اقتصاد وأسواق

التنمية الصناعية: حريصون على توطيد العلاقات الاقتصادية والصناعية مع جنوب أفريقيا

التنمية الصناعية: حريصون على توطيد العلاقات الاقتصادية والصناعية مع جنوب أفريقيا 

شارك الخبر مع أصدقائك

أ ش أ 

أكد اللواء مهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، خلال افتتاح الاجتماع الثاني لمجموعة العمل المشتركة المعنية بالصناعة بين مصر وجنوب أفريقيا، بمقر هيئة التنمية الصناعية, حرص الوزارة على توطيد العلاقات الاقتصادية والصناعية بين مصر وجنوب أفريقيا على المستوى الثنائي والإقليمي.

وأوضح جابر – خلال كلمته فى بيان للهيئة اليوم الخميس – أن الاجتماع يأتي تنفيذاً لمذكرة التفاهم في مجال التعاون الصناعي الموقعة بين البلدين عام 2009 والتي تتضمن أهم بنوده إنشاء لجنة صناعية وتجارية بين البلدين والتي تم تشكيلها في عام 2011, وتشكيل مجموعات عمل مشتركة منبثقة عن اللجنة. 

وأشار إلى أنه تم مناقشة العديد من مقترحات التعاون بين البلدين خلال الاجتماع في مجال الصناعات المغذية للسيارات، والتعاون في مجال الحاصلات الزراعية والثروة المعدنية وفي مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وتكنولوجيا الري والاستثمار في الموانئ الجافة.

 كما تم طرح اوجه التعاون في مجال المراكز التكنولوجية، فضلا عن إنشاء المناطق الصناعية والتي تعمل بنظام المطور الصناعي والمشروعات المطروحة للتنفيذ من خلال المطور فى المرحلة المقبلة وخاصة منطقة شمال الفيوم وجنوب الرسوة ببورسعيد وشمال عتاقة, كما تم عرض التجربة المصرية في مجال إنشاء وادارة المناطق المطورة بالمشاركة مع القطاع الخاص.

وتم طرح فرص التعاون في مجال الثروة المعدنية والاستفادة من خبرات جنوب افريقيا فى طرق الاستكشاف والاستخراج والتصنيع للثروات التعدينية، وفى مجال المراكز التكنولوجية، كما تم مناقشة سبل تبادل المعلومات مع الجانب الجنوب أفريقي، فيما يتعلق بمشروعات تطوير الري وفي مجال تصدير الحاصلات الزراعية.

وصرح جابر بأنه تم أيضا طرح الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الوفد الجنوب إفريقي بمحور تنمية قناة السويس, وتم توضيح القطاعات الرئيسة للاستثمار فى منطقة قناة السويس في مجالات مشروعات الطاقة، وتكنولوجيا المعلومات، ومشروعات الخدمات البحرية، المراكز اللوجيستية وكذلك المشروعات المقترحة للاستثمار فى قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة وعرض سياسات الطاقة المتجددة في مصر.

من جانبه ، أكد ثابيسو رئيس الوفد الجنوب افريقي على أهمية التعاون بين البلدين في مجال التنمية الصناعية، مشيرا إلى تطلع العديد من المستثمرين في بلاده للدخول في شراكات اقتصادية في شتى المجالات مع مستثمرين مصريين.

وضمت مجموعة العمل, التي ترأسها المهندس إسماعيل جابر, عن الجانب المصري ممثلين عن كل من هيئة التنمية الصناعية, قطاع الاتفاقيات الدولية بوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ووزارة النقل وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وقطاع التنمية التكنولوجية والهيئة المصرية للثروة المعدنية وهيئة قناة السويس والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

بينما ضم الوفد الجنوب افريقي ثابيسو موسى رئيس الوفد والممثل عن الهيئة الدولية لتنمية التجارة والاقتصاد بيتر ليكجيزي من منظمة التنمية الصناعية وبيلي زواف من السفارة الجنوب افريقية بالقاهرة. 

شارك الخبر مع أصدقائك