عقـــارات

الجزار: 45% من سكان مصر كانوا مهددين بالعيش في مناطق غير آمنة لولا تدخل الدولة

عام 2021 هو عام إعلان الانتهاء من تطوير المناطق غير الآمنة وإعادة تسكين قاطنى تلك المناطق بالوحدات السكنية البديلة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال كلمته اليوم، فى افتتاح عدد من مشروعات السكن البديل بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن فترة ما قبل عام 2014، شهدت وجود نحو 14 مليون نسمة يقطنون بالمناطق العشوائية على مستوى الدولة المصرية.

وأضاف الوزير، هذا الرقم وصل في بعض الدراسات إلى 20 مليون نسمة وفقاً لتصنيف وتعريف المناطق العشوائية غير المخططة، منهم 1.7 مليون نسمة يقطنون 357 منطقة غير آمنة (بدرجاتها المختلفة)، و12 مليونا يقطنون مساحة 152 ألف فدان، وهى المناطق العشوائية غير المخططة.

اقرأ أيضا  المجتمعات العمرانية تعقد ثاني ورشة للمعلومات الجغرافية وتطبيقاتها على المدن

وتساءل الوزير ماذا لو استمر الوضع إلى ما بعد 2014 بدون تدخل؟، مؤكداً أنه لو استمر هذا الوضع لوصلنا إلى مزيد من تدهور البيئة العمرانية، وزيادة في معدلات النمو العشوائى، والتعدى على الأراضى الزراعية، حيث كان سيرتفع عدد سكان المناطق غير الآمنة إلى نحو 3 ملايين نسمة.

وأشار، إلى أن عدد سكان المناطق العشوائية غير المخططة كان سيصل إلى 15 مليون نسمة، وإذا أخذنا في الاعتبار تعداد سكان مصر في الحضر، فإن ما بين 40 : 45 % من سكان مصر كانوا سيعيشون في أماكن غير آمنة وغير مخططة، وهذه ستكون مشكلة كبيرة، ولكن الدولة أبت أن تستمر بهذا الشكل، وقررت تغيير الواقع، والقضاء على المناطق غير الآمنة.

اقرأ أيضا  المدن الطبية المتكاملة ظاهرة إيجابية تغزو منطقة شرق القاهرة

وأكد أن الدولة وضعت خطة التطوير لبناء 250 ألف وحدة سكنية للسكن البديل، وهذه الأرقام بخلاف ما تقوم به وزارة الدفاع والهيئة الهندسية من مشروعات في هذا المجال.

وأعلن وزير الإسكان، أن عام 2021 هو عام إعلان الانتهاء من تطوير المناطق غير الآمنة، وإعادة تسكين قاطنى تلك المناطق بالوحدات السكنية البديلة، ولا يوجد أي مواطن حالياً يقطن في منطقة غير آمنة، متناولاً بالشرح جهود الدولة في مواجهة قضية العشوائيات (تغيير الواقع، والحد من النمو المستقبلي).

اقرأ أيضا  غلق وتشميع 3 فيلات لتغيير النشاط من سكني لتجاري في مدينة السادات

وأضاف أن هذه القضية لا يمكن مواجهتها إلا بالقضاء على المناطق غير الآمنة، حيث تم ويجرى تنفيذ 250 ألف وحدة بمشروعات السكن البديل للمناطق غير الآمنة، بإجمالى تكلفة 63 مليار جنيه، وفى نهاية العام سيتم إعادة تسكين الـ250 ألف وحدة بالكامل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »