اقتصاد وأسواق

التموين تطرح 300 رأس ماشية و10 آلاف طن لحوم بالمجمعات استعداداً لعيد الاضحى

«التجارة الداخلية» يؤكد على تشديد ضبط الأسواق

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين أنه تم إعلان حالة الطوارئ استعداداً لاستقبال عيد الاضحى، حيث ضاعفت الوزارة الكميات المطروحة من اللحوم والسلع الغذائية بالمنافذ إضافة إلى تشديد الرقابة لضبط الاسواق.

وقال خليل فى تصريحات خاصة لـ«المال»، ان الوزارة طرحت 300 رأش ماشية سودانى فى المجمعات الاستهلاكية بسعر 85 جنيهاً للكيلو، وهو نفس مستوى العام الماضى والذى يقل عن الاسواق الحرة بقيمة تتراوح بين 10 و15 جنيها.

خليل: الختم البنفسجى للذبيحة السودانية والأحمر للبلدية

وأضاف خليل أن الوزارة تقوم ايضاً بطرح 10 آلاف طن لحوم ضأن سودانى مبرد بسعر 90 جنيها و50 طن دواجن بسعر 37 جنيهاً للكيلو، اضافة الى كميات اضافية من الارز والسكر والرقاق والجلاش بمنافذ المجمعات الاستهلاكية.

اقرأ أيضا  وزير الزراعة يوافق على صرف 185 مليون جنيه لتمويل «القومي للبتلو» في إطار «حياة كريمة»

وأشار خليل الى ان منافذ المجمعات ستواصل العمل طوال أيام العيد وكذلك المجازر التابعة لاستقبال المواطنين الراغبين فى ذبح أضحيتهم بطريق آمنه وصحية مما يسهم فى الحد من التلوث الذى تسببه المخلفات العشوائية.

وشدد خليل على ضرورة شراء الأضحية من أماكن معروفة وبالمواصفات الشرعية، مشيراً إلى وجود أكثر 31 شادراً لبيع الماشية على مستوى الجمهورية بسعر يتراوح بين 55 و57 جنيها لكيلو قائم العجول، و60 جنيهاً لكيلو قائم الخراف، كما ان الوزارة لديها تعاقدات مع شركة الاتجاهات السودانية تكفى لمدة عامين.

اقرأ أيضا  الزراعة: 60% تراجعا في واردات الماشية الحية إلى الأسواق

وأكد خليل أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية افتتحت منذ شهرين مصنعاً لتصنيع وتعبئة منتجات اللحوم السودانية بالتعاون مع شركة اتجاهات فى القاهرة الجديدة بإستثمارات تصل إلى 50 مليون جنيه والذى يوفر جميع منتجات اللحوم المصنعة التى يتم طرحها بالمنافذ والمجمعات.

واضاف خليل انه يتم طرح كميات كبيرة من اللحوم ورؤس الماشية بمنافذ وزارة الزراعة والخدمة الوطنية وأمان، إضافة إلى 60 سيارة متحركة لبيع السلع الغذائية فى جميع محافظات الجمهورية بأسعار مخفضة.

وطالب خليل المواطنين عدم الاستعجال فى تعبئة اللحوم فور الذبح مباشرة مع ضرورة إعطائها الفرصة يوم أو اثنين على الأكثر لتجنب اصابتها بالفطريات وان تحتفظ بقيمتها الغذائية، مشيرا الى وجود ارشادات محددة لنوعيات اللحوم التى يتم طرحها والواجب معرفتها حتى لايتعرض المواطن للخداع.

اقرأ أيضا  800 مليون جنيه تكلفة تحويل 7 آلاف مخبز من السولار إلى الغاز

وقال خليل ان اللحوم السودانية يتم ختمها باللون البنفسجى، والبلدية باللون الأحمر، واذا كان الختم مستدير فهى كندوز صغير، اما اذا كان مربعاً فذلك يشير إلى أن الذبيحة سنها كبير وسعرها لا يتجاوز 100 جنيه للكيلو.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »