اقتصاد وأسواق

التموين: طرح مناقصة جديدة لتوريد الأرز الأبيض حال زيادة الطلب من حاملى البطاقات

مصدر حكومى: الإنتاج المحلى يكفى تدبير احتياجات هيئة السلع

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد مصدر مسئول فى الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم طرح مناقصة عامة لشراء الأرز الابيض المحلى من المضارب والشركات وذلك فى حالة زيادة الطلب على سلعة الأرز من جانب حاملى البطاقات التموينية.

يذكر انه يتم طرح ما يقرب من 30 الف طن أرز شهرياً وذلك على قائمة المقررات التموينية والتى يستفيد منها حاملى البطاقات التموينية.

وقال المصدر فى تصريح خاص لـ «المال» إن الإنتاج المحلى من الأرز هذا العام يكفى تدبير احتياجات هيئة السلع التموينية من الأرز والذى يعد من السلع الاستراتيجية الرئيسية المتاحة على البطاقات التموينية.

واضاف المصدر أن توريد كميات من الأرز المحلى من خلال المناقصة رقم 1 لسنة 2020 من مضارب وشركات الأرز يتم بشكل طبيعى ولا يوجد أى تأخير فى عمليات التوريد لشركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعين للقابضة للصناعات الغذائيه.

وأوضح أنه يوم 15 يوليو الجارى سيكون اخر يوم لاستلام الكميات المتفق عليها مع الشركات والمضارب.

وأشار إلى أن المناقصة تم بموجبها التعاقد على شراء 95 الف و550 طن أرز بقيمة إجمالية بلغت 688 مليون و833 ألف و500 جنيه وذلك من 58 شركة ومضرب أرز.

كان رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب فى اتحاد الصناعات المصرية، قال إن مخزون الأرز فى السوق المحلية يكفى حتى أكتوبر 2021.

وأوضح شحاته، أن إنتاج الأرز فى موسم 2019-2020 بلغ نحو 9 ملايين طن أرز شعير، لافتاً إلى أن تلك الكمية تتيح أرز أبيض بنحو 5 ملايين طن بالإضافة إلى 500 ألف طن كانت مخزنة من الموسم السابق ليبلغ مخزون مصر من الارز 5.5 مليون طن فى حين أن حجم الاستهلاك يبلغ نحو 2.5 مليون طن فقط.

يشار الى أن سعر كيلو الأرز فى الأسواق يتراوح بين 7 و10 جنيهات للكيلو للمستهلك بينما يتم طرحه على البطاقات التموينية بسعر 8 جنيهات.

محمد مجدى

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »