اقتصاد وأسواق

«التنمية الصناعية» تبدأ نظام الخارطة الإلكترونية في 4 مدن

بداية يوليو.. ببرج العرب والسادات والعاشر وبني سويف

شارك الخبر مع أصدقائك

تبدأ هيئة التنمية الصناعية إتاحة الأراضي وفقا للنظام الجديد المستحدث من قبل مجلس الوزراء، الذي يعرف بالخارطة الإلكترونية الموحدة للمناطق الصناعية، مطلع يوليو المقبل في 4 مدن صناعية منها برج العرب والسادات، كمرحلة أولى للتجربة.

وكشفت مصادر مسئولة بهيئة التنمية الصناعية لـ«المال» أن المرحلة الثانية ستبدأ بعد نحو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من المرحلة الأولى بمدينتي العاشر من رمضان وبني سويف.

وأوقفت الهيئة تسلُّم جميع طلبات حجز الأراضي بالمدن الجديدة ومحافظات الصعيد، سواء للمشروعات الجديدة أو التوسعات، اعتبارًا من الخميس 13 يونيو الحالي.

وأوضحت في بيان سابق أن وقف تسلم طلبات حجز الأراضي جاء بناء على التوجيهات الصادرة من مجلس الوزراء بشأن وضع آلية جديدة لتخصيص الأراضي الصناعية، على أن يتم الإعلان عن موعد قبول الطلبات عند الانتهاء من وضع القواعد المنظمة.

أما المرحلة الثالثة من أراضي النظام الجديد فسيتم إتاحتها بحسب المصادر بباقي مدن الصعيد خلال أغسطس المقبل.

ولم تحدد المصادر المساحات المقرر طرحها في الثلاث مراحل، أو الأنشطة الصناعية المخصصة لها.

وأكددت أن النظام الجديد لن يؤثر على المسطحات المقرر طرحها، ويهدف لسرعة اتاحة الأرض والدقة في تلبية الطلبات.

وتستهدف «التنمية الصناعية» إتاحة 15 مليون متر من الأراضي قبل نهاية العام الحالي.

وتخطط لتوفير 16.5 مليون أخرى العام المقبل، لاستكمال خطتها في طرح المسطحات المرفقة حتى عام 2020 والبالغة 60 مليون متر، نُفذ منها 28.5 مليون متر.

وأوقفت الهيئة العمل بالبرنامج السابق لطروحات الأراضي بعد استحداث مجلس الوزراء النظام الجديد تحت مسمى «الخارطة الإلكترونية الموحدة للمناطق الصناعية» عبر الخرائط الاستثمارية لوزارتي الصناعة والاستثمار، وتم إعلانه الشهر الماضي.

وبحسب بيانات مجلس الوزراء يصل عدد الفرص المؤكدة في الخريطة الاستثمارية إلى 425 فرصة، منها 229 بالمحافظات، و196 بالمدن الجديدة، سيتم الإعلان عن طرحها قريبًا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »