«الجزارة» تتوقع 5% تراجعاً فى الأسعار بسبب صفقة اللحوم السودانية

«الجزارة» تتوقع 5% تراجعاً فى الأسعار بسبب صفقة اللحوم السودانية

«الجزارة» تتوقع 5% تراجعاً فى الأسعار بسبب صفقة اللحوم السودانية
جريدة المال

المال - خاص

9:27 ص, الخميس, 17 ديسمبر 15

محمد مجدى

أكد أصحاب محال الجزارة، أن الاتفاقية التى تم توقيعها بين مصر والسودان، بشأن توريد نحو 3 آلاف رأس ماشية سودانية من الشحنة المتفق عليها بين الدولتين، والتى تبلغ 800 ألف رأس تورد خلال 3 سنوات بقيمة مليار و300 مليون جنيه، ستعمل على تخفيض أسعار اللحوم البلدية بالسوق الحر بنسبة تصل إلى %5.

قال يوسف عبدالباسط، صاحب محل جزارة، لـ«المال»، إن اتجاه الحكومة لضخ اللحوم المستوردة بكميات كبيرة سيعمل على توفير معروض للمواطنين بأسعار مخفضة نسبيًا عن أسعار السوق الحر، مؤكدا أن ما يهم التاجر هو تحقيق هامش ربح عادل يعمل على تغطية تكاليف العمل، من إيجار، وعمالة، وفواتير، بالإضافة إلى ربح للمعيشة.

وأضاف عبدالباسط، أن معدلات الإقبال على محال الجزارة بدأ فى الزيادة مرة أخرى خلال الأسبوع الحالى بعد تراجع بنسبة %15 نتيجة ضخ الحكومة للحوم فى المجمعات الاستهلاكية ومنافذ الجيش، منذ إطلاق مبادرة السيسى بضبط الأسواق.

وتوقع تراجع أسعار اللحوم فى السوق الحرة بنسبة %5 تقريبا، بعد توسع “التموين” فى اتفاقيات اللحوم المستوردة، وآخرهم اتفاقية السودان.

وفى سياق متصل، أكد مصطفى السيد، صاحب محل جزارة، لـ”المال”، أن الأسعار حاليًا تتراوح من 50 إلى 80 جنيهًا للكيلو الواحد، وذلك لا يعنى أن هناك زيادة فى الأسعار، ولكن يوجد بعض الجزارين مازالوا يبيعون بنفس أسعار الأسبوع الماضى، وسيتم تخفيضها بعد التعاقد على طلبيات جديدة مع أصحاب المواشى.

وأشار إلى أن أسعار اللحوم البلدية ستنخفض بنحو %5 أى ما يقرب من 3 إلى 4 جنيهات فى الكيلو الواحد خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد طرح الكميات التى تعاقدت عليها وزارة التموين والتجارة الداخلية مع السودان، مؤكداً أن بيع تلك اللحوم بسعر 50 جنيهًا للكيلو الواحد، سيعمل على زيادة إقبال المستهلكين على شرائها من المجمعات الاستهلاكية.

وأوضح السيد أن ذلك يؤدى إلى تراجع حجم الإقبال على محال الجزارة، مما يكون سببًا فى قيام أصحاب محال الجزارة إلى خفض أسعار البيع من خلال تخفيض هامش الربح.

كان الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قال أول أمس على هامش الجولة التى قام بها بمدينة أبو سمبل لمتابعة وصول أول شحنة من المواشى السوادنية إلى مصر بحضور صلاح محمد الحسن وزير التجارة السودانى، وقيادات الوفدين المصرى والسودانى، إنه سيتم توفير اللحوم فى فروع المجمعات الاستهلاكية، فضلا عن السماح بتوفيرها لمجازر القطاع الخاص.

وأكد حنفى، أنه تم توفير الاشتراطات الصحية والبيطرية فى المجازر الحكومية والقطاع الخاص لضمان تأمينها، موضحًا أن التموين بالتعاون مع وزارة الزراعة، ستعمل على توفير حبوب الأعلاف لمزارع المواشى السودانية لتفادى أى ارتفاع فى أسعارها بسبب زيادة مدخلات الإنتاج، مؤكدًا أن أسعارها للمستهلك لن تتجاوز السعر المحدد 50 جنيهًا للكيلو الواحد.

جريدة المال

المال - خاص

9:27 ص, الخميس, 17 ديسمبر 15