بورصة وشركات

التوفيق للتأجير التمويلى تحصل على جائزة أفضل إصدار سندات توريق لعام 2021

التوفيق للتأجير التمويلى تفصح عن فوزها بجائزة دولية فى مجال سندات التوريق

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة التوفيق للتأجير التمويلى -أيه.تي.ليس، عن حصول الإصدار الثانى لسندات التوريق الذى أطلقته فى فبراير الماضى على جائزة أفضل الإصدارات فى الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2021.

وقالت التوفيق للتأجير التمويلى فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، اليوم الإثنين، إن هذه الجائزة منحتها لجنة جوائز الشرق الأوسط وأفريقيا بمؤسسة MEA FINANCE .

ونوهت الشركة إلى أن فوزها بهذه الجائزة جاء بعد فرز لجنة التحكيم لمئات الترشيحات خلال 2021 وذلك قبل الإعلان عن الأفضل فى كل فئة .

وقال طارق فهمى، الرئيس التنفيذى للشركة، إن أهمية الإصدار لا تقتصر على الإشادة الدولية من حيث الهيكلة والتصنيف الائتمانى فحسب، بل تمتد إلى مسألة توفير السيولة المالية اللازمة لتعزيز مركز الشركة المالى ودعم خطط التوسع المستقبلية.

وأضاف فهمى أن النجاح المبهر لهذا الإصدار يعكس نجاح مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية للشركة واستراتيجيتها على مدار السنوات الماضية، لا سيما فى بناء محفظة واسعة بمجالات التأجير التمويلى.

التوفيق للتأجير التمويلى أصدرت سندات توريق بأكثر من مليار جنيه فبراير الماضى

سندات-توريق.jpg
سندات توريق

وأعلنت التوفيق للتأجير فى 2 فبراير الماضى عن إتمام عملية طرح ثانى إصدار من سندات التوريق بقيمة إجمالى تتجاوز مليار جنيه.

وقالت في إفصاح للبورصة المصرية آنذاك، إن عوائد عملية التوريق سيتم استخدامها فى تعزيز المركز المالى ودعم خطط النمو المستقبلية وتعظيم الربحية والعائد على حقوق الملكية.

ويختص الإصدار بشركة التوفيق للتوريق (التابعة)، وتبلغ قيمته على وجه التحديد 1.087 مليار جنيه مضمونة بمحفظة مالية آجلة من عقود التأجير التمويلى.

اقرأ أيضا  «برايم» توصي بزيادة الأوزان النسبية على أسهم «العز للسيراميك» و«سيراميكا ريماس»

وقالت التوفيق إن عملية التوريق ستصدر على ثلاث شرائح بمدد استحقاق تبلغ 13 و37 و48 شهرا على التوالى .

وتبلغ قيمة الشريحة الأولى 267 مليون جنيه،ويتم استهلاكها شهريا، بينما تبلغ قيمة الشريحة الثانية 705.4 مليون جنيه ويتم استهلاكها شهريا بعد الانتهاء من الشريحة الأولى أو قبل ذلك فى ضوء المتحصلات الفعلية.

وتصل قيمة الشريحة الثالثة إلى 114.6مليون جنيه،ويتم استهلاكها شهريا بعد الانتهاء من الشريحة الثانية أو قبل ذلك فى ضوء المتحصلات الفعلية.

عائد سندات التوريق مرتبط بسعر الليلة الواحدة فى البنك المركزى

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

وتتمتع شرائح الإصدار بعائد متغير مرتبط بسعر عائد الاقتراض لليلة الواحدة المعلن عنها من البنك المركزى المصرى بالإضافة إلى هامش، على أن تتم مراجعة التسعير مع كل اجتماع للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى.

وحصلت شرائح الإصدار الثلاثة على تصنيف متميز لاستحاق الجدارة الإئتمانية، من قبل شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين “ميريس”.

وقال طارق فهمى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى، إن هذا التصنيف يعكس نجاح الإدارة التنفيذية للشركة واستراتيجتها على مدار سنوات فى بناء محفظة ذات جودة عالية، جعلتها فى مصاف الشركات الكبرى فى مجال التأجير التمويلى.

وقامت شركة مصر كابيتال- التابعة لبنك مصر- بدور مدير الإصدار والمروج والمستشار المالى للطرح فضلا عن ضمان الاكتتاب فيه.

بينما قام بنك مصر، بتلقى الاكتتاب، كما قام بدور أمين الحفظ، كما شارك كلا من، بنك القاهرة،بنك قناة السويس، وبنك التجارى وفا بنك ايجيبت، فى ضمان تغطية الاكتتاب.

اقرأ أيضا  بروتوكول تعاون بين بنكي الأهلي ومصر مع «القابضة للكهرباء» و«فوري دهب»

وتولى مكتب على الدين وشاحى وشركاه مهام المستشار القانوني للعملية، بينما قام مكتب بيكر تيلى بدور مراقب الحسابات للإصدار.

وأغلق باب الاكتتاب فى الإصدار 1 فبراير الماضى،وقامت عدة بنوك بالاكتتاب فى الإصدار أبرزها، بنك مصر ،بنك قناة السويس، وفا بنك، المصرف المتحد،بنك المؤسسة العربية المصرفية.

يشار إلى أن شركة التوفيق للتوريق (المملوكة بنسبة 99% ) قد على موافقة الرقابة المالية فى 4 يناير الماضى للشروع فى إجراءات هذا الإصدا.

وقال طارق فهمى ساعتها إن شركته تعتزم إتمام عملية التوريق خلال الربع الأول من العام الجارى 2021 .

التوفيق للتأجير التمويلى حصلت على رخصة التخصيم العام الماضى

وحصلت التوفيق للتأجير التمويلى فى (28 يناير 2020) على الرخصة النهائية لممارسة نشاط التخصيم من الهيئة العامة للرقابة المالية.

ويطلق مصطلح التخصيم على عملية نقل الشركات لحقوقها المالية المستحقة على العملاء (الديون) إلى طرف ثالث (شركة تخصيم) بقيمة أقل مقابل الحصول على أموال فورية تساعدها على تنشيط أعمالها.

وبدأت التوفيق للتأجير ممارس نشاط التخصيم فعليا اعتبارا من أول شهر أكتوبر الماضى بتوقيع أول عقد مع عميل.

وقال طارق فهمى فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن إضافة نشاط التخصيم يأتى فى إطار خطة الشركة التوسعية فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية.

ويتوقع فهمى أن يساعد هذا النشاط فى نمو الإيرادات والأرباح وزيادة معدلات تدوير الأصول بما سيعود بالنفع على المساهمين.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة الجمعة بقيادة الموارد الأساسية

أسست التوفيق للتأجير التمويلى عام 2005، وأدرجت فى البورصة المصرية فى ديسمبر 2017، وتعمل فى قطاع الخدمات المالية والتمويل الاستهلاكى والوساطة وكذلك الأنشطة العقارية.

وتستحوذ شركة الملتقى العربى للاستثمارات على النسبة الأكبر فيها (68% تقريبا)، بينما تستحوذ برايم القابضة وبنك البركة مصر على نسب مختلفة إضافة إلى مساهمين آخرين.

التوفيق للتأجير تتوقع أعلى نتائج أعمال فى تاريخها بنهاية 2021

طارق فهمى
طارق فهمى

وقال العضو المنتدب فى وقت سابق إن شركته تخطط لزيادة حجم أعمالها إلى 7 مليارات جنيه وزيادة رأسمالها إلى 400 مليون جنيه بنهاية 2022.

كما توقفع طارق فهمى فى حوار مع “المال ” نشر 18 يوليو الماضى أن تحقق شركته أفضل نتائج أعمال فى تاريخها خلال العام المالى 2021.

ورفعت الشركة فى أغسطس 2019 رأسمالها المصدر من 200 مليون جنيه إلى 234.4 مليون جنيه بزيادة قدرها 34.4 مليون جنيه.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 117.3 مليون جنيه فى التسعة أشهر الأولى المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة صافي أرباح بلغت 55.3 مليون جنيه بالفترة المماثلة من  2020.

وارتفع إجمالي إيرادات النشاط إلى 466.8 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بإيرادات بلغت 381.1 مليون بالفترة المقارنة من 2020.

كما ارتفع نصيب السهم في الأرباح إلى 0.84 جنيه بنهاية سبتمبر الماضى مقابل نصيب بلغ 0.41 جنيه بالفترة المقارنة العام الماضي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »