Loading...

الجايكا تدعم 17 مشروع كهرباء في مصر بملياري دولار

وفرت هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" دعماً لصالح تنمية البنية التحتية في قطاع الكهرباءبقيمة 2 مليار دولار وتستهدف توفير مزيد من الخبرة لمشروعات كفاءة استخدام الطاقة في الفترة المقبلة

الجايكا تدعم 17 مشروع كهرباء في مصر بملياري دولار
سمر السيد

سمر السيد

4:04 م, الثلاثاء, 26 فبراير 19

كشفت هيئة التعاون الدولى اليابانية”الجايكا” عن دعم 17 مشروعا فى قطاع الكهرباء داخل مصر بنحو مليارى جنيه.

و قال يوشيفومي أومورا، الممثل الرئيسي لـ “الجايكا” في مصر ، إن حجم الدعم الذي وجهته لصالح تنمية البنية التحتية بقطاع الكهرباء والطاقة في السوق المحلية، بلغ ملياري دولار لصالح ١٧ مشروعًا، مشيرا إلى أن هذا القطاع يستحوذ على الحصة الأكبر من محفظة المشروعات.


وأوضح «أومورا» – في كلمته أمام الندوة، التي نظمتها “الجايكا”، اليوم، تحت عنوان “تعزيز الطاقة وترشيدها في مصر الاستفادة من الخبرات في بنجلاش” – أن هذه المشروعات تشمل إمدادات الطاقة الأساسية، وتعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة الاستخدام .

وأضاف أن الهيئة تحاول تبني رؤية شاملة لمعالجة كفاءة الطاقة المصرية، تتضمن تقديم الدعم المالي والفني، بالإضافة إلى توسيع مساعدات دعم سياسات إصلاح القطاع لتعزيز التنافسية.


وأكد أن مسألة كفاءة الطاقة تحتاج إلى أطر مؤسسية وقانونية للتعامل معها، مشيرًا إلى أن الجايكا دعمت تنمية قدرات القطاع من خلال برامج التدريب والتي تضمنت توفير تدريب للبلدان الأفريقية.


وأشار إلى أن الهيئة لديها تاريخ طويل من التعاون مع الحكومة المصرية، لافتا إلى أنه قبل عام ٢٠٠٠ تركز دعمها المقدم بصفة أساسية علي زيادة إمدادات الكهرباء من خلال مشروعات التوليد والنقل، لاسيما في ظل الطلب المتزايد في ذلك التوقيت عليه.

ونوه بأن المشروعات التي عملت فيها “الجايكا” مع الحكومة، أبرزها محطة طاقة كهرومائية في أسوان وأخرى في شمال القاهرة.

مشروع طاقة الغردقة.. قريبًا

وأشار إلى أن الجايكا حولت دعمها بعد ذلك إلى الطاقة المتجددة وكفاءة الاستخدام، وتضمن ذلك مشروعين في الزعفرانة وخليج الزيت بطاقة ٣٤٠ميجا وات ومشروعات أخري في الكريمات والغردقة بسعة 120 ميجاوات و ٢٠ ميجا علي التوالي، ومن المقرر أن يبدأ مشروع الطاقة في الغردقة قريبًا.

وأكد استعداد الهيئة لتوفير الخبرة اليابانية في مجال مشروعات تعزيز كفاءة الطاقة، مضيفًا أنه في ظل التزام الحكومة المصرية بإصلاح منظومة دعم القطاع يجب عليها تسريع وتيرة تلك المشروعات في ظل أهميتها لتنافسية الصناعات المصرية.