الجمارك تلغي شرط العرض الجمركي للإفراج عن منتجات الشق الحيواني

بعد تنفيذها منذ سبتمبر الماضي بناءا على مطالبة هيئة الخدمات البيطرية

الجمارك تلغي شرط العرض الجمركي للإفراج عن منتجات الشق الحيواني
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:28 م, الثلاثاء, 18 يناير 22

قررت مصلحة الجمارك وقف شرط العرض الجمركي وإخطار الحجر البيطري، وذلك قبل اتخاذ الإفراج النهائي عن رسائل المنتجات ذات الشق الحيواني بجميع منافذ الجمهورية سواء كانت غذائية أو غير غذائية.

وحسب الدكتوره نجوى شحاته رئيس الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية بمصلحة الجمارك، فأن تلك التعليمات تأتي بعد ما أثير خلال الإجتماع لأول لسنة 2022 للجنة المشتركة للتنسيق من أجل توحيد القواعد والإجراءات المنظمة للإستيراد والتصدير بحضور رئيس مصلحة الجمارك ” الشحات غتوري ” .

وأكدت أن الإجتماع أقر تجميد تنفيذ ما جاء بالمنشور الجمركي رقم 35 لسنة 2021 والذي تضمن خطاب الدكتور عبدالحكيم محمود محمد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لـ الخدمات البيطرية ، التابعة لوزارة الزراعة، بضرورة تنفيذ مصلحة الجمارك، عرض رسائل المنتجات ذات الشق الحيواني على الجمارك مع إخطار الحجر البيطري قبل اتخاذ الإفراج النهائي عن تلك البضائع بجميع منافذ الجمهورية سواء كانت غذائية أو غير غذائية، وذلك حتى يتسنى للإدارة المركزية للحجر البيطري باستيفاء الإجراءات المحجرية والبيطرية.

وأكد رئيس مجلس إدارة الخدمات البيطرية في سبتمبر الماضي، أن شرط العرض الجمركي وإخطار الحجر البيطري قبل اتخاذ الافراج النهائي لرسائل المنتجات ذات الشق الحيواني بجميع منافذ الجمهورية، يأتي تطبيقا للقرار الجمهوري رقم 187 لسنة 1984 بانشاء الهيئة العامة للخدمات البيطرية وطبقا للقرار رقم 47 لسنة 1967 ” قانوني ” بلائحة الحجر البيطري (الكورنتينات) .

كما أرجع ذلك القرار إلى ظهور حالات لأمراض وبائية ومعدية ومشتركة عالية الخطورة، كما تم تأكيد حصر وظهور حالتين للإصابة بجنون الابقار بدولة البرازيل طبقا لموقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE علاوة على ظهور بؤر مصابة بفيروس نيباه بدول جنوب شرق أسيا ( الهند – ماليزيا – بنجلاديش – سنغافورة ) طبقا لما نشر بموقع منظمة الصحة العالمية who .

وأصدرت مصلحة الجمارك منشور جمركي رقم 5 لسنة 2022 بعدم تنفيذ التعليمات الصادرة في سبتمبر الماضي، لحين التنسيق بين الجهات المعنية مع وزارة التجارة والصناعة، وإصدار التعليمات الواجب اتباعها في هذا الشأن .

جريدة المال
منشور جمركي رقم 5 لسنة 2022
جريدة المال
منشور رقم 35 لسنة 2021