اقتصاد وأسواق

الجمارك تطالب التوكيلات الملاحية بتطبيق خطوات نظام التسجيل المسبق للشحنات (مستند)

بسبب تعدد شكاوى وكلاء الشحن من عدم التزام الخطوط والتوكيلات الملاحية برفع بيانات إذن التسليم الكلي إلكترونيا على منصة نافذة

شارك الخبر مع أصدقائك

تقدم الشحات غتوري وكيل أول وزارة المالية، ورئيس مصلحة الجمارك بمذكرة رسمية لكل من رئيس قطاع النقل البحي اللواء بحري رضا إسماعيل، والمهندس يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، طالب فيها بضرورة إصدار تعليمات واضحة للتوكيلات الملاحية العاملة بالسوق المحلية باتباع كافة الاجراءات الخاصة بنظام التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) .

وذكر ” الغتوري ” في مذكرته أنه نظرا لما تلاحظ من تعدد شكاوى وكلاء الشحن من عدم التزام الخطوط والتوكيلات الملاحية برفع بيانات إذن التسليم الكلي الكترونيا على منصة نافذة، مما يترتب عليه تأخر وكلاء الشحن في رفع بيانات إذن التسليم الفرعي على نافذة، ومن ثم تعطيل الاجراءات اللوجستية الخاصة بالشحنات الواردة .

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك، أنه إعمالا لأحكام المادة 197 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 الصادرة بقرار وزير المالية رقم 430 لسنة 2021 والتي تلزم الناقلين ووكلائهم الملاحيين بتقديم كافة المعلومات والمستندات الخاصة بالبضائع المشحونة الكترونيا الى مصلحة الجمارك عبر منصة نافذة.

اقرأ أيضا  معدل التضخم يقفز في فرنسا وسط ارتفاع أسعار الطاقة

وطالب وكيل أول وزارة المالية ورئيس مصلحة الجمارك بضرورة اصدار تعليمات سيادتكم لجميع الخطوط والتوكيلات الملاحية بالالتزام بباقي الإجراءات المقررة الخاصة بتحميل أذون التسليم الفرعية على المنظومة إلكترونيا.

وأصدرت مصلحة الجمارك منشورا في 6 أكتوبر الجاري ينص على أن يقوم وكل الشحن الخارجي بإصدار البوليصة الفرعية يكون فيها الشاحن هو المصدر الفعلي للبضاعة، ويكون المستلم هو المستورد الفعلي للبضاعة ، ويضع عليها رقم ACID الخاص بالشحنة .

ويقوم وكيل الشحن الخارجي باختيار الخط الملاحي الذي سيقوم بنقل الشحنة من ميناء التصدير الى ميناء الوصول ويقوم الخط الملاحي أو التوكيل الملاحي باصدار البوليصة الكلية ( MASTER ) ويكون الشاحن هو وكيل الشحن الخارجي ويكون المستلم وكيل الشحن ببلد الاستيراد ( مصر) ويشترط أن تحتوي هذه البوليصة الكلية على رقم ACID الخاص بالشحنة والرقم التعريفي الخاص بالمستورد المصري والرقم التعريفي الخاص بالمصدر، وهي البوليصة التي سيتم ارسالها عن طريق الخط الملاحي بقائمة الشحن.

اقرأ أيضا  «المالية» تُجري حركة ترقيات بـ«الجمارك» لمدة عام في مراكز قيادية (مستند)

وبعد قيام الخط الملاحي بإدراج قوائم الشحن الكترونيا إلى مصلحة الجمارك عبر منصة نافذة خلال المدة القانونية ( خلال 48 ساعة قبل وصول وسيلة النقل ) والمتضمنة وسيلة الشحن الكلية موضحا عليها الرقم التعريفي لأطراف الشحنة، ويقوم وكيل الشحن الداخلي بمصر بمسئولية إدارج البوليصة الفرعية الكترونيا على منصة نافذة ACI عقب إدراج قوائم الشحن الكترونيا على منصة نافذة خلال 24 ساعة من وصول السفينة.

اقرأ أيضا  2.3 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك «الدخيلة» و«دمياط» خلال أكتوبر الماضى

كما يتقدم المستورد بالبوليصة الفرعية التي استلمها من وكيل الشحن بمصر، وذلك للحصول على إذن التسليم الملاحي وذلك وفقا لأحكام المادة رقم 223 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك حتى يتمكن من البدء في قيد 46 ك . م والسير في اجراءات الافراج الجمركي عن الرسالة .

ونظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة علي الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها، وبدأت مصلحة الجمارك بتطبيقه بداية من أبريل الماضي اختياريا وتم تطبيقه إجباريا أول أكتوبر الجاري.

مذكرة مصلحة الجمارك لقطاع النقل البحري والهيئة الاقتصادية لقناة السويس

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »