اقتصاد وأسواق

الجمارك : قبول شهادة المنشأ الإلكتروني المدرج به ختم QRCODE من الإمارات (مستند)

وافقت مصلحة الجمارك على قبول شهادة المنشأ الإلكترونية الصادرة من الإمارات والمدرج به ختم وتوقيع الكتروني من الإمارات

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدرت مصلحة الجمارك منشورا جديدا بخصوص قبول شهادة المنشأ الإلكترونية الصادرة من الإمارات خلال الفترة الراهنة.

ونص المنشور الجديد رقم 14 لسنة 2020 “اتفاقيات” أنه يتم يتم قبول شهادات المنشأ الإلكترونية المدرج به ختم وتوقيع الكتروني والصادرة من وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة المدرج بها رمز الاستجابة السريع (QRCODE) بشكل استثنائي خلال فترة الازمة الحالية “فيروس كورونا المستجد”.

تفعيل رمز الاستجابة السريع (QRCODE) شرط لقبول الشهادة

واشترط المنشور أن يتم القبول بهذا الإجراء بشرط  تفعيل رمز الاستجابة السريع (QRCODE ) للتحقق من صحة بيانات شهادة المنشأ، وذلك بناء على كتاب السيد الدكتورة رئيس الادارة المركزية للاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة رقم  1727 في ابريل الماضي.

كما شدد المنشور على ضرورة مراعاة أنه في حالة التشكك في صحة المستند أو في منشأ البضاعة يتم موافاة الإدارة العامة للاتفاقيات بأصل البيان الجمركي وإبداء أسباب التشكك لإمكان اتخاذ اللازم، وكذا مراعاة كافة الشروط الواردة بقواعد المنشأ التفصيلية.

ما هو رمز الاستجابة السريع (QRCODE )

يذكر أن رمز الاستجابة السريع (QRCODE ) هو عبار عن صورة مكونة من نقاط او خطوط مرتبة بصورة رقمية ويتم استخدامها في اختصار البيانات الخاصة بالكثير من الأشياء الموجودة في حياتنا اليومية.

ويختلف استخدامه من شخص لآخر فهناك من يستخدمه في تمييز منتجاته عن المنتجات الأخرى وهناك من يستخدمه لوضع روابط او معلومات عنه ليسهل على المستخدمين الوصول اليه دون أي مشقة وهناك الكثير من الأجهزة التي تعمل على قراءة تلك الرموز ولكن تكلفتها كبيرة للغاية لذلك لا تجد الكثير من الأشخاص يستطيع امتلاك تلك الأجهزة ولكن مع التقدم والتطور الهائل أصبح هناك الكثير من التطبيقات التي تقدم لنا طرق بسيطة ومجانية لكتابة وقراءة تلك الأكواد بصورة مبسطة ومجانية.

ويعد هذا الرمز موجودا في الكثير من السلع التي يتم شراؤها أيا كان استخدامها (المواد الغذائية – الأدوية – الأجهزة الكهربائية – غيرها من المنتجات والسلع الأخرى).

صورة من المنشور الجديد الذي أصدرته مصلحة الجمارك

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »