اقتصاد وأسواق

«التنمية الصناعية» تعيد طرح وحدات مجمع مرغم 2 والغردقة على المستثمرين

عدد الطلبات الواردة على وحدات مجمع «مرغم 2» تراوح بين 70 و80 طلباً

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط هيئة التنمية الصناعية لإعادة طرح 422 وحدة صناعية بمجمع مرغم 2 بمحافظة الإسكندرية ومدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر على المستثمرين خلال الأسبوع الحالى، نظرًا لضعف الطلبات الواردة على تلك الأراضى، والتى لم تتجاوز 210.

وأعلنت الهيئة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن فتح باب التقديم لحجز 204 وحدات صناعية بمساحة 144 مترا مربعًا بمرغم 2 بمحافظة الإسكندرية، و218 أخرى بمدينة الغردقة فى محافظة البحر الأحمر، بمساحة 336 مترا، بنظام طروحات الأراضى القديم خلال شهر أغسطس الماضى، قبل إطلاق البوابة الإلكترونية للخريطة الاستثمارية.

وكشفت مصادر مسئولة بهيئة التنمية الصناعية فى تصريحات لـ»المال»، أن عدد الطلبات الواردة على وحدات مجمع «مرغم 2» تراوح بين 70 و80 طلباً، وعلى وحدات مدينة الغردقة بين 120 إلى 130.

اقرأ أيضا  اسعار الكتاكيت اليوم الاربعاء 15-9-2021

وأرجعت المصادر فى تصريحات لـ«المال»، ضعف الإقبال على الفرص الاسثمارية بـ «مرغم 2» والغردقة إلى اختفاء السماسرة من التقدم على طروحات الهيئة، بعد نجاحها فى القضاء على هذه الظاهرة من خلال إتاحة الأراضى بسعرها الحقيقى.

وتستهدف الوحدات أنشطة «غذائية، وهندسية، وكيماوية، ومنسوجات وملابس، ومواد بناء ديكورية»، وذلك فى مجمع الغردقة، ويستهدف مرغم 2 نشاط الصناعات البلاستيكية.

وطرحت الهيئة الوحدات بأسلوب التمليك أو نظام الإيجار لفترة 5 سنوات قابلة للتجديد 10 مدد، وأتاحت كراسات الشروط نظير سداد مبلغ قدره 2280 جنيهًا.

وقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة قروضاً بنحو 5 ملايين جنيه لشراء الآلات والمعدات أو تمويل رأس المال العامل، وذلك لأصحاب المصانع المنطبق عليهم الشروط والضوابط المعتمدة، لمدة تصل إلى 6 سنوات، بفترة سماح عاماً كاملاً.

اقرأ أيضا  الدين العالمي يقترب من قمة قياسية عند 300 تريليون دولار

ومن جهته، قال المهندس خالد أبوالمكارم، رئيس شعبة البلاستيك فى اتحاد الصناعات، إن نحو 32 مستثمرًا بقطاع البلاستيك اجتمعوا مع المهندس مجدى غازى، رئيس الهيئة، الشهر الماضى، وطالبوا بإعادة النظر فى بعض الشروط والإجراءات الخاصة بطروحات أراضى مرغم 2.

وأضاف لـ»المال» أن المطالب التى وعد رئيس الهيئة بتعديلها تمثلت فى الاشتراطات الخاصة بطريقة السداد والمساحات.

ويشار إلى أن مجمع مرغم يقام على مساحة 25 فدانًا، ويشمل 240 وحدة بطريق النهضة منطقة البتروكيماويات فى العامرية، متضمنة 180 قطعة بمساحة 100 متر، و60 وحدة بمساحة 200 متر.

اقرأ أيضا  «أبو مضاوى» تفوز بمزادين للقطن بوجه قبلى.. وسعر القنطار بين 3825 إلى 3865 جنيها

وأكد أبوالمكارم أنه من الضرورى توفير كل الحوافز لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقطاع صناعة البلاستيك فى منطقة مرغم 1 و2، وتحقيق التكامل الصناعى فى هذا القطاع الحيوى، مشيرا إلى وجود ميزة مهمة فى المنطقة وهى قربها من مصانع البتروكيماويات المنتجة للخامات المستخدمة فى الإنتاج مثل البولى إيثيلين والبولى بروبيلين.

محمد ريحان وأحمد اللاهونى

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »