اقتصاد وأسواق

«الجمارك» تصدر ضوابط جديدة حول نظام التسجيل المسبق للشحنات على البوالص المجمعة (مستند)

بعد تطبيقه على كل الواردات بحرًا عبر الموانئ المصرية مطلع أكتوبر الحالي

شارك الخبر مع أصدقائك

، قامت مصلحة الجمارك بإصدار ضوابط جديدة بخصوص تطبيق النظام الجديد على البوالص المجمعة، ليتم تطبيقها بالمنافذ الجمركية المختلفة،رغم تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات على البضائع المستوردة بحرًا عبر الموانئ المصرية، منذ مطلع أكتوبر الحالي.

وتختص الضوابط الجديد بالبوالص المعرفة بالـ( BACK TO BACK) سواء كانت بوالص ONE TO ONE أو للبوالص MANY TO ONE .

وأكدت مصلحة الجمارك عبر منشور إجراءات صدر لها في 3 أكتوبر الحالي، أنه بالنسبة لبوالص بالـ ( BACK TO BACK) للحالات التي يتم العمل بها بنظام ONE TO ONE أي مصدر واحد لمستورد واحد فتكون الاجراءات الجمركية بـ6 إجراءات.

وتنص تلك الإجراءات على أن يقوم المستورد بالدخول على منصة نافذة ACI  وتسجيل بيانات المصدر والشحنة، طبقًا لما هو متبع باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك والحصول على رقم ACID .

كما يقوم المستورد ومنصة نافذة بإبلاغ المصدر بالخارج برقم تعريفي ACID لوضعه على جميع المستندات الخاصة بالشحنة، كما يقوم المستورد أو المصدر بارسال هذا الرقم الى وكيل الشحن الخارجي وذلك لاستلام الشحنة ونقلها والتخليص عليها وشحنها من بلد التصدير الى بلد الاستيراد .

ويقوم وكل الشحن الخارجي بإصدار البوليصة الفرعية يكون فيها الشاحن هو المصدر الفعلي للبضاعة، ويكون المستلم هو المستورد الفعلي للبضاعة ، ويضع عليها رقم ACID الخاص بالشحنة .

ويقوم وكيل الشحن الخارجي باختيار الخط الملاحي الذي سيقوم بنقل الشحنة من ميناء التصدير الى ميناء الوصول ويقوم الخط الملاحي أو التوكيل الملاحي باصدار البوليصة الكلية ( MASTER ) ويكون الشاحن هو وكيل الشحن الخارجي ويكون المستلم وكيل الشحن ببلد الاستيراد ( مصر) ويشترط أن تحتوي هذه البوليصة الكلية على رقم ACID الخاص بالشحنة والرقم التعريفي الخاص بالمستورد المصري والرقم التعريفي الخاص بالمصدر، وهي البوليصة التي سيتم ارسالها عن طريق الخط الملاحي بقائمة الشحن.

وبعد قيام الخط الملاحي بإدراج قوائم الشحن الكترونيا إلى مصلحة الجمارك عبر منصة نافذة خلال المدة القانونية ( خلال 48 ساعة قبل وصول وسيلة النقل ) والمتضمنة وسيلة الشحن الكلية موضحا عليها الرقم التعريفي لأطراف الشحنة، ويقوم وكيل الشحن الداخلي بمصر بمسئولية إدارج البوليصة الفرعية الكترونيا على منصة نافذة ACI عقب إدراج قوائم الشحن الكترونيا على منصة نافذة خلال 24 ساعة من وصول السفينة.

اقرأ أيضا  مبادرة «الاستثمار من أجل التوظيف» تطرح أول دعوة لتقديم عروض المشروعات بها

كما يتقدم المستورد بالبوليصة الفرعية التي استلمها من وكيل الشحن بمصر، وذلك للحصول على إذن التسليم الملاحي وذلك وفقا لأحكام المادة رقم 223 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك حتى يتمكن من البدء في قيد 46 ك . م والسير في اجراءات الافراج الجمركي عن الرسالة .

أما بالنسبة لبوالص BACK TO BACK للحالات التي يتم العمل بها بنظام MANY TO ONE  ( عدد من المصدرين لمستورد واحد ببوليصة واحدة ) ، فتتم الإجراءات الجمركية بواقع 8 خطوات ، تم النص عليها في المنشور الجديد.

ونص المنشور على أن يقوم المستورد المصري بالدخول على منصة نافذة ACI وتسجيل بيانات كل مصدر أجنبي ونوع الشحنة المتسوردة منهم ( عدد من المصدرين) والحصول على رقم ACI واحد .

ويقوم المستورد ومنصة نافذة بإرسال الرقم التعريفي ACID الى كل مصدر من المصدرين الذي سيقوم بالاستيراد منهم في شحنة مجمعة واحدة، وذلك ليقوم كل مصدر منهم بوصع نفس الرقم التعريفي ACID على مستندات الشحنة الخاصة به وارسالها الكترونيا على منصة نافذة كما هو متبع .

كما يقوم المستورد بارسال الرقم التعريفي الى وكيل الشحن الخارجي وذلك ليقوم بتجميع الشحنة من المصدرين وتجهيزها وشحنها من بلد التصدير الى بلد الاستيراد  في شحنة واحدة ببوليصة واحدة .

فيما تقوم منصة نافذة باستقبال جميع مستندات الشحنة الكترونيا من كل المصدرين الى نفس الرقم ACID ويتم ربطها جميعا بدلالة هذا الرقم واخطار المستورد للاطلاع عليها والتوقيع على تلك المستندات باستخدام التوقيع الالكتروني .

ويقوم وكيل الشحن الخارجي بإصدرا البوليصة الفرعية ( يكون فيها الشاحن هو المصدر الفعلي للبصاعة، ويكون المستلم هو المستورد الفعلي للبضاعة ) ويضع عليها الرقم الترعيفي للشحن ACI .

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم 26-11-2021 في مصر

كما يقوم وكيل الشحن الخارجي باختيار الخط الملاحي الذي سيقوم بنقل الشحنة من ميناء التصدير الى ميناء الوصول،  ويقوم الخط الملاحي أو التوكيل الملاحي بإصدار البوليصة الكلية MASTER ويكون الشاحن فيها هو وكيل الشحن الخارجي ويكون المستلم وكيل الشحن الداخلي ببلد الداخلي ببلد الاستيراد ( مصر ) ، ويشترط أن تحتوي هذه البوليصة الكلية على رقم ACID الخاص بالشحنة والرقم التعريفي بالمستورد المصري والارقام التعريفية للمصدرين الأجانب، وهي البوليصة التي سيتم ارسالها عن طريق الخط الملاحي بقائمة الشحن .

بعد قيام الخط الملاحي بإدراج قوائم الشحن الكترونيا الى مصلحة الجمارك عبر منصة نافذة خلال المدة القانونية ( خلال 48 ساعة قبل وصول وسيلة النقل ) يقوم وكيل الشحن الداخلي بمصر بمسئولية إدراج البوليصة الفرعية الكترونيا على منصة ACI عقب إدراج قوائم الشحن الكترونيا على منصة نافذة خلال 24 ساعة من وصول السفينة.

كما يقوم المستورد بالبوليصة الفرعية التي إستلمها من وكيل الشحن بمصر وذلك للحصول على إذن التسليم الملاحي وذلك وفقا لأحكام المادة 223 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك حتى يتمكن من السير في إجراءات القيد 46 ك . م والبدء في اجراءات الافراج عن الرسالة .

كان قد أكد أيمن الشيخ، رئيس شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بغرفة تجارة القاهرة، أنه تم عقد اجتماع مؤخرا بمقر وزارة المالية لمناقشة إلزام وكلاء الشحن بالتسجيل في المنظومة بالنسبة للبضائع المجمعة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع الدكتوره منى نصر على إلغاء قيام وكلاء الشحن بالحصول على رقم للتسجيل المسبق بالنسبة للبوالص المجمعة، على أن يصدر منشور إجراءات من قبل مصلحة الجمارك خلال أيام.

وأوضح “الشيخ ” في تصريحات لـ”المال” أن شعبة خدمات النقل الدولي بالغرفة التجارية بالقاهرة، كانت  قد تقدمت بمذكرة رسمية لمصلحة الجمارك مؤخرًا، بشأن تكليف وكيل الشحن في التسجيل المسبق على الشحنات، بالحصول على رقم تعريفي (ACID) للبوالص المجمعة والمعروفة بالبوالص . . Back to Back

اقرأ أيضا  مدير «الدولي للأسماك» : مصر تمتلك أفضل مصانع الأعلاف في الشرق الأوسط وأفريقيا

ونصت المذكرة أن الشعبة لها عدد من الملحوظات على تطبيق نظام الإدراج المسبق للبوالص المجمعة على، ووضع وكلاء الشحن منفردين على عملية التسجيل المسبق على منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI).

وطالب الشيخ بضرورة إبداء مسئولي مصلحة الجمارك برئاسة الشحات غتوري، الرأي القانوني في وضع وكلاء الشحن في هذه المنظومة، طبقًا لقانون الجمارك الجديد، واللائحة التنفيذية الخاصة به والصادرة مؤخرًا بقرار وزير المالية الدكتور محمد معيط.

وأشار إلى أنه وفقًا للقانون واللائحة التنفيذية فليس هناك دور لوكيل الشحن في منظومة التسجيل المسبق للشحنات، استنادًا إلى اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الصادرة بالقرار رقم 430 لسنة 2021 وما جاء بالباب السادس صفحة 76 والخاصة بالإجراءات الجمركية لنظام التسجيل المسبق للشحنات.

وأكدت المذكرة على أن المادة 196 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، بالفقرات ( أ – ب – ج ) والتي تقضي بالزام المستورد أو مالك البضاعة أو وكيله من المخلصين الجمركيين بتقديم البيانات الخاصة بالشحنات الواردة، ولم يتم ذكر وكيل الشحن بأي منهم على الإطلاق.

يذكر أن تعريف البوالص المجمعة هي عبارة عن بوليصة واحدة كلية بحري أو جوي أوبري أو أكثر من بوليصة واحدة فرعية لكل بوليصة كلية، ويصدر بها منافستو داخلي يسلم من وكيل الشحن إلي مصلحة الجمارك أو عن طريق شركات الخدمات الأرضية في الموانئ ليتم أدراجها في سيستم الجمارك.

ونظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة علي الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها، وبدأت مصلحة الجمارك بتطبيقه بداية من أبريل الماضي اختياريا ومن المقرر تطبيقه إلزاميا أو يوليو المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »