«التموين»: مراجعة تظلمات المرحلة الرابعة من الحذف

حذف 500 ألف مواطن طبقًا للمحددات السابقة

«التموين»: مراجعة تظلمات المرحلة الرابعة من الحذف
محمد مجدي

محمد مجدي

3:19 م, الأربعاء, 18 سبتمبر 19

تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية، في مراجعة التظلمات التي تقدم بها حاملو البطاقات التموينية، ضمن محددات المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقي الدعم الحكومي، حيث تم حذف 500 ألف مواطن من البطاقات التموينية خلال المراحل الثلاثة الماضية، حسب تأكيدات الدكتور عمر مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات لـ«المال».

وتعمل “التموين”، على تنقية وتنقيح للبطاقات التموين، وذلك لتوفير الدعم الحكومي الخاص بالوزارة في الموازنة المالية 2019 ـ 2020، والذي يقدر بـ89 مليار جنيه، مقسمة كالتالي 38 مليار جنيه للمقررات التموينية، و51 مليار جنيه للخبز المدعم.

وذلك لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف مواطن من المقررات التموينية.

وقال مدكور، إنه بعد الانتهاء من مراجعة التظلمات، سيتم الإعلان عمن تم حذفهم فعليًّا، حيث إنه تم توجيه إنذار لعدد 250 ألف بطاقة تموينية.

يشار إلى أن البطاقات التموينية التي تم توجيه إنذار لها بالاستبعاد تضم ما يقرب من 600 ألف مواطن مقيد على تلك البطاقات.

ولفت مدكور، إلى أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، سيعلن قريبًا عن محددات المرحلة الخامسة للاستبعاد من التموين.

وأكد مدكور، أن استهداف غير المستحقين للدعم مستمر ولن ينتهي، موضحًا أن العناصر الأساسية للحذف تقوم على 3 نقاط وهي الدخل، الإنفاق، الاستهلاك، ومن خلال تلك النقاط يتم وضع المحددات الخاصة بالإستبعاد.

محددات استبعاد المواطنين من الدعم الحكومي

من جهته، قال أحمد كمال، متحدث وزارة التموين، لـ«المال» ، أن محددات استبعاد المواطنين من الدعم الحكومي، تشمل الآتي: استهلاك الكهرباء للأسرة من 1000 كيلو وات شهريًا، الأسرة التى لديها أكثر من 3 سيارات، الأسرة لديها قيمة مضافة أكثر من 200 ألف جنيه.

وأضاف كمال، أنه يتم إستبعاد الأسرة التي لديها ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه، الأسرة لديها سيارة فارهة أحدث من 2013، الأسرة لديها حيازة زراعية اكثر من 15 فدانا، الأسرة لديها جمارك صادرات أكثر من 100 ألف جنيه.

وتابع كمال، الأسرة التي لديها إستهلاك فاتورة موبايل أكثر من 800 جنيه، الأسرة لديها مصاريف مدارس أكثر من 50 ألف جنيه، الأسرة لديها مرتب حكومى 12 ألف جنيه فأكثر شهريًا، الأسرة لديها جمارك واردات أكثر من 100 ألف جنيه، الأسرة لديها مهنة عليا.

وأوضح أن من يتم إستبعادهم من البطاقات التموينية، يتم وقف صرف المقررات التموينية لهم، مع إستمرار صرف الخبز المدعم.

وتصل قيمة الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيها لأول 4 أفراد وباقي الأفراد 25 جنيه كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، بإلإضافة إلي شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

بقالي التموين: اضافة المواليد لم تتم حتى الآن

من جهته، قال ماجد نادي، امين صندوق والمتحدث الرسمي للنقابة العامة لبقالي التموين ، لـ«المال»، إنه لم يتم حتي الأن إضافة المواليد على البطاقات التموينية، حيث إنه إن تمت إضافتهم سيظهر في بون صرف المقررات التموينية.

ويبلغ الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة المالية 2019 ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعم موجه للبطاقات التموينية، وينقسم إلى 38 مليار جنيه لمنظومة السلع التموينية، و51 مليار جنيه لمنظومة الخبز المدعم.

وذلك لتوفير إحتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

300 مليون جنيه قيمة سلع نقاط الخبز

في سياق متصل، قال مصدر حكومي بالشركة القابضة للصناعات الغذائية لـ«المال»، أنه يتم صرف المقررات التموينية الخاصة بشهر سبتمبر الحالي، بشكل طبيعي دون حدوث أي أزمات في عمليات استلام السلع من مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة.

وأضاف ، أنه أيضًا صرف سلع المجانية مقابل توفير نقاط الخبز المدعم عن شهر أغسطس الماضي.

مشيرًا إلي أنه تم سلع بقيمة 300 مليون جنيه حتي يوم الثلاثاء الماضي.

ويحصل حاملو بطاقات الخبز المدعم، على سلع غذائية وغير غذائية مجانية مقابل ما يتم توفيره من الخبز المخصص لكل فرد مقيد على البطاقة الإلكترونية، في الشهر التالي من يوم 1 إلي 20 من كل شهر، ويحصل الفرد الواحد على 150 رغيفا كل شهر بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.