اقتصاد وأسواق

الجمارك تصدر تعليمات جديدة بتعديل الدورة الإجرائية للإفراج عن البضائع المجمعة بالمنافذ (مستند)

قبل تطبيقه في نوفمبر المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدرت مصلحة الجمارك اليوم ” الإثنين ” تعديلات على المنشور الجمركي الخاص بتنظيم الدورة الإجرائية للعمل بنظام بوالص بالـ( BACK TO BACK)  سواء كانت بوالص ONE    TO ONE  أو للبوالص MANY TO ONE في ظل العمل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات عن البضائع ( ACI ).

ونص منشور الإجراءات رقم 19 لسنة 2021 والذي حصلت ” المال ” على نسخة منه، على أن يستبدل نص البند 12 من منشور الإجراءات رقم 18 لسنة 2021 ليصبح ” يقوم الخط الملاحي بإدراج قوائم الشحن إلكترونيا إلى مصلحة الجمارك عبر منصة نافذة خلال المدة القانونية 48 ساعة قبل وصول وسيلة النقل أو 24 /12 ساعة قبل وصول وسيلة النقل للموانئ القريبة والمتضمنة بوليصة الشحن الكلية ( master  ) موضحا عليها الرقم المرجعي والرقم التعريفي لأطراف الشحنة ( وكيل الشحن بالخارج ووكيل الشحن المصري ” .

وكان ينص البند رقم 12 في المشنور رقم 18 لسنة 2021 على ” يقوم الخط الملاحي بإدراج قوائم الشحن إلكترونيا لمصلحة الجمارك عبر منصة نافذة خلال المدة القانونية والتي تصل إلى 48 ساعة قبل وصول وسيلة النقل أو 24/12 ساعة قبل وصول وسيلة النقل للموانئ ( القريبة ) والمتضمنة بوليصة الشحن الكلية موضحا عليها الرقم المرجعي والرقم التعريفي لأطراف الشحنة ( وكيل الشحن بالخارج ووكيل الشحن المصري) وكذلك أرقام بوالص الشحن الفرعية ( HOUSE BILL OF LADING ) .

اقرأ أيضا  هيئة سلامة الغذاء ترفع معظم الرسوم التي يتم تحصيلها بالمنافذ الجمركية (مستند)

وصدر المنشور بعد موافقة رئيس مصلحة الجمارك الشحنات غتوري على المذكرة المعروضة عليه أمس 24 أكتوبر من رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة.

منشور رقم 19 لسنة 2021 الصادر عن مصلحة الجمارك

ومن المعروف أن مصلحة الجمارك أصدرت المنشور رقم 18 لسنة 2021 الأحد قبل الماضي والخاص بتنظم الدورة الإجرائية للعمل بنظام بوالص بالـ( BACK TO BACK) سواء كانت بوالص ONE TO ONE أو للبوالص MANY TO ONE في ظل العمل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات عن البضائع ( ACI ) .

ونص المنشور الذي أصدرته الدكتورة نجوى شحاتة رئيس الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية، أنه بالنسبة لبوالص الشحن FCL/FCL التي تكون فيها الشحنة من مصدر واحد ONE TO ONE أو مجموعة من مصدرين إلى مستورد واحد MANY TO ONE أن تتم الإجراءات الجمركية بواقع 14 إجراء.

وأهم تلك الإجراءات أن يقوم المستورد المصري بالدخول على منصة نافذة ACI  وتسجيل بيانات المصدر / المصدرين وبيانات الشحنة / الشحنات طبقا لما هو متبع باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك والحصول على رقم ACID .

اقرأ أيضا  «المالية» تُجري حركة ترقيات بـ«الجمارك» لمدة عام في مراكز قيادية (مستند)

كما يقوم المستورد المصري ومنصة نافذة بإبلاغ المصدر/ المصدرين بالخارج برقم تعريفي ACID لإثباته على المستندات الخاصة بالشحنة.

ثم يقوم المستورد المصري بإرسال رقم ACID الصادر لشحنته / شحناته إلى وكيل الشحن المصري، ثم يقوم وكيل الشحن المصري بالدخول على منصة نافذة لتسجيل طلب شحنته ( MASTER ) ومن ثم الحصول على رقم مرجعي للشحنة ( MASTER ACID ) بموجب الرقم التعريفي ACID لشحنة / شحنات المستورد .

كما قررت المصلحة بدء تطبيق الدورة الإجرائية بالمنشور رقم 18 لسنة 2021 والخاص بتطبيق نظام التسجيل المسبق على الشحنات على البوالص المجمعة بدءا من أول نوفمبر المقبل.

جاء ذلك في خطاب رئيس مصلحة الجمارك للقواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري، مشيرا إلى ضرورة إصدار تعليمات من قطاع النقل البحري على الخطوط والتوكيلات الملاحية العالمية العاملة في السوق المصرية.

وأحدث المنشور رقم 18 لسنة 2021 ارتباكا شديدا بالموانئ خلال الأيام الأخيرة، وذلك بعد إلزام التوكيل الملاحي بالتسجيل المسبق للشحنات على البوالص المجمعة أو ما يعرف بنظام ” باك تو باك ”.

اقرأ أيضا  اتفاق بين الجمارك والمناطق الحرة على سرعة التخلص من المهملات بالمنطقة الحرة بالإسكندرية

الخطاب الذي يوضح بدء تطبيق الدورة الاجرائية على البوالص المجمعة أول نوفمبر المقبل

يذكر أنه يتم إدراج البيانات المسبقة للشحنات قبل الشروع فى عمليات الاستيراد والحصول على رقم تعريفي للشحنة (ACID)، ثم يتم تقديم بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن.

وتأتي المرحلة التالية وهي إخطار المصدرين بالخارج الذين يتم التعامل معهم بمواصفات الفواتير الإلكترونية وبوالص الشحن بـ 48 ساعة على الأقل الإلكترونية للربط مع منظومة (نافذة) من خلال شبكات سلاسل الإمداد التي تستخدم تكنولوجيا (Block-chain) .

وحو ماهية تكنولوجيا (Block-chain) فهي عبارة عن تقنية تسمح لشخص (أو شركة) ما بنقل بيانات أو مستندات ذات قيمة إلى شخص آخر بأمان ودون تدخل أيّ وسيط، كما أنها عبارة عن سلسلة من السجلات أو الكتل الثابتة من البيانات، وتتم إدارتها من قِبل مجموعة من الحواسيب غير المملوكة لأي كيان.. يتم تأمين كتل البيانات (باختصار كتلة  block )) وترتبط ببعضها البعض باستخدام مبادئ التشفير.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »