اقتصاد وأسواق

التموين تسدد 1.5 مليار جنيه مقابل 2.3 مليون طن قمح محلي

وزارة الزراعة تؤكدأن الفترة الحالية تشهد استمرار عمليات التوريد

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد مجدى والصاوى أحمد:

أكدت مصادر لـ «المال» أن إجمالى ما سددته وزارة التموين مقابل توريدات القمح المحلى بلغ 1.57 مليار جنيه، منذ بدء الموسم فى 15 أبريل الماضى، ومن المرتقب أن يستمر إلى يوليو المقبل.
وتسلمت الوزارة 2.350 مليون طن من المزارعين، حتى أمس الأحد، من إجمالى 4 ملايين طن مستهدفة، طبقا لتأكيدات مصدر بهيئة السلع التموينية .

وأوضح لـ»المال» أنه تم رفض ما يقرب من 750 ألف طن لعدم مطابقتها للمواصفات، مشيرا إلى أن الكميات التى تم توريدها مقاربة لنفس الفترة من العام الماضى.

كانت الحكومة قد أعلنت أن أسعار شراء القمح من المزارعين تبلغ 685 جنيها للأردب درجة نقاوة 23.5، و670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 ، و655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5.

وأوضح المصدر أن المحافظات التى تقوم بالتوريد هي: كفر الشيخ والوادى الجديد، وأسوان، والشرقية، والدقهلية، والمنوفية، والظهير الصحراوى فى جنوب مصر.

يشار إلى أن 40 صومعة تابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين، تستقبل القمح المورد من الفلاحين بالمحافظات دون أى مشكلات، وذلك بسعات تخزينية إجمالية تصل إلى 3.5 مليون طن.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة أن الفترة الحالية تشهد استمرار عمليات التوريد، وتواصل عمليات الحصاد، وبلغ ماتم حصاده نحو 3 ملايين فدان، مقابل 3.2 مليون فدان تمثل المساحة الإجمالية.

وأكد حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، أن الموسم الحالى يشهد زيادة فى وتيرة التوريد للانتهاء قبل عيد الفطر، ومن المتوقع أن يتم توريد غالبية المحصول قبل حلول فترة الإجازات.

وأوضح أن تعرض المحصول للتغيرات المناخية، ومرض العفن البنى والأسود، أدى الى تأخر عمليات التوريد خلال الفترة الماضية.

يذكر أن وزارة المالية فتحت حساب على المكشوف لتسليم المستحقات لصالح هيئة السلع التموينية بقيمة 14 مليار جنيه، وتستهدف وزارة التموين تسلم 4 ملايين طن قمح، مقابل 3.2 مليون العام الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »