اقتصاد وأسواق

“التموين” تصمم آليات تحد من ارتفاع أسعار السلع

"التموين" تصمم آليات تحد من ارتفاع أسعار السلع

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد الوكيل: تتوافق مع خطاب الرئيس والإعلان عنها الأربعاء المقبل

هبة محمد:

قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية تعكف حاليا على تصميم آليات تحد من ارتفاع أسعار السلع، وذلك بالتعاون مع الاتحاد وسيتم الإعلان عنها الأربعاء المقبل.

وأضاف على هامش المؤتمر الذي عقده البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد لإطلاق استراتيجيته الخمسية إنه لم يتم تحديد ملامح الآليات وجارٍ مناقشتها مع الوزارة، وستركز على زيادة المعروض السلعي عن مستويات الطلب، مستبعدا اتخاذ قرارات بتسعير معين للسلع، لا سيما أن هذا الإجراء غير جائز فى المرحلة الراهنة.

وتابع: “نستهدف من هذه الإجراءات التأكيد على خطاب الرئيس الأخير الذي وعد فيه المواطنين بعدم زايادة الأسعار”.

ووعد الرئيس عبدالفتاح السيسى في خطابه المذاع يوم 13 أبريل المواطنين بأنه لن يحدث تصعيد في أسعار السلع الأساسية، خاصةً بعد ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، كما أشار إلى أن الحكومة ستحافظ على الأسعار الحالية، لاسيما مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

وأدى تراجع الموارد بالعملة الأجنبية إلى اشتعال حدة السوق الموازية وتخطيها حاجز الـ 10 جنيهات، كما خفض البنك المركزي سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بـ 112 قرشا دفعة واحدة في عطاء استثنائي الأسبوع الماضي ليصل سعر بيعه للبنوك إلى 8.85 بدلاً من 7.73 قرشا فى السابق، إلا أنه عاد ورفع سعره نهاية نفس الأسبوع بـ 7 قروش فى عطائه الاستثنائي بقيمة 1.5 مليار دولار ليصل إلى 8.78 قرشا، بما قد يؤثر بصورة مباشرة على ارتفاع أسعار السلع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »