استثمار

«التنمية السياحية» تنتهى من إعداد كراسات شروط طرح 73 موقعًا

«التنمية السياحية» تنتهى من إعداد كراسات شروط طرح 73 موقعًا

شارك الخبر مع أصدقائك

إلزام المستثمر بسداد مقدم 5 % لـ«التنمية المحدودة» .. و10 % لـ«المتكاملة»

■ علاء عمر: ننتظر المعايير النهائية.. وتفعيل لجنة البت بداية لـ«الشباك الواحد»


كتب ـ أحمد عاشور:

انتهت هيئة التنمية السياحية من إعداد كراسة شروط طرح 73 موقعا سياحيا بإجمالى 50 مليون متر مربع، تمثل أول طرح لمشروعات سياحية جديدة، بعد توقف دام 16 شهراً، والثانى بعد إعلان هيئة المجتمعات العمرانية طرح 64 قطعة أرض.

وتتوزع أراضى هيئة التنمية السياحية فى مناطق البحر الأحمر، ونبق، ومنطقة رأس محمد، والساحل الشمالى الغربى، ومجاويش، حسبما قالت مصادر مطلعة لـ«المال».

وأوضحت المصادر، أن كراسة الطرح تشترط امتلاك المستثمر خبرة فنية فى مجال التنمية السياحية، وقدرة مالية عالية، بحيث يتمكن من تنفيذ المشروع، فضلاً عن تقديم عرض فنى وتصور مبدئى للمشروع الذى يسعى لتنفيذه، ومؤشرات التكاليف المالية اللازمة لعملية الاستثمار.

وأوضحت المصادر أنه فى حال قبول أكثر من عرض فنى للمشروع الواحد، فسيتم إجراء قرعة بين المتقدمين، على أن يلتزم المستثمر بسداد %10 من ثمن الأرض، بالنسبة لمشاريع التنمية السياحية المتكاملة، و%5 لمشاريع التنمية السياحية المحدودة، على أن يتم استكمال إلى نسبة %27 كوديعة مقدمة لإثبات الجدية فى الحالتين خلال شهر من إخطار المستثمر بفوزه.

ويشار إلى أن أسعار أراضى هيئة التنمية السياحية الجديدة تتراوح ما بين 10 و53 دولارًا للمتر المربع.

من جانبه قال علاء عمر، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة فى انتظار الحصول على كراسة الشروط من هيئة التنمية السياحية، بعد إنتهاء المجتمعات العمرانية من عمليات التسعير .

بينما توقع مسئول بهيئة التنمية السياحية، اتاحة كراسة الشروط خلال الشهر الجارى، على أن يتم استكمال جميع إجراءات التخصيص مطلع يوليو القادم.

من ناحية أخرى أعلن بيان للهيئة العامة للاستثمار أمس، بدء أعمال لجنة البت، فى طلبات تخصيص الأراضى، وتتشكل اللجنة من هيئة الاستثمار، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وقال عمر إن بدء أعمال اللجنة، يمثل البداية الحقيقية لتفعيل نافذة الأراضى الموحدة بهيئة الاستثمار، التى نص عليها قانون الاستثمار بتعديلاته الجديدة.

وأضاف أنه خلال الاجتماع تم البت فى طلبات المستثمرين، الخاصة بـثلاث قطع سكنية تقع فى مدينتى المنيا الجديدة، والفيوم الجديدة، وذلك بعد أن سبق البت فى بيع 15 قطعة من أراضى هيئة التنمية السياحية، لتوسعات لمشروعات قائمة.

وقال عمر إن اللجنة نظرت فى إجتماع البت فى أراض أخرى مستوفاة الشروط، كانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قد قدمتها.

وتبعاً لبيان الهيئة، وجه علاء عمر، الشكر لهيئتى التنمية السياحية والمجتمعات العمرانية الجديدة، على حُسن تعاونهما

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »