اقتصاد وأسواق

التموين: استلام 2.5 مليون طن قمح محلى

الحصيلة منذ افتتاح موسم القمح المحلي في 15 إبريل الجاري، وحتي أمس الأربعاء، وفقًا لتأكيدات مصدر مسؤول في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين.

شارك الخبر مع أصدقائك

استلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية ما يقرب من 2.5 مليون طن قمح من المزارعين، و تم رفض ما يقرب من 835 ألف طن يحتوي على شوائب وكميات من العام الماضي، وذلك منذ بدء افتتاح موسم القمح المحلي في 15 إبريل الجاري، وحتي أمس الاربعاء، وفقًا لتأكيدات مصدر مسؤول في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين.

وقال المصدر، لـ”المال”، إن حرارة الجو المرتفعة اليوم الخميس والتي تصل إلي 50 درجة في بعض المحافظات قد تعمل على ضعف الكميات التي يتم توريدها الي الصوامع، متوقعا أن تعود مرة أخرى إلى طبيعتها يوم السبت المقبل.

وأضاف إن إجمالي ما تم توريده بما يقرب من 1 مليار جنيه و712 مليون جنيه، تم سدادها إلي المزارعين من خلال البنك الزراعي، وذلك فور إستلام الكميات الموردة، مشيرًا إلي أن تلك الكميات مقاربة لما تم توريده في نفس تلك الفترة من العام الماضي.

كانت الحكومة أعلنت أن أسعار شراء القمح من المزارعين يبلغ 685 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23.5، وسعر 670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5.

تعرف على أكبر المحافظات التي تقوم بتوريد القمح حتى الآن

وأوضح المصدر ذاته، أن أكبر المحافظات التي تقوم بالتوريد (حتى الآن) هي كفر الشيخ، والوادي الجديد، وأسوان، والشرقية، والدقهلية، والمنوفية، والظهير الصحراوي في جنوب مصر.

وأشار إلى أن التضارب بين أرقام وزارتي الزراعة والتموين، نتيجتها أن الأخيرة تحصل على الكميات التي تراها مناسبة لعمليات الطحن الخاصة بإنتاج الخبز المدعم.

يذكر أن 40 صومعة تابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين، تستقبل القمح المورد من الفلاحين بالمحافظات دون أي مشكلات، وذلك بسعات تخزينية إجمالية تصل إلى 3.5 مليون طن.

وأشارت مؤشرات الإنتاج الواردة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى وفرة الإنتاج المحلي للقمح ومن ثم وفرة التوريدات نتيجة لظروف المناخ المواتية والتي أدت إلى انتاج وفير كماً وعالي الجودة.

ويتم تسويق القمح لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية من خلال الجهات المسوقة والتي تتيح فتح مواقعها التسويقية في جميع محافظات ومراكز وقرى الجمهورية سواء في الصوامع او الشون وذلك على فترتين عمل يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الرابعة عصراً، ومن الساعة الثامنة مساءً حتى الحادية عشر مساءً.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »