اقتصاد وأسواق

«التموين»: إجراء معاينات لتحويل 2500 مخبز للعمل بالغاز

تقع ضمن قرى «حياة كريمة»

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد محمد عبدالجواد سكرتير الشعبة العامة لأصحاب المخابز فى الاتحاد العام للغرف التجارية لـ «المال» أنه تم الانتهاء من تحويل 6265 مخبزا بلديا للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من السولار وذلك فى المرحلة الأولى من البروتوكول الموقع بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والبنك المركزى ضمن التوجيه الرئاسى بالاعتماد على الغاز كوقود مشغل للمخابز .

وأضاف أن المرحلة الثانية من تحويل المخابز بدأت بالفعل منتصف شهر أكتوبر الجارى بالتعاون بين وزارتى التموين والبترول .

اقرأ أيضا  بطاقة 5 أطنان / ساعة.. وزير قطاع الأعمال يفتتح التشغيل التجريبي لمحلج الزقازيق المطور

وكشفت مصادر مطلعة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ «المال» أن تكلفة تنفيذ المرحلة الثانية لتحويل 7 آلاف مخبز للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من السولار تقترب من 900 مليون جنيه .

وقالت المصادر إنه تم إجراء معاينات لـ 2500 مخبز على مستوى الجمهورية ضمن المرحلة الثانية من توصيل الغاز الطبيعى إلى المخابز، حيث إن تلك المخابز واقعة فى القرى المستهدفة من خلال مبادرة «حياة كريمة» بالمحافظات .

وأضافت المصادر أن المرحلة الأولى من تحويل المخابز إلى غاز طبيعى بدلا من السولار بلغت قيمتها 430 مليون جنيه لـ 6265 مخبزا .

اقرأ أيضا  الزراعة : تغير المناخ أدى لتغيير بدايات ونهايات الفصول الأربعة (فيديو)

وقال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات سابقة إن توصيل الغاز الطبيعى إلى المخابز البلدية يخدم أهداف الدولة اقتصاديا، ويعمل على تخفيض تكلفة استيراد السولار .

يذكر أن وزارة التموين وقعت منتصف العام الجارى بروتوكول مع البنك المركزى وبنوك الأهلى ومصر والتعمير والإسكان وبمشاركة وزارتى البترول والتنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، بهدف تحويل المخابز البلدية المدعمة من سولار إلى غاز طبيعى .

اقرأ أيضا  اليابان تقر ميزانية إضافية 36 تريليون ين لتحفيز اقتصادها بعد تعثره بسبب كورونا

ومن خلال هذا البروتوكول يحصل صاحب المخبز على التمويل اللازم لتحويل المخبز للغاز بفترة سماح 3 شهور وتسدد الأقساط على 5 سنوات بفائدة %5.

يشار إلى أنه مستهدف تحويل ما يقرب من 23 ألف مخبز يعمل بالسولار إلى الغاز الطبيعى من إجمالى 30 ألفا على مستوى الجمهورية، وتتراوح تكلفة تحويل المخبز من سولار إلى غاز من 20 إلى 50 ألف جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »