رياضة

الجزائر تنضم للقائمة.. كم منتخبًا توّج بلقب أمم إفريقيا خارج ملعبه؟

توّج منتحب الجزائر بلقب بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 والمقامة في مصر للمرة الثانية في تاريخه على حساب السنغال

شارك الخبر مع أصدقائك

استطاع منتخب الجزائر كتابة تاريخ جديد له، بعد أن توّج بلقب بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 والمقامة في مصر للمرة الثانية في تاريخه على حساب السنغال، بعد الفوز عليه بهدف نظيف عن طريق بغداد بو نجاح في الدقائق الأولى من زمن المباراة التي أقيمت على استاد القاهرة يوم أمس الجمعة.

وأصبح منتخب الجزائر رقم 21 الذي يتوّج بلقب كأس الأمم الإفريقية خارج دياره وملاعبه، وبعيدًا عن جمهوره.

البداية كانت مع نسخة 1957 عندما توّج منتخب مصر بلقب كأس الأمم الإفريقية على الأراضي السودانية، وتكرر الأمر في نسخة 1965 عندما توّج منتخب غانا بطلًا لإفريقيا على الأراضي التونسية آنذاك، وفي نسخة 1968 التي أقيمت في إثيوبيا نجح منتخب الكونغو الديمقراطية في اعتلاء عرش إفريقيا وقتها والتتويج باللقب.

في نسخة 1972 توّج منتخب الكونغو بلقب كأس الأمم الإفريقية على حساب الكاميرون البلد المستضيف، أيضًا منتخب زائير دخل القائمة عندما توّج بنسخة 1974 التي أقيمت في مصر آنذاك، واستطاع «أسود أطلس» التتويج بلقب نسخة 1976 التي أقيمت في إثيوبيا مرة أخرى.

وفي نسخة 1982 رفع منتخب غانا لقب البطولة في ليبيا، وفي نسخة 1984 توّج الكاميرون باللقب في الأراضي الإيفوارية، قبل أن يكررها مرة أخرى ولكن في الأراضي المغربية عندما توّج بلقب كأس الأمم الإفريقية في نسخة 1988.

نسخة 1992 التي أقيمت في السنغال توّج بها منتخب كوت ديفوار، وفي تونس توّج منتخب نيجيريا بلقب 1994، وتوّج منتخبنا الوطني من جديد بلقب 1998 على الأراضي البوركينية.

بداية الألفية، حقق منتخب الكاميرون لقب أمم إفريقيا في نسخة 2000 على الأراضي الغانية، ليكرر الأمر في 2002 على الأراضي المالية، قبل أن يفعلها منتخب مصر مرتين متتاليين في نسختي 2008 و2010 على الأراضي الغانية والأنجولية.

3 نسخ بعد ذلك غاب عنها منتخب مصر، ولكنها كتبت بطلًا لإفريقيا على ملاعب البلد المستضيف، ففي نسخة 2012 حققت زامبيا لقبًا تاريخيًا على أرض الجابون وغينيا الاستوائية، وفي نسخة 2013 حقق منتخب نيجيريا اللقب في جنوب إفريقيا، ومنتخب كوت ديفوار على أرض غينيا الاستوائية في نسخة 2015.

أخر نسخ كأس الأمم الإفريقية قبل تلك التي توّج بها منتخب الجزائر، استطاع منتخب الكاميرون تحقيق اللقب على أرض الجابون بعد أن فاز على منتخب مصر في النهائي بهدف نظيف.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »