اقتصاد وأسواق

«التموين» تحذر من أطباق «الميلامين» وتنصح بالأواني الزجاجية و«الاستانلس ستيل»

تنصح التموين، المستهلكين بشراء الأواني الخاصة بالطعام من أماكن موثوق بها تقوم بالعرض والتخزين بالطريقة الصحية وآمنة وغير معرضة لأشعة الشمس المباشرة مع عدم الشراء من الباعة الجائلين أو من على الأرصفة.

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تقريرا عن أضرار استخدام أطباق الميلامين في الأطعمة الساخنة والمشروبات.

وصدر التقرير عن الإدارة العامة لدراسات السلع الاستراتيجية ومتابعة الأنشطة التجارية التابعة للإدارة المركزية للدراسات وتنمية التجارة الداخلية التابعة لقطاع التجارة الداخلية.

أضرار استخدام الميلامين في الأطعمة الساخنة

وأفاد التقرير الذي حصلت “المال” على نسخة منه، أنه تنتشر الأواني المنزلية المصنوعة من مادة الميلامين بكثرة في معظم أسواقنا المحلية.

وقال: “لا يكاد يخلو منزل أو محل تجاري أو مجمع تجاري منها وذلك لانخفاض أسعارها وجمال ألوانها وسهولة تنظيفها”.

طقم ميلامين ماليزي

وحذرت التموين والتجارة الداخلية ، المستهلكين من استخدام تلك الأطباق في الأطعمة والمشروبات حيث أنها تزيد من فرص الإصابة بمرض السرطان حيث أن المادة المصنعة منها تتفاعل مع السخونية وتمتزج بالأطعمة، وتؤدي إلي تكوين الحصوات في الجهاز البولي عند الأطفال والبالغة.

التموين تنصح باستخدام الميلامين في الفاكهة والأطعمة الباردة

ونصحت وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال التقرير، أنه اذا توافر لدي المستهلكين أطباق الميلامين في المنزل فيجب عدم استخدامه في الأطعمة الساخنة وحصر استخدامها في الفواكه والخضروات والأطعمة الباردة.

وتنصح التموين، المستهلكين بشراء الأواني الخاصة بالطعام من أماكن موثوق بها تقوم بالعرض والتخزين بالطريقة الصحية وآمنة وغير معرضة لأشعة الشمس المباشرة مع عدم الشراء من الباعة الجائلين أو من على الأرصفة.

وذكر التقرير أنه يمكن للمستهلكين تقديم الأطعمة الساخنة في الأواني المعدة لذلك والتي لا تتفاعل مع درجات الحرارة المرتفعة وخاصة تلك المصنوعة من الزجاج أو الاستانلس ستيل.

أسعار “الملامين” الأسواق

وقال محمود عبدالله، صاحب محل أدوات منزلية لـ”المال”، إن أسعار أطباق الميلامين تنخفض عن مثيلاتها في السوق مما يؤدي إلي زيادة الطلب عليها خاصة وأنها تقترب في الشكل من الأطباق الصيني.

وأوضح أن عيد الأضحي المبارك يرفع معدلات شراء الأطباق الميلامين.

وأضاف عبدالله، سعر أطقم الميلامين الماليزى المنقوش من 750 إلى ألف جنيه، والمربع بسعر 1560 جنيها، ويصل سعر الميلامين المربع بألوان ميكس إلى 1650 جنيها.

وتابع عبدالله، أن سعر أطباق الميلامين المصرى الألوان يتراوح سعره بين 1550 و 1750 جنيها حسب النوع، ويفضل المستهلك عموما النوع المصري لانخفاض سعره نسبيا عن المستورد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »