اقتصاد وأسواق

“الجمارك” تطبق الأسعار الاسترشادية على واردات المنتجات الجلدية

محمد ريحان:

قررت مصلحة الجمارك بوزارة المالية، بدء تطبيق الأسعار الاسترشادية على المنتجات الجلدية المستوردة، اعتبارا من شهر فبراير المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد ريحان:

قررت مصلحة الجمارك بوزارة المالية، بدء تطبيق الأسعار الاسترشادية على المنتجات الجلدية المستوردة، اعتبارا من شهر فبراير المقبل.

وأكد جمال السمالوطي، في تصريحات خاصة لـ ” المال”، أن الغرفة قدمت دراسة لمصلحة الجمارك بشأن الأسعار الاسترشادية والتي أثبتت أن بعض المستوردين يقدمون فواتير مضروبة ومتلاعب بها، حيث تصل اسعار بعض البنود المستوردة في الصناعات الجلدية إلى 90 سنتا، وهي أسعار غير منطقية إطلاقا.

وأوضح أن اجتماعا تم اليوم بين مجلس ادارة الغرفة ومسئولي وزارة المالية ومصلحة الجمارك ، وتم الاتفاق فيه علي سرعة التطبيق خلال الشهر المقبل ، لافتا الي أن المصلحة كانت قد قررت مؤخرا تطبيق الاسعار الاسترشادية علي واردات الغزل والنسيج  والملابس الجاهزة.

وأشار الي  ان تطبيق الاسعار الاسترشادية في قطاع الصناعات الجلدية سيوفر لخزانة  الدولة سنويا نحو 2.5 مليار جنيه ،لأنه السلع المستوردة ستدخل وفقا لاسعار حقيقة وليست اسعار وهمية بفواتير مضروبة وغير سيمة.

ولفت السمالوطي الي ان هذا الاجراء سيكون له مردود ايجابي علي صناعة الجلود المحلية ، بما سيضمن للصناعة المحلية المنافسة الشريفة والعادلة  وذلك عبر عدم دخول سلع مستوردة باسعار اقل من الاسعار الحقيقية.

وقال إن مسئولي المصلحة أكدوا خلال الاجتماع أنهم ليسوا ضد مصلحة المستوردين لكنهم ضد اية اجراءات او أفعال من شانها الاضرار بالصناعة المحلية.

وأوضح السمالوطي أن أكثر من 5 آلاف منشأة من إجمالي 19 ألف منشأة تعمل بالمجال قد أغلقت أبوابها خلال السنوات الأخيرة نتيجة عدم قدرتها علي المنافسة بسبب الاستيراد العشوائي ودخول السلع بفواتير مضروبة.

شارك الخبر مع أصدقائك