استثمار

«التنمية الأفريقى» يوافق على 1.5 مليار دولار تمويلًا لأربع شركات مصرية

من أجل مشروعات فى الزراعة والطاقة والصناعة

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مالين بلومبرج، الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقى فى مصر، عن موافقته على إتاحة تمويلات بقيمة 1.5 مليار دولار لصالح 4 شركات مصرية لتنفيذ مشروعات فى القارة السمراء. جاء ذلك فى تصريحات للصحفيين أمس على هامش المؤتمر الاقتصادى الأفريقى الذى عقد فى مدينة شرم الشيخ على مدار أربعة الأيام الماضية.

وردًّا على سؤال لـ«المال» أوضحت مالين أن تلك الشركات تعمل فى قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والزراعة والصناعة، مشيرة إلى أن الموافقة تمّت خلال مؤتمر الاستثمار فى أفريقيا الذى عُقد منذ أسابيع فى جوهانسبرج.

وذكرت أن البنك يدرس مجموعة من المشروعات الأخرى بالتعاون مع الحكومة المصرية فى قطاع الصرف الصحى ومعالجة المياه والتعليم العالى، بجانب الكهرباء واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة.

وعن التمويلات المتوقعة خلال عام 2020، قالت الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقى إنها لن تقلَّ عن 500 مليون دولار، وقد يخصص جزء منها لصالح برنامج دعم الموازنة للمشروعات الموجّهة لقطاع الطاقة.

وتابعت أن محفظة قروض البنك الحالية فى مصر تقدر بنحو 3 مليارات دولار منذ بداية عمله فى القاهرة منذ عشرات السنوات.

ووصفت مالين ما قامت به مصر من إصلاحات اقتصادية بالمعجزة، لافتة إلى أن هذا النموذج من الممكن الاستفادة منه فى باقى الدول الأفريقية. ونجح البنك بالتعاون مع الحكومة المصرية فى تقديم مبلغ 1.5 مليار دولار لبرنامج لدعم الموازنة خلال السنوات الثلاث الماضية بموجب برنامج إصلاحى، بالتكامل مع برنامج موازٍ مع البنك الدولى بقيمة 3 مليارات دولار.

شرم الشيخ- أحمد عاشور

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »