استثمار

التفاصيل الكاملة لمشاركة مصر في بورصة برلين للسياحية

علي مدار 3 أيام قامت وزيرة السياحة رانيا المشاط والوفد المرافق لها بعقد سلسلة من اللقاءات مع كبار منظمي الرحلات وشركات السياحة العالمية علي هامش معرض برلين للسياحة

شارك الخبر مع أصدقائك

رصدت “المال” في هذا التقرير التفاصيل الكاملة لمشاركة مصر في بورصة برلين السياحية ITB علي مدار الـ 3 أيام الماضية، والتي شهدت عقد العديد من اللقاءات المهنية بين وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط ومنظمي الرحلات الأجانب وشركات الطيران والسياحة من الأسواق السياحية المختلفة، بالإضافة إلي توقيع عدة اتفاقيات وبروتوكولات علي هامش فعاليات المعرض.

وزيرة السياحة رانيا المشاط في الجناح المصري لمعرض برلين

وكانت الوزيرة افتتحت، يوم الأربعاء الماضي، الجناح المصري المشارك في فعاليات البورصة، والتى تعقد في الفترة من 6 إلى 10 مارس الجاري بالعاصمة الألمانية برلين، والذي شهد إقبالا ملحوظا من الزائرين مع بداية اليوم الأول لفعاليات البورصة.

وشاركت مصر هذا العام بجناح كبير يبلغ مساحته 1178 م2، ودور علوي بمساحة 75 م2، ويضم 100 مشارك، منهم 35 شركة سياحية، و59 فندقا، إلى جانب أجنحة لكل من اتحاد الغرف السياحية، وغرفة شركات السياحة، وغرفة الفنادق، ومحافظة البحر الأحمر، شركة مصر للطيران، وشركة آير كايرو.

وضع شعار حملة الترويج للمتحف الكبير GEM 2020 على تذاكرالدخول

وقالت وزيرة السياحة، إن الجديد هذا العام هو وضع شعار حملة وزارة السياحة للترويج لافتتاح المتحف المصري الكبير GEM 2020 على تذاكر دخول بورصة برلين، كما تم وضع لافتات عملاقة في شوارع العاصمة الألمانية برلين للمتحف “لنجذب أنظار الجميع إلى أكبر متحف للآثار في العالم.

رانيا المشاط وزيرة السياحة علي هامش المعرض

وتفقدت المشاط والوفد الرسمي المصري، في اليوم الأول للبورصة، الأماكن المخصصة للمقاصد السياحية المختلفة بالجناح المصري والتي تم وضع شاشات بها تعرض مواد ترويجية عن كل مدينة سياحية بشكل مستقل Branding By Destination، وكذلك المكان المخصص للترويج للمتحف المصري الكبير الذي يعرض لقطات مصورة من داخل المشروع للدكتور زاهى حواس، كما يعرض “ماكيت” للمتحف، وصور ثلاثية الأبعاد “هولوجرام” للقناع الذهبي للملك توت عنخ آمون، وكرسي العرش الخاص به.

كما قامت الوزيرة بجولة في الممر الذي صمم بتكنولوجيا تمكن الزائرين من معايشة تجربة تفاعلية يروا من خلالها المناظر الطبيعية لأعماق البحر الأحمر من حولهم، بتقنية الـ virtual reality، وقاموا باستخدام النظارات ثلاثية الأبعاد التي تعرض لقطات مصورة بتقنية 360 درجة لأعماق البحر الأحمر، ولدرب سيناء الذي يعد أول ممشي طويل في مصر يمر بجبل سانت كاترين للترويج لسياحة المغامرات، أحد الأنماط السياحية الجديدة.

وتفقدت الوزيرة تمثال الملك رمسيس الثاني الذي تم تصميمه باستخدام تقنية Augmented reality”هولوجرام”، فضلا عن التقاط الصور مع الطلبة والدارسين المصريين المقيمين بألمانيا الذين استعانت بهم وزارة السياحة لأول لاستقبال زائري الجناح المصري بالملابس الفرعونية، وليكونوا سفراء لمصر حيث ستقوم الوزارة بتعميم هذه التجربة خلال المعارض الخارجية القادمة وزيرة السياحة عقدت جلسة نقاشية مع 7 من كبار منظمي الرحلات حول العالم


وزيرة السياحة عقدت جلسة نقاشية مع 7 من كبار منظمي الرحلات حول العالم

وزيرة السياحة مع كبار منظمي الرحلات

عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة على هامش فعاليات اليوم الأول لبورصة برلين السياحية “ITB”، جلسة نقاشية مع كبار منظمي الرحلات حول العالم، من بينهم FTI، و Studiosus، و LMX، وPhoenix Reisen، و Schauinsland reisen، و Der Touristik، و ETI.

وأشادت بجهود منظمي الرحلات خلال الفترة الماضية لزيادة أعداد السياحة الوافدة إلى مصر، مشيرة إلى التحسن الذي شهدته معدلات السياحة الوافدة إلى مصر خلال عام 2018، وبداية 2019.

وقالت إنه طبقا لأهم مجلة سياحية متخصصة في ألمانيا FVW، فإن مصر هي المقصد السياحي الأول بالنسبة للسوق الألماني خلال السنوات الخمس الماضية، بنسبة زيادة 95%، مشيرة إلى جهود منظمي الرحلات في المساهمة بهذه الزيادة.

اقرأ أيضا  وزير الري: خط ملاحي جديد بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

وأشارت إلى جهود الوزارة خلال السنة الماضية لحل المشاكل التي تواجه منظمي الرحلات وتذليل العقبات أمامهم، لدفعهم لجلب مزيد من السياحة الوافدة إلى مصر، مضيفة أنه تم الانتهاء من سداد معظم مستحقات البرنامج السابق لتحفيز الطيران.

نتائج إيجابية لبرنامج تحفيز الطيران الجديد

ولفتت الوزيرة إلى النتائج الإيجابية للبرنامج الجديد والذي كان له تأثير كبير في زيادة معدلات السياحية الوافدة إلى مصر، مؤكدة أهمية الاستفادة من برنامج الطيران الجديد في دفع مزيد من الحركة للمحافظات التي تأثرت السياحة بها خلال الفترة الأخيرة، موضحة أن البرنامج يقدم حوافز إضافية عند تحقيق نمو مستدام مرة واحدة كل 6 أشهر، مقسمة لشرائح تصاعدية على الرحلات المحفزة.

وفيما يخص الحملات الترويجية المشتركة، أوضحت المشاط أن الوزارة تراجع نظام العمل والضوابط والمعايير الخاصة بهذه الحملات لتكون أكثر تأثيرا وفعالية في الترويج لمصر، وتكون متسقة مع محاور الحملة الجديدة والتي من بينها الترويج للمتحف المصري الكبير “GEM 2020” الذي سيتم افتتاحه خلال الربع الأول من العام المقبل، والترويج لكل مدينة سياحية على حدة Branding by Destination، كما ناقشت مقترحاتهم حول الحملات الترويجية المشتركة.

ومن جانبهم، أشاد منظمو الرحلات بتطوير قطاع السياحة المصري، في ظل برنامج برنامج الإصلاح الهيكلى الذي تنفذه وزارة السياحة بالتعاون مع القطاع الخاص، مشيرين إلى تطلعهم للتعاون خلال الفترة المقبلة في ظل تزايد الطلب من عملائهم على زيارة مصر.


اجتماع رانيا المشاط مع ممثلي شركة توماس كوك


توماس كوك تعتزم افتتاح فندقين في الجونة بنهاية 2019

واستمراراً لآعمال اليوم الأول للبورصة التقت المشاط مع بيتر فانكنهاوزر الرئيس التنفيذي لمجموعة توماس كوك العالمية، وكبار المسئولين بالشركة لمناقشة سبل زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، بحضور حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة.

وأعلن رئيس مجموعة توماس كوك عن افتتاح فندقين في مدينة الجونة بنهاية العام الجاري، في ضوء اتفاقية الشراكة بين المجموعة، وشركة أوراسكوم للتنمية.

وأكد على استعداد الشركة للتعاون بشكل أكبر مع الوزارة لزيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر، مضيفا أن برنامج تحفيز الطيران الجديد له دور في زيادة هذه الحركة خاصة في ظل وجود طلب متزايد على زيارة مصر من قبل عملائهم في العديد من الدول.

وفي سياق متصل، تم الاتفاق خلال الاجتماع على التعاون بين وزارة السياحة ومجموعة توماس كوك على زيادة عدد السائحين الوافدين من الصين إلى مصر، ووضع برامج سياحية لجذب عملائهم من هذا السوق الهام.

ومن جانبها، أوضحت المشاط أنه تم البدء في الخطوات التنفيذية لتحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق، لتتواكب مع المعايير الدولية بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.


المشاط: مطار سفنكس يعطي لشركات السياحة فرصاً جديدة لتنويع برامجها

رانيا المشاط في لقاء بمعرض برلين مع توماس كوك
رانيا المشاط في صورة تجمعها الرئيس التنفيذي لشركة توماس كوك العالمية

خلال اليوم الثاني لبورصة برلين عقدت وزيرة السياحة عدداً من اللقاءات المهنية الهامة ومن بينها لقاء مع نوربرت فيبج رئيس اتحاد الشركات السياحية الألمانية DRV.

وتحدثت الوزيرة خلال اللقاء عن افتتاح المتحف المصري الكبير “GEM 2020 الذي يعد أحد المحاور الأساسية للحملة الترويجية الدولية لمصر، مشيرة الي أنه سيقدم تجربة جديدة للسائح في مصر، بالإضافة إلى موقعه بجانب مطار سفنكس مما سيساهم في تشجيع رحلات اليوم الواحد لقربه من المناطق السياحية والاثرية، كما أن المطار سيعطى لشركات السياحة فرصا جديدة لتنويع برامجها السياحية ومزج السياحة الثقافية مع الأنماط السياحية الأخرى.

اقرأ أيضا  وزيرة التعاون الدولي تبحث مع البنك الدولي تعزيز استثمار رأس المال البشري

من جانبه أشار نوربرت فيبج رئيس اتحاد الشركات السياحية الألمانية DRV الي اقبال الشعب الألماني علي زيارة مصر، مشيدا بارتفاع الحركة السياحية الوافدة لمصر منوهاً بأن العام الماضى شهد إقبالا كبيرا من الألمان على زيارة مصر.

رئيس هيئة التنشيط يتلقي منظمي رحلات
احمد يوسف رئيس هيئة التنشيط السياحي في اجتماع مهم في بورصة برلين


هيئة التنشيط بحثت مع شركات المانية زيادة الرحلات لشرم الشيخ

وفي سياق متصل، عقد المهندس أحمد يوسف رئيس هيئة تنشيط السياحة، خلال اليوم الثاني للبورصة عددا من اللقاءات مع ممثلي بعض الشركات السياحية وكبار منظمي الرحلات، وشركات الطيران حول العالم، حيث بحث مع نائب رئيس شركة صن إكسبريس SunExpress للطيران العارض والناقل الأكبر للحركة السياحية الألمانية إلى مصر، سبل زيادة عدد الرحلات خاصة إلى مدينة شرم الشيخ.

كما التقى مع ممثلي شركةAir Germania العاملة بالسوق السويسري، لدفع الحركة السياحية الوافدة لمصر، ومناقشة المعوقات التي يمكن العمل على تذليلها لدفع الحركة السياحية الوافدة لمصر.

وناقش في لقاءه مع ممثلي شركة German Conversation Bureau، سبل التعاون والاستفادة من خبرتهم لتنشيط سياحة المؤتمرات “MICE”، خاصة وأن ألمانيا تعد من الدول الرائدة في هذا المجال.

وعلى جانب آخر، استعرض يوسف مع منظم الرحلات الألماني FTI، والذي يعد أكبر منظم رحلات بالسوق الألماني بالنسبة لمصر، الخطط التسويقية المستقبلية لزيادة حركة السياحة الوافدة من مختلف الأسواق الأوروبية.


توقيع بروتوكول مع شركة عالمية للترويج السياحي لمصر على السوشيال ميديا

ووقعت هيئة تنشيط السياحة بروتوكول شراكة بينها وبين شركة Beautiful Destinations العالمية للتعاون في تنفيذ بعض جوانب الحملة الترويجية الدولية لمصر وذلك على مواقع التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا.

ويتضمن البروتوكول إعداد الإستراتيجية التي سيتم استخدامها لتجهيز وتصوير المحتوى الترويجي لتسويق مصر عالميا، بالإضافة إلى عمل أكثر من 40 محتوى ترويجيا وتسويقيا جديدا لمختلف المناطق السياحية في مصر.

وأكدت الوزيرة على أهمية هذه الشراكة فى تحديث آليات الترويج السياحي لمصر، مشيرة إلى أن طرق الترويج التقليدية أصبح تأثيرها أقل مما سبق، وأن مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي باتت تؤثر بقوة في اتخاذ قرارات السفر خاصة بين الشباب.

وأضافت أن هذه الشراكة جاءت بعد عقد جلسات مكثفة مع الشركة، قامت خلالها بعرض تفصيلي لما تستهدفه الوزارة في ضوء عناصر محور الترويج الجديدة لتقديم مصر في صورة متطورة وعصرية، وإلقاء الضوء على المناطق السياحية غير المعروفة للسائحين.

وتابعت أن شركة Beautiful Destinations”” متخصصة في الترويج السياحي باستخدام آليات التسويق الحديثة وغير التقليدية، من خلال المنصات الإلكترونية الهامة التي أصبحت لغة العصر، وذلك رغبة من الوزارة في مواكبة التغييرات المتلاحقة عالميا في مجال الترويج والتسويق.

رانيا المشاط تواصل لقاءاتها في معرض برلين
وزيرة السياحة تلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة هيلتون العالمية


هيلتون تبحث عن فرص جديدة بمصر

واستمراراً لآعمال اليوم الثاني للبورصة التقت وزيرة السياحة مع المدير التنفيذي لسلسلة فنادق “هيلتون” العالمية في منطقة الشرق الأوسط وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور مهاب غالي رئيس مجموعة هيلتون في مصر.

وأشارت المشاط الي أن سلسلة فنادق هيلتون واحدة من أهم سلاسل الفنادق العالمية، مشيرة إلى نجاحها في السوق المصرى حيث تلبى احتياجات شرائح مختلفة من العملاء والسائحين.

اقرأ أيضا  مصر للطيران تسير 67 رحلة دولية وداخلية وشحن غدا

وأضافت أن ١٠% من الغرف الفندقية في مصر حصلت على شهادة “النجمة الخضراء” ، كما تم تدشين أول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بأحد الفنادق الكبرى فى القاهرة تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة”، مشيرة الى أن أحد فنادق هيلتون في مصر ضمن الفنادق الحاصلة على تلك الشهادة.

ومن جانبه أشار المدير التنفيذي لسلسلة فنادق “هيلتون” العالمية الي أن المجموعة تولى السوق المصرية أهمية كبيرة، لافتة إلى أن خطة المجموعة التوسعية تشمل ضم فنادق جديدة في مصر، وأن الشركة تبحث عن فرص جديد بمصر من خلال زيادة تواجدها في المدن السياحية المختلفة.


رئيس تيوي: نستهدف زيادة الاستثمارات الفندقية للمجموعة في الغردقة ومرسى علم

كشف فريدريش يوسن الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات تيوي “TUI” العالمية، عن زيادة الاستثمارات السياحية للمجموعة في مصر، حيث من المقرر افتتاح 3 فنادق جديدة في الغردقة قريبا، مضيفاً أن المجموعة تبحث إمكانية زيادة استثماراتها في مرسى علم، منوهاً بعودة خطوط الطيران التابعة للشركة إلى الأقصر.

وأكد خلال لقاءه مع وزيرة السياحة، على أن هناك زيادة كبيرة في أعداد السياحة الوافدة إلى مصر من قبل عملاء المجموعة، حيث إنها من أهم المقاصد السياحية بالنسبة للسوق الألماني.


اتفاق بين مصر واليونان وقبرص علي المشاركة في المعارض المتخصصة في سياحة الكروز

وخلال اليوم الثالث للبورصة التقت المشاط بالينا كونتورا وزيرة السياحة اليونانية وساڤاس بيرديوس وزير السياحة القبرصي، بحضور السفير بدر عبد العاطى سفير مصر في ألمانيا، وذلك لبحث سبل التعاون السياحي المشترك خلال الفترة المقبلة.

وأكد الوزراء خلال الاجتماع على عمق العلاقات بين بلادهم في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والى العلاقة القوية التي تربط قادة الثلاث دول وحرصهم على زيادة التعاون في مجال السياحة فيما بينهم، وتناول اللقاء تبادل الرؤى حول تعزيز التعاون السياحى بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وخاصة في مجال سياحة “الكروز”.

واتفق الوزراء على مشاركة الـ 3 دول في المعارض الدولية المتخصصة في سياحة الكروز خلال الفترة القادمة ، مثل معرض بوسيدونيا للنقل البحري في اليونان، كما تم الاتفاق على تكوين فريق عمل من القطاع الحكومي والخاص من الدول الثلاث لعمل برامج سياحية مشتركة تجمع بين الثلاث دول ، لجذب مزيد من السياحة اليها.


وزيرة السياحة تتوج زائرت الجناح المصري احتفالاً بيوم المرأة العالمي

وقامت وزارة السياحة اليوم بالاحتفال بيوم المرأة العالمى فى الجناح المصرى المشارك ببورصة برلين السياحية ITB، حيث نظم الجناح المصرى العديد من الأنشطة والفعاليات المختلفة احتفالا بهذا اليوم.

وحرصت وزيرة السياحة على القيام بجولة في الجناح المصري خلال اليوم الثالث للبورصة وتوزيع تيجان فرعونية على الزائرات والمشاركات بالجناح المصرى بالمعرض، وشهد الجناح اقبالا كبيرات من الزائرات اللآتي حرصن على التقاط الصور .

كما قام الشباب المصري من الطلبة والدارسين المقيمين بألمانيا وابناء الجالية المصرية بألمانيا الذين استعانت بهم وزارة السياحة هذا العام بجولات على أجنحة الدول الأخرى لتقديم الهدايا الفرعونية لهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »