار الفائدة علي اليورو في الفترة المقبلة.
 
وعاود الدولار تراجعه أمام الجنيه خلال تعاملات الأربعاء بعد ارتفاعه المفاجئ خلال تعاملات الثلاثاء. وتراجع الدولار بنحو ربع قرش ليصل إلي 5.34 جنيه للشراء و 5.36 جنيه للبيع. كان الدكتور بطرس غالي وزير المالية قد صرح بأن الارتفاع الأخير في قيمة الجنيه أمام الدولار يشير إلي الثقة التي بات يتمتع بها الاقتصاد المحلي، إلا أنه ألمح إلي إمكانية تدخل المركزي لتهدئة الارتفاع لضمان الحفاظ علي الميزة التنافسية للصادرات المصرية المتمثلة في انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار بالمقارنة بأسعار عملات الدول المنافسة.
 
وواجه اليورو فترات صعبة منذ بداية الأسبوع الحالي، في ظل البيانات المتتالية التي تشير إلي دخول بعض الاقتصادات الأوروبية في حالة من التباطؤ في النمو. وبدأ المستثمرون في التشكك في امكانية استمرار أسعار الفائدة المرتفعة علي اليورو خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل مواجهة العديد من البنوك لأزمات سيولة ناتجة عن أزمة الرهن العقاري.
 
وأعلن المركزي الأوروبي أمس من خلال عضو مجلس إدارته يورجن ستارك عن دراسة رفع أسعار الفائدة خلال الشهر المقبل فقط؛ لمواجهة معدلات التضخم التي لم تواجهها القارة العجوز منذ ما يزيد علي 16 عاماً. وتوقع ستارك أن تتوقف الارتفاعات في أسعار الفائدة عند هذا الحد للحفاظ علي حيوية الاقتصاد الأوروبي.
 
و محلياً فقد اليورو نحو %3 من قيمته منذ بداية الأسبوع الحالي و تراجع من 8.41 جنيه للشراء و 8.45 جنيه للبيع ليصل إلي 8.26 جنيه للشراء و8.3 جنيه للبيع. واتخذ كل من الاسترليني والفرنك السويسري نفس الاتجاه النزولي، فتراجع الاسترليني بنحو %1.5  منذ بداية الأسبوع ليصل إلي أدني مستوياته منذ نحو شهر عند 10.44 جنيه للشراء و10.47  جنيه للبيع.
 
وتراجع الفرنك بنحو %3 خلال نفس الفترة ليهبط من 5.23 جنيه للشراء و5.26 جنيه للبيع ليصل إلي 5.12 جنيه للشراء و5.15 جنيه للبيع.
 
وفقد الين الياباني خلال تعاملات الأسبوع الحالي جميع مكاسبه التي حققها أمام الجنيه منذ بداية العام، متراجعًا بنحو 15  قرشاً من 5.08 جنيه لشراء 100 ين و5.11 جنيه للبيع ليصل إلي 4.96 جنيه للشراء و4.98 جنيه للبيع. وهي المرة الأولي التي يكسر فيها الين مستوي 5 جنيهات منذ بداية العام.
 
وأدت تلك التغيرات إلي حفاظ مؤشر ALMAL EGP الذي يقيس مستوي الجنيه أمام أربع من العملات الرئيسية- الدولار واليورو والجنيه الاسترليني والفرنك السويسري- ليتكرر نجاحه في تخطي مستوي 101 نقطة صعوداً ليصل خلال تعاملات الأمس إلي 101.23 نقطة.

شارك الخبر مع أصدقائك