اقتصاد وأسواق

«التنمية الأفريقى» يمنح مصر 2 مليون دولار لإدارة المخلفات الصناعية

مصر تدير المخلفات الصناعية بطرق احترافية عن طريق إنشاء منصة إلكترونية لإدارة المخلفات

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت «مالين بلومبيرج» الممثل الإقليمى لبنك التنمية الأفريقى فى مصر إن البنك قدم تمويلا لمشروع دعم إدارة المخلفات الصناعية بمنحة تبلغ قيمتها 2 مليون دولار والذى استمر العمل فيه 6 أعوام ، شهد خلالها تعاوناً مثمراً بين البنك والحكومة المصرية.

وأشارت إلى أن بنك التنمية الأفريقى يتبنى عددا من الأهداف هي دعم القارة الأفريقية وتنميتها من خلال 4 محاور تتضمن التصنيع والتكامل وتوفير الطعام، وتحسين الظروف المعيشية للشعوب الأفريقية.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة إن مشروع إدارة المخلفات والذي قام بتنفيذه مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة ساهم فى دعم الصناعة الوطنية من خلال تحقيق الاستفادة من المخلفات الصناعية الى جانب الحفاظ على البيئة.

واشارت جامع الى أن أهم مخرجات المشروع تضمنت إنشاء منصة الكترونية لتبادل المخلفات الصناعية والتى سجلت  أكثر من 160 شركة كتجربة قبل انطلاقها الرسمي اليوم وأسفرت عن تبادل فعلي للمخلفات بين الشركات .

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

كما ساهم المشروع فى تنفيذ برامج توعوية لبناء قدرات الشركات الصناعية ورجال الأعمال والمستثمرين عن طريق تنظيم عدد من ورش العمل للتكامل الصناعي لـ117 شركة قامت بإيجاد 800 فرصة ممكنة لتبادل المخلفات في مدن برج العرب والسويس والسادات والعاشر من رمضان.

وأضافت وزيرة التجارة والصناعة أن المشروع ساهم ايضا في بناء القدرات الفنية والتدريب لرواد الأعمال لـ90 شابا على الأنشطة المتكاملة للمخلفات الصناعية وتقديم المساندة والدعم لصغار رواد الأعمال عن طريق تقديم برامج تدريبية فنية متخصصة لـ54 منهم وتوفير فرص استثمارية لهم.

وتضمن المشروع إنشاء مركز متخصص لتنمية الأعمال وتجهيزه بالمعدات اللازمة والخاصة بالمخلفات الصناعية بمقر مجلس الصناعة بمدينة العاشر من رمضان وذلك لاحتضان أفكار الشباب وإعداد النماذج الصناعية لرفع القيمة المضافة للمخلفات الصناعية.

وقالت حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار إن البروتوكول والذي تم توقيعه اليوم – يسري لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد- يستهدف تشجيع ودعم ريادة الأعمال في مجال الطاقة النظيفة وصناعة التدوير وخلق فرص عمل فى مجال إعادة تدوير المخلفات الصناعية.

شهد وزيرا التعليم العالى والبحث العالمي والتجارة والصناعة اليوم توقيع بروتوكول تعاون بين مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار وجامعة الدلتا التكنولوجية بمدينة قويسنا الصناعية لإنشاء مشروع تطبيقي لتدوير المخلفات بهدف تحقيق التكامل بين شركاء الصناعة، ويعد البروتوكول كأحد أهم مخرجات مشروع إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال فى مصر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »