اقتصاد وأسواق

التموين تحدد تكلفة إنتاج الخبز المدعم بـ130 جنيهاً

مصادر بالشعبة: صدام مرتقب.. والقيمة الحقيقية تتجاوز 170 جنيهاً محمد مجدى علمت «المال» أن وزارة التموين، حددت تكلفة جديدة لإنتاج الخبز المدعم، بنحو 130 جنيهًا لـ «الجوال»، بدلاً من 122.5 حالياً، على أن تخطر أصحاب المخابز بها فى اجتماع بالوزارة، الأحد المقبل. وقالت مصادر لـ&

شارك الخبر مع أصدقائك

مصادر بالشعبة: صدام مرتقب.. والقيمة الحقيقية تتجاوز 170 جنيهاً

محمد مجدى

علمت «المال» أن وزارة التموين، حددت تكلفة جديدة لإنتاج الخبز المدعم، بنحو 130 جنيهًا لـ «الجوال»، بدلاً من 122.5 حالياً، على أن تخطر أصحاب المخابز بها فى اجتماع بالوزارة، الأحد المقبل.

وقالت مصادر لـ«المال»، إنه تم التوصل للتسعير الجديد عقب اجتماعات متعددة، على خلفية مطالبة أصحاب المخابز بزيادة التكلفة لنحو 170 جنيهًا، بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، بعد تحرير سعر الصرف.

ووفقا للقرار الوزارى 157 لعام 2014، يجرى إعادة النظر فى منظومة الخبز، وتكلفة الإنتاج كل 6 أشهر، وبدأ سريان المنظومة عام 2014، فى عهد وزير التموين السابق، خالد حنفى، إلا أنه لم يتم مراجعتها منذ ذلك التاريخ.

يصل عدد المخابز المنتجة للخبز المدعم، نحو 26 ألف مخبز، على مستوى الجمهورية، بينها 16900 مخبز تعمل بالسولار.

فى السياق ذاته قال مصدر بالشعبة العامة للمخابز، باتحاد الغرف التجارية لـ«المال»، إن وزارة التموين تتحمل فروق أسعار السولار المورد للمخابز البلدية، منذ تحريك أسعار المحروقات فى نوفمبر الماضى، لكنها تعتزم التراجع عن ذلك، حال زيادة تكلفة الإنتاج.

وأشار إلى أن هذا الأمر يستوجب زيادة التكلفة إلى أكثر من 170 جنيهًا، حتى لا يتعرض أصحاب المخابز لخسائر كبيرة، تضطرهم إلى الخروج من المنظومة، بسبب ارتفاع الخامات، ومستلزمات الإنتاج، وأجور العمالة، والكهرباء، والغاز، والسولار.

تتضمن منظومة الخبز، حصول المواطن المقيد على البطاقات التموينية على 150 رغيف شهرياً، بمعدل 5 أرغفة يومياً، بسعر 5 قروش للرغيف، وحال توفيره فى عدد الأرغفة، يصرف له فى الشهر التالى سلعاً مجانية مقابلها، فيما يعرف بنقاط الخبز.

شارك الخبر مع أصدقائك