اقتصاد وأسواق

«التموين»: إنذار 250 ألف بطاقة بالحذف منذ بدء المرحلة الرابعة وحتى الآن

تعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية على حذف غير مستحقي الدعم الحكومي من خلال عدد من الشروط والمحددات والتي من خلالها يتم معرفة من يستحق الدعم الحكومي من غير المستحق

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريح خاص لـ”المال”، إن المرحلة الرابعة التي يتم العمل بها حاليًا منذ 4 يوليو الحالي، وتنتهي في 25 أغسطس، تم إرسال رسالة تحذيرية لنحو 250 ألف بطاقة تموينية، منذ البدء في تطبيقها وحتى أمس الثلاثاء، تفيد بأنه سيتم وقفها من خلال شروط ومحددات المرحلة الرابعة.

يذكر أن المرحلة الرابعة حددت 4 بنود لحذف غير مستحقي الدعم الحكومي وهي: من لديه مرتب تأميني مرتفع من المقيدين بمنظومة الدعم التمويني، أصحاب الدخول المرتفعة ممن يعملون بالقطاع الحكومي، من يسددون قيمة مضافة مرتفعة من أصحاب الأعمال، من يسددون جمارك وارد أو صادر مرتفعة.

وأضاف مدكور، أن المرحلة الرابعة تختلف عن المراحل الثلاث السابقة، حيث إنه لا يتم التعامل مع صاحب البطاقة التموينية فقط، بينما يتم التعامل مع جميع أفراد الأسرة حتى وإن كانوا على أكثر من بطاقة مختلفة، موضحًا أن هذا الإجراء يسمى “أسرة نووية”.

وأكد مدكور، أن من يتم حذفه من الدعم الحكومي، يتم فقط إيقاف صرف المقررات التموينية، مع استمرار صرف الخبز المدعم، ولكن ليس بفارق نقاط الخبز المدعم، كما أنه ليس له حق في التظلم والعودة مرة أخرى للبطاقة وصرف المقررات التموينية، إلا في حالة وجود ما يستدعي ذلك، وهو زوال السبب الذي تم استبعاده لأجله.

وأوضح مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، أن المراحل الثلاث السابقة شهدت حذف 500 ألف مواطن.

ويبلغ الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة المالية 2019ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعما للسلع التموينية، لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

وتصل قيمة الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيها كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، إضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »