Loading...

«الجمارك» تسمح بالإفراج عن حاويات الكيماويات قبل ظهور نتيجة التحاليل

Loading...

لتبسيط الإجراءات.. والتطبيق مرهون بتقديم إقرار من صاحب البضائع

«الجمارك» تسمح بالإفراج عن حاويات الكيماويات قبل ظهور نتيجة التحاليل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:54 ص, الخميس, 20 يناير 22

كشف محمد العرجاوى نقيب مستخلصى الإسكندرية عن موافقة الجهات المعنية منها مصلحة الجمارك على عدد من المطالب لتبسيط الإجراءات وسرعة الإفراج عن البضائع، خاصة الحاويات التى تضم أصناف متنوعة (كيماويات / بودرة)، لحين انتهاء نتائج التحليل وظهور النتيجة بمطابقة المواصفات.

وقال العرجاوى إن المتبع قبل صدور تلك التعليمات بقاء تلك النوعية من الحاويات بالموانئ لحين انتهاء نتائج التحليل وظهور النتيجة بمطابقة المواصفات، وذلك يعنى تأخير الإفراج.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن التعليمات الجديدة تطبق بشرط قيام صاحب الشأن بتقديم إقرار بمسئوليته عن الشحنة لحين ظهور نتيجة التحليل، مشيرا إلى أن وزارة المالية أكدت فى اجتماع مؤخرا مع عدد من ممثلى مجتمع الأعمال، أن الجهات المسئولة ستقوم بسرعة إجراء التحاليل وعرض النتائج فى أقصر وقت.

وأوضح نقيب مستخلصى الجمارك بالإسكندرية أن التعليمات كان يتم تطبيقها فقط على الحاويات التى تحتوى على البويات والمنظفات الواردة لصالح شركات عالمية أو مصرية كبرى معتمدة بمعرفة اتحاد الصناعات والغرف التجارية، ويشترط فى تلك الحالات تقديم الشهادات اللازمة ومنها شهادة تحليل من معمل معتمد دوليا أو من شركة مراجعة دولية.

وأكدت التعليمات الجديدة أن يكون سحب العينات بمعرفة لجنة مشتركة مشكلة من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ومصلحة الجمارك مع مسئوليتها الكاملة ومسئولية مندوب التوصيل المختص بشأن عدم تبديلها حتى الوصول للمعمل المختص مع مراعاة أن يتم سحب عينات المواد الكيماوية المفرقعة بمعرفة مفتش مفرقعات الميناء، كما تلتزم المعامل بالانتهاء من تحليل جميع العينات المتواجدة بالميناء خلال 6 أيام عمل من تاريخ استلام العينة.