اقتصاد وأسواق

«التموين» تتسلم 1.2 مليون طن قمح من المزارعين بقيمة 4.7 مليار جنيه

منذ بداية موسم الحصاد حتى 2 مايو الحالي

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت مصادر حكومية مسئولة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات خاصة، لجريدة «المال»، أنه تم تسلم نحو 1.2 مليون طن قمح محلى من المزارعين منذ بداية موسم حصاد القمح فى 15 أبريل الماضى حتى يوم 2 مايو الحالي. وقالت المصادر إنه تم صرف مستحقات موردى القمح من مزارعين وتجار، والتى بلغت ما يقرب من 4 مليارات و712 مليونًا و500 ألف جنيه، فور تسلم كميات القمح الموردة إلى مواقع التوريد المنتشرة فى أنحاء الجمهورية بعدد 450 نقطة تشمل الصوامع، والهناجر، والبناكر، والشون المطورة.

وأضافت أن أكبر المحافظات التى قامت بالتوريد حتى الآن هى الشرقية والدقهلية والغربية والمنوفية والفيوم وكفر الشيخ والوادى الجديد، إضافة إلى محافظات الصعيد ممثلة فى أسيوط وأسوان وقنا وسوهاج.

اقرأ أيضا  «التموين» تستهدف إنشاء أكبر مصنع زيوت في الشرق الأوسط

يشار إلى أن موسم حصاد القمح المحلى بدأ فى 15 أبريل الماضى، وينتهى فى 15 يوليو المقبل، ويتم توريد إردب القمح لصالح وزارة التموين بسعر 725 جنيهًا بدرجة نظافة 23.5 قيراط، وبسعر 715 جنيهًا للإردب درجة نظافة 23 قيراطًا، و705 جنيهات للإردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

وقال اللواء شريف باسيلى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع والتخزين، التابعة لوزارة التموين، إن جميع نقاط تسلم القمح تعمل من 8 صباحًا، وحتى 6 مساء، مع اتخاذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب انتشار فيروس كورونا فى عمليات نقل وتوريد القمح.

اقرأ أيضا  أسعار الكتاكيت اليوم الثلاثاء 15-6-2021

وأضاف أن عمليات توريد الأقماح بنقاط التسلم تتم من خلال لجنة برئاسة مديرية التموين فى كل محافظة، وعضو من كل من هيئة سلامة الغذاء، ومديرية الزراعة، وأمين العهدة، ومسئول عن الموازين فى كل صومعة ونقطة استلام.

كان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، قد توقّع بداية موسم الحصاد الجارى تسلم نحو 4 ملايين طن قمح، كما تم توفير مخصصات مالية قدرها 16 مليار جنيه لشراء القمح من المزارعين.

وأوضح أحمد كمال، المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين، أنه يتم شهريًّا إنتاج نحو 8 مليارات رغيف خبز مدعم بسعر 5 قروش، من خلال 30 ألف مخبز بلدى مدعم على مستوى الجمهورية، يستفيد منه نحو 71 مليون مواطن، مقيدين على 22 مليون بطاقة تموين.

اقرأ أيضا  رئيس قطاع التجارة الداخلية: تطوير صوامع القمح وفر 4 مليارات جنيه سنويا

يشار إلى أن الحكومة تدعم منظومة الخبز المدعم بنحو 50 مليار جنيه من إجمالى الدعم الحكومى لصالح وزارة التموين فى موازنة 2020/ 2021، والبالغ قيمته 84.5 مليار جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »