الجرف : تعويم الجنيه لايعنى زيادة الصادرات

مها أبو ودن وهاجر عمران و سهير محمد : قالت منى الجرف، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن المبالغة فى تقديرات العلاقة الطردية بين تعويم سعر الصرف ليست فى محلها، مشيرة إلى أن التعويم لا يعنى زيادة الصادرات آليا، لأن تعزيز الصادرات يتوقف على عوامل أخرى كثيرة، مثل نوع المنتجات الت

الجرف : تعويم الجنيه لايعنى زيادة الصادرات
جريدة المال

المال - خاص

1:18 م, السبت, 14 يناير 17

مها أبو ودن وهاجر عمران و سهير محمد :

قالت منى الجرف، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن المبالغة فى تقديرات العلاقة الطردية بين تعويم سعر الصرف ليست فى محلها، مشيرة إلى أن التعويم لا يعنى زيادة الصادرات آليا، لأن تعزيز الصادرات يتوقف على عوامل أخرى كثيرة، مثل نوع المنتجات التى يتم تصديرها و مدى تنافسيتها و حجم الطلب عليها.

وأضافت – خلال مداخلة لها فى الجلسة الأولى من مؤتمر مجلة الأهرام الاقتصادى “الاقتصاد على طريق التقدم ..الآليات و التحديات و الفرص” اليوم السبت –  أن العوامل الأخرى لزيادة الصادرات، تتمثل فى وجود سعر صرف حقيقي إلى جانب معدلات التضخم فى مصر و الدول الأخرى، مشددة على أهمية وضع خطة عمل قوية لتشجيع الصادرات.

وتابعت : لا يجب أن ننسى أن مصر دولة محدودة الموارد و تعانى من فجوة تمويل، إلى جانب تبنى توجه للإحلال محل الواردات أو تشجيع التصدير، مشيرة إلى ضرورة الخوض فى تفاصيل توجه الدولة نحو الصادرات .

وأشارت إلى أن إرساء التنافسية فى السوق نقطة بداية لتشجيع الصادرات جنبا إلى جنب مع توحيد المعاملة فيما يتعلق بالقطاع الخاص و العام.

 

ومن جانبه، اتفق محمد أبو العينين، رئيس مجلس الأعمال المصرى الأوروبى و مدير الجلسة مع الجرف ، مشيراً إلى أن منظومة الصادرات تعانى خللا كبيرا خلال الفترة الحالية، بعد ارتفاع تكلفة الاستثمار والإنتاج.

وطالب بوجود مخطط تصديرى لنمط جديد يضمن التعامل مع تكاليف الإنتاج الجديدة .

جريدة المال

المال - خاص

1:18 م, السبت, 14 يناير 17