التموين: 3 مليارات جنيه مبيعات كولونيا 555 والكحول الطبي

طرح الكمامات الطبية قريبآ

التموين: 3 مليارات جنيه مبيعات كولونيا 555 والكحول الطبي
محمد مجدي

محمد مجدي

4:41 م, الأربعاء, 17 يونيو 20

أكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية في تصريحات لـ”المال” أنه تم طرح الكحول الطبي وكولونيا 555 على البطاقات التموينية، عبر سلع فارق نقاط الخبز المدعم منذ شهر أبريل الماضي، وتم بيع كميات ضخمة بما يقرب من 3 مليارات جنيه.

يذكر أن منتج كولونيا ٥٥٥ تنتجه شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة القابضة للصناعات الغذائيه إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأشار المصدر إلي أنه يتم طرح نوعين زنة ٢٦٠ مللي بسعر ٣٦ جنيها والآخر ٢٥٠ مللي بسعر ٣٤ جنيها، كما أنه تم توفير كمية ضخمة من الكحول الإيثيلي عبر منافذ المصرية والعامة لتجارة الجملة تقدر بنحو 4 ملايين لتر.

وأوضح أنه يتم طرح ٧ أنواع من مطهرات التنظيف والتي تحتوي على نسبة كلور ما بين مركزة ومتوسطة وذلك بالفروع التابعة لشركات المجمعات الاستهلاكية .

وقال المصدر إن تلك الأنواع هي كلور ابيض بسعر ٧ جنيهات زنة ٢٥٠ جرام وسعر ٨ جنيهات زنة ٥٠٠ جرام ، وكلوركس ألوان زنة ٢٥٠ جرام بسعر ٩ جنيهات وزنة ٥٠٠ جرام بسعر ١٧ جنيها .

وأضاف أن زجاجة الفينيك المركز بسعر ١٥.٥ جنيه بينما العادي بسعر ١٠.٥ جنيه زنة ٥٠٠ جرام ، وديتول ديفو بسعر ٥٠.٥ جنيه زنة ٥٠٠ جرام .

وأكد المصدر أنه تم طرح كميات كبيرة من تلك المطهرات في الفروع الاستهلاكية حيث تم توزيع نحو ١٠٠ كرتونة من كل نوع تحتوي الكرتونة الواحدة على ١٢ عبوة.

وأضاف أنه في حالة طرح الكمامات الطبية سيكون أيضا على سلع فارق نقاط الخبز المدعم ، وذلك من خلال المجمعات الاستهلاكية الثلاثة الاهرام والنيل والإسكندرية ومحال البقالة التموينية ومنافذ جمعيتي.

وكان عدد من نواب البرلمان قد اقترحوا طرح الكمامات والكحول على البطاقات التموينية مع استمرار انتشار فيروس كورونا .

حيث نص المقترح على ضرورة التنسيق بين وزارتى التجارة والصناعة ووزارة التموين لطرح كمامات وكحول على بطاقات التموين، من خلال المنافذ التموينية عند صرف السلع لتساعده فى الحماية من الوباء وتسهل عملية تداولها وتمنع التكدس فى الصيدليات والقضاء على جشع التجار.

يذكر أنه يتم طرح نحو 19 سلعة غذائية و غير غذائية على 22 مليون بطاقة تموينية مقيد عليها ما يقرب من 71 مليون مواطن يستفيد من الدعم الحكومي .

ويبلغ الدعم الحكومي 89 مليار جنيه في موازنة 2019-2020 والذي يتم من خلالها حصول الفرد الواحد المقيد على بطاقة التموين على 125 جنيها دعم كل شهر مقسمة الي 50 جنيها يحصل من خلالها على سلع تموينية و 75 جنيها خبز مدعم كل شهر حيث يشتري المواطن ١٥٠ رغيف بسعر 5 قروش للرغيف الواحد وتتحمل الدولة 55 قرشا تكلفة إنتاج الرغيف الواحد .