اقتصاد وأسواق

التوكيلات الملاحية توقف العمل بالتفويضات البنكية

على غرار ما تم تنفيذه بمصلحة الجمارك

شارك الخبر مع أصدقائك

بدأت مجموعة من التوكيلات الملاحية وقف العمل بالتفويضات البنكية، التي يتم العمل بها من المستخلصين نيابة عن أصحاب الشأن والمستوردين .

يأتي ذلك على خلفية وقف مصلحة الجمارك العمل بالتفويضات البنكية خلال سبتمبر الجاري، تطبيقا لقانون الجمارك الجديد 207 لسنة 2020، واللائحة التنفيذية للقانون.

وفي هذا الصدد أعلن توكيل يانج مينج، عن أنه سيتم وقف التعامل بداية من أول أكتوبر المقبل، بالتفويضات الصادرة من أصحاب الشأن إلى المستخلصين ووكلاء الشحن.

اقرأ أيضا  وزيرة الصحة تعلن استقبال مليون و58 ألف جرعة من لقاح «جونسون أند جونسون»

وأكد التوكيل الملاحي أنه سيتم الاقتصار بالتعامل بموجب توكيل شهر عقاري، طبقا للتعليمات الصادرة من مصلحة الجمارك .

تعليمات التوكيلات الملاحية جائت متسقة مع قرارات مصلحة الجمارك، وأصدرت قرارا خلال سبتمبر الجاري، بوقف العمل بالتفويضات البنكية الخاصة بمستخلصي الجمارك لمدة رسميا ، وذلك بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد رقم 207 لسنة 2020 .

وأشارت تعليمات مصلحة الجمارك، إلى أنه وفقا للمادة 50 من قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 والتي تنص على (يلتزم مالك البضاعة او وكيله من المخلصين الجمركيين بتقديم بيان جمركي عن البضائع التي تدخل الى البلاد أو تخرج منها، كما يعد حامل إذن التسليم الخاص بالبضاعه نائبا عن صاحبها في إتمام اجراءات الإفراج، دون مسئولية على المصلحة من جراء تسليمها.  

اقرأ أيضا  الجمارك: تطبيق الدورة الإجرائية لنظام التسجيل المسبق على البوالص المجمعة أول نوفمبر (مستند)

كما تنص المادة 234 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك والصادر برقم 430 لسنة 2021 على أن يتم تسجيل البيان الجمركي الكترونيا لدى المصلحة برقم مسلسل بعد التحقق من أنه مقدم من مالك البضاعة أو وكيله  من المخلصين الجمركيين ومن استيفائه للبيانات المقررة.

وأصدرت مصلحة الجمارك قرارا بالسماح بالعمل بالتفويضات البنكية حتى 23 سبتمبر للصادر فقط، لتسهيل الإجراءات أمام الصادرات وعدم تعطيل تصديرها، أما الوارد فأكدت مصلحة الجمارك أنه لا يجوز التعامل بالتفويضات البنكية، ليتم العمل بها بالتوكيلات الرسمية فقط.

اقرأ أيضا  بيتكوين تحطم رقمها القياسي وتتخطى 66 ألف دولار لأول مرة على الإطلاق
منشور توكيل يانج مينج

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »