الإسكندرية

«الثروة السمكية» تطرح 16 مزرعة بنطاق 3 محافظات لمدة انتفاع 5 سنوات

على مساحة تصل إلى قرابة 600 فدان بكل من البحيرة ودمياط وكفر الشيخ

شارك الخبر مع أصدقائك

طرحت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ” التابعة لوزارة الزراعة ” حق استغلال 16 مزرعة سمكية في نطاق 3 محافظات شمالية تضم كلا من دمياط وكفر الشيخ والبحيرة.

وذكر مصدر مسئول بالهيئة، أن تلك المزارع على مساحة تصل إلى قرابة 600 فدان تتراوح مساحاتها من 15 فدانا إلى 100 فدان، مشيرا إلى أن مدة الاستغلال المطروحة تصل إلى 5 سنوات، على أن يتم فض المظاريف الفنية بين الشركات والأفراد المتقدمين خلال شهري يوليو وأغسطس المقبلين.

وتقع المرزعة الأولى بمنطقة الكنايس بمحافظة البحيرة على مساحة 40 فدانا، فيما تقع المزرعة الثانية بنفس المنطقة على مساحة 28 فدانا، وتقع المزرعة الثالثة على مساحة 27 فدانا بنطاق جهة كوم حسن بمحافظة البحيرة أيضا، علاوة على مزرعة على مساحة 32 فدانا بجهة برسيق بنفس المحافظة.

اقرأ أيضا  «شركات السياحة بالإسكندرية» تنتهي من حصول منتسبيها على الجرعة الأولى للقاح كورونا

كما تم طرح مزرعة على مساحة 26 فدانا بجهة الجرف بمحافظة البحيرة، بينما تقع المزرعة السادسة بنطاق جهة كوم الطرفاية بمحافظة البحيرة على مساحة 23 فدانا، بالإضافة إلى مزرعة على مساحة 22 فدانا بنطاق جهة كوم حسن بمحافظة البحيرة، علاوة على مزرعة أخرى بمنطقة شطا بالبحيرة أيضا على مساحة تصل إلى 100 فدان.

وشملت مزايدات هيئة الثروة السمكية أيضا مزرعة على مساحة 16 فدانا بمنطقة غرب تيرة بمحافظة كفر الشيخ، وأخرى على مساحة 15 فدانا بنفس المنطقة، علاوة على مزرعة 90 فدانا بمنطقة شطا بمحافظة البحيرة، إضافة إلى مزرعة على مساحة تصل إلى 71 فدانا بنطاق محافظة دمياط.

اقرأ أيضا  اللجنة النقابية للإسكندرية لتداول الحاويات ترفع مذكرة لـ «قطاع الأعمال» حول مسودة لائحة الموارد البشرية (مستند)

وتضمنت المزايدات أيضا مزرعة على مساحة تبلغ مساحتها 62 فدانا بنطاق جهة الشيخ ضرغام بمحافظة دمياط، بالإضافة إلى مزرعة أخرى على مساحة 16 فدانا بجهة غرب تيرة بكفر الشيخ ، علاوة على مزرعة نفس المنطقة على مساحة تصل إلى 17 فدانا، ومزرعة أخرى 15 فدانا بنفس المنطقة.

وكان وزير الزراعة السيد القصير قد كشف مؤخرا، عن دعم مستأجرى المزارع السمكية ولاية هيئة الثروة السمكية الذين انتهت عقود الإيجار لهم منذ فترة، موضحا أنه تمت الموافقة مؤخرا من مجلس الوزراء بناءً على عرضنا على إتاحة تجديد حق الانتفاع للمستأجرين للمزارع السمكية والتي قد انتهت عقودهم منذ فترة وأيضاً الموافقة على أن يتم جدولة المديونيات المستحقة عليهم.

اقرأ أيضا  «الوزراء» يعتمد آليات تقنين أراضي الشركة القابضة للتشييد والتعمير الموضوع اليد عليها

وقد تضمنت الموافقة زيادة فترة حق الانتفاع لتصل إلى 5 سنوات حتي يتسنى تحقيق الاستقرار النسبي لأصحاب هذه المزارع وإتاحة فرصة لهم لتطوير مزارعهم ، وسوف يستفيد من هذا القرار حوالى 2215 منتفعا في 7 محافظات.

وأوضح وزير الزراعة، أنه تم تطوير المفرخات لإنتاج زريعة المياه العذبة والمالحة لتنمية البحيرات وتلبية احتياجات المزارع السمكية والقضاء على الصيد الجائر، حيث تم إنشاء وتطوير مفرخ الكيلو 21 الاسكندرية بطاقة تصل إلى 15 مليون أصبعية من أسماك المياه المالحة وأيضاً مفرخ للمحاريات بالإسماعيلية بطاقة 500 مليون زريعة في السنة، وجار افتتاح مفرخ بورسعيد لإنتاج 10 ملايين أصبعية من أسماك المياه المالحة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »