اقتصاد وأسواق

«التموين» تطالب المالية بتوفير مخصصات شراء القمح المحلى

مستهدف استلام 3.5 مليون طن قمح من المزارعين خلال الموسم الحالى

شارك الخبر مع أصدقائك

قال مصدر مسئول فى الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم مخاطبة وزارة المالية بشأن توفير المخصصات المالية اللازمة لشراء القمح المحلى من المزارعين لموسم 2020، الذى يبدأ بعد أسبوعين.

أكد المصدر لـ«المال» أن على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، شدد على سرعة دفع المبالغ المستحقة للمزارعين فور توريدهم القمح، وحيث دفع القيمة فور التوريد،

يذكر أنه كان يتم دفع المبالغ الخاصة بالتوريد بعد مرور 3 أيام من خلال البنك الزراعى، وتسلمت وزارة التموين ما يقرب من 3.1 مليون طن قمح من المزارعين خلال الموسم الماضى.

أوضح المصدر أنه مستهدف استلام 3.5 مليون طن قمح من المزارعين خلال الموسم الحالى.

اقرأ أيضا  الصناعات الغذائية: طرح 16 ألف سلعة بشكل دائم على البطاقات التموينية

كانت الحكومة أعلنت مساء الخميس عن أسعار توريد القمح المحلى من المزارعين للموسم الحالى لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختيارياً، على أن يبدأ موسم التوريد من 2020/4/15 حتى 2020/7/15.

اتفق وزراء التموين والزراعة والمالية على تحديد أسعار شراء القمح المحلى، وهى 670 جنيهًا للإردب زنة 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط، و685 جنيهًا للإردب زنة 150 كجم درجة نظافة 23 قيراطًا، و700 جنيه للإردب زنة 150 كجم درجة نظافة 23.5 قيراط.

يذكر أن سعر الإردب خلال العام الماضى بلغ 685 جنيهًا، كانت هناك مطالب للمزارعين بزيادته إلى 700 جنيه.

اقرأ أيضا  المصيلحي : مركز سلامة الغذاء يقدم 975 نوعا من التحاليل يستغرق فحصها يوما واحدا

أكدت اللجنة المشكلة من الحكومة على أنه يُقتصر تسويق محصول القمح المنتج المحلى موسم 2020 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على أن يتم التوريد لعدد من الجهات وهى الشركة القابضة للصوامع والتخزين، والعامة للصوامع والتخزين، والمطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائيه والبنك الزراعى.

الانتهاء من تعقيم 40 صومعة لاستقبال المحصول

أشار المصدر إلى أنه تم الانتهاء من تعقيم وتطهير الصوامع الحكومية، التى تستقبل القمح المحلى من المزارعين والبالغ عددها 40 صومعة.

يذكر أنه يتم شراء القمح المحلى من المزارعين لخلطه بالقمح المستورد لإنتاج الخبز المدعم، الذى يتم طرحه على البطاقات التموينية.

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم 19-9-2021 فى مصر

يتم استيراد ما يقرب من 5 ملايين طن قمح مع استلام ما يقرب من 3 ملايين طن محلى لإنتاج نحو 270 إلى 300 مليون رغيف بلدى يوميا.

يبلغ الدعم الحكومى لصالح وزارة التموين فى موازنة (2020-2019) نحو 89 مليار جنيه، نصيب منظومة الخبز منها 51 مليارًا و38 مليار جنيه لمنظومة السلع التموينية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »