اقتصاد وأسواق

«الجمارك» تصدر اليوم إجراءات التسجيل المسبق للشحنات على البوالص المجمعة (مستند)

يأتي في ضوء تعليمات رئيس مصلحة الجمارك في شأن الدورة الإجرائية للعمل بنظام بوالص BACK TO BACK

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدرت مصلحة الجمارك اليوم ” الأحد ” منشور إجراءات رقم 18 لسنة 2021 ، والخاص بتنظم الدورة الإجرائية للعمل بنظام بوالص بالـ( BACK TO BACK) سواء كانت بوالص ONE TO ONE أو للبوالص MANY TO ONE في ظل العمل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات عن البضائع ( ACI ).

ونص المنشور الذي أصدرته الدكتورة نجوى شحاتة رئيس الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية، أنه بالنسبة لبوالص الشحن FCL/FCL التي تكون فيها الشحنة من مصدر واحد ONE TO ONE أو مجموعة من مصدرين إلى مستورد واحد MANY TO ONE أن تتم الإجراءات الجمركية بواقع 14 إجراء.

وتشمل الإجراءات التي نص عليها المنشور الجديد، على أن يقوم المستورد المصري بالدخول على منصة نافذة ACI  وتسجيل بيانات المصدر / المصدرين وبيانات الشحنة / الشحنات طبقا لما هو متبع باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك والحصول على رقم ACID.

كما يقوم المستورد المصري ومنصة نافذة بإبلاغ المصدر/ المصدرين بالخارج برقم تعريفي ACID لإثباته على المستندات الخاصة بالشحنة.

ثم يقوم المستورد المصري بإرسال رقم ACID الصادر لشحنته / شحناته إلى وكيل الشحن المصري، ثم يقوم وكيل الشحن المصري بالدخول على منصة نافذة لتسجيل طلب شحنته ( MASTER ) ومن ثم الحصول على رقم مرجعي للشحنة ( MASTER ACID ) بموجب الرقم التعريفي ACID لشحنة / شحنات المستورد .

اقرأ أيضا  نائب وزير المالية: إعلان حزمة تحفيزية لمساندة التحول إلى الاقتصاد الأخضر مارس المقبل

وتشمل الخطوة الخامسة قيام وكيل الشحن المصري ومنصة نافذة بإبلاغ وكيل الشحن الخارجي بالرقم المرجعي ( MASTER ACID ) وكذلك الرقم المرجعي ACID لشحنة / شحنات المستورد، وبعدها يقوم وكيل الشحن بالخارج بالدخول على خدمة التحقق من خلال منظومة ( نافذة ) للتأكد من سلامة بيانات الرقم المرجعي  MASTER ACID  وكذلك الرقم المرحعي ACID لشحنة / شحنات المستورد.

وتشمل الخطوة السابعة قيام وكيل الشحن الخارجي بإصدار البوليصة الفرعية HOUSE BILL OF LADING ويكون فيها الشاحن (SHIPPER) على كل بوليصة فرعية هو المصدر الفعلي للبضاعة، ويكون المستلم ( CONSIGNEE ) هو المستورد المصري، ويضع عليها الرقم التعريفي ACID الخاص بالشحنة، ويقوم بتسليم البوالص الفرعية للمصدرين الفعليين للبضاعة.

ونصت الخطوة الثامنة على أن يقوم كل مصدر فعلي بارسال البوليصة رالفرعية الخاصة به إلكترونيا ضمن مستندات الشحنة من خلال منصة كارجو اكس إلى منصة نافذة كما هو متبع.

ثم يقوم وكيل الشحن بالخارج وفقا للخطوة التاسعة، باخطار الخط الملاحي الذي سيقوم بنقل الشحنة من ميناء التصدير إلى ميناء الوصول بالرقم المرجعي MASTER ACID  لتدوينه على البوليصة الكلية ( MASTER BILL OF LADING ) ، ثم يقوم الخط الملاحي بالخارج بالدخول على خدمة التحقق من خلال منظومة نافذة للتأكد من بيانات الرقم المرجعي MASTER ACID  الصادر لصالح وكيل الشحن المصري.

اقرأ أيضا  وزير القوى العاملة ومحافظ الشرقية يشهدان ملتقى توظيف يوفر 8207 فرص عمل

أما الخطوة الحادية عشر فتشمل أن يقوم الخط الملاحي أو التوكيل الملاحي باصدارالبوليصة الكلية  (MASER BILL OF LADING  ) ويكون الشاحن ( SHIPPER ) هو وكيل الشحن بالخارج ، ويكون المستلم (CONSIGNEE   ) هو وكيل الشحن المصري ويشترط أن تحتوي البوليصة الكلية MASER BILL OF LADING  على الرقم المرجعي MASTER ACID.

ثم يقوم الخط الملاحي بإدراج قوائم الشحن إلكترونيا لمصلحة الجمارك عبر منصة نافذة خلال المدة القانونية والتي تصل إلى 48 ساعة قبل وصول وسيلة النقل أو 24/12 ساعة قبل وصول وسيلة النقل للموانئ ( القريبة ) والمتضمنة بوليصة الشحن الكلية موضحا عليها الرقم المرجعي والرقم التعريفي لأطراف الشحنة ( وكيل الشحن بالخارج ووكيل الشحن المصري) وكذلك أرقام بوالص الشحن الفرعية ( HOUSE BILL OF LADING ) .

ثم يتقدم المستورد المصري بالبوليصة الفرعية إلى وكيل الشحن المصري للحصول على خطاب تنازل موجه إلى الخط الملاحي ( بموجب منشور الإجراءات الصادر له بممارسة نشاط البوالص المجمعة) للتنازل عن الشحنة لصالح المستورد الفعلي.

أما الخطوة الأخيرة فيقوم الخط الملاحي أو التوكيل الملاحي المختص بإصدار إذن التسليم الخاص بالمستورد المصري وذلك وفقا لأحكام المادة 223 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك حتى يتمكن من البدء في قيد 46 ك . م والسير في إجراءات الإفراج عن الرسالة.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب العالمية تتباين.. والملاذ الآمن فى طريقه لثالث خسارة أسبوعية

وشدد المنشور على ضرورة قيام وكلاء الشحن بالخارج بالتسجيل على منصة كارجو اكس لكي يمكن التعرف على بياناتهم.

يذكر أنه يتم إدراج البيانات المسبقة للشحنات قبل الشروع فى عمليات الاستيراد والحصول على رقم تعريفي للشحنة (ACID)، ثم يتم تقديم بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن.

وتأتي المرحلة التالية وهي إخطار المصدرين بالخارج الذين يتم التعامل معهم بمواصفات الفواتير الإلكترونية وبوالص الشحن بـ 48 ساعة علي الأقل الإلكترونية للربط مع منظومة (نافذة) من خلال شبكات سلاسل الإمداد التي تستخدم تكنولوجيا (Block-chain) .

وحو ماهية تكنولوجيا (Block-chain) فهي عبارة عن تقنية تسمح لشخص (أو شركة) ما بنقل بيانات أو مستندات ذات قيمة إلى شخص آخر بأمان ودون تدخل أيّ وسيط، كما أنها عبارة عن سلسلة من السجلات أو الكتل الثابتة من البيانات، وتتم إدارتها من قِبل مجموعة من الحواسيب غير المملوكة لأي كيان.. يتم تأمين كتل البيانات (باختصار كتلة  block )) وترتبط ببعضها البعض باستخدام مبادئ التشفير.

منشور إجراءات رقم 18 لسنة 2021 الصادر عن مصلحة الجمارك

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »