اقتصاد وأسواق

“التموين” والأكاديمية العربية يوقعان بروتوكول مشروع “البيوديزل”

كتب ـ محمد مجدي:

تشهد محافظة الإسكندرية، غداً الخميس، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية، والأكاديمية العربية للنقل البحري، بشأن تحويل زيت الطعام المستعمل إلي سولار "البيوديزل".

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ محمد مجدي:

تشهد محافظة الإسكندرية، غداً الخميس، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية، والأكاديمية العربية للنقل البحري، بشأن تحويل زيت الطعام المستعمل إلي سولار “البيوديزل”.

وقال الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى تصريح لـ”المال”، أن مشروع البيوديزل سيتم تطبيقه أولاً فى محافظة بورسعيد، خلال شهر ديسمبر المقبل، بعد الانتهاء من الدراسة التخطيطية للمشروع، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وأضاف حنفي، أن المشروع يعمل على إعادة تدوير زيت الطعام المستخدم فى المنازل، وتحويله إلى سولار ووقود حيوى، وسيتم توزيع ماكينات إعادة التدوير على الشباب الراغب فى المشاركة، وتبلغ قيمة الماكينة الواحدة ما يقرب من 6 آلاف جنيه.

ولفت وزير التموين إلي ان المشروع يعمل على تحويل زيت الطعام المستخدم، إلى سولار يباع بـ3.5 جنيه للتر، فى حين تتكلف الدولة 7 جنيهات للتر حالياً، متوقعاً أن يبلغ حجم الانتاج بعد تعميم المشروع على المحافظات، نحو مليون لتر سولار سنوياً.

يشار إلى أن المشروع يعتمد على قيام المواطنين المستفيدين من المقررات التموينية، بتسليم البقال التموينى كميات زيت الطعام المستخدمة، بمقابل مادى يضاف على البطاقة التموينية، وسيحصل البقال على مقابل مادى، عقب تسليمه الكميات المجمعة للمراكز المختصة. 

شارك الخبر مع أصدقائك